ببساطة فان RTI تشير إلى عملية تؤكد على كيفية استجابة الطالب للتغيرات في التعيلم . و العناصر الاساسية في الاستجابة للمعالجة ثلاثة هي :

أولا : وجود تعليم قائم على اسس بحثية علمية scientific, research-based instruction .

ثانيا : ان التدخل يتم في التعليم العام.

وثالثا : ملاحظة وتقييم تحسن استجابة الطالب للتعلم والمعالجة بشكل مستمر واستخدام التقييم والملاحظة في تعديل التعليم واتخاذ القرارات التعليمية المناسبة .

لقد اشارت العديد من مراكز البحث ومنها المركز الوطني لبحوث صعوبات التعلم National Research Center on Learning Disabilities إلى خصائص ومميزات RTI كما يلي :

1.تقديم تعليم جيد مبني على اسس علمية وبحثية في المدرسة العامة .

2.مسح شامل وواسع لتحديد المشكلات الاكاديمية و السلوكية التي تحتاج إلى مراقبة وعلاج.

3.تحديد حاجات الطالب بناء على اسس علمية صارمة

4.التعأون بين العاملين في المدرسة من اجل بناء و تطبيق و مراقبة خطة المعالجة.

5.مراقبة مستمرة لتحسن الطالب خلال المعالجة واستخدام المعلومات الموضوعية لتحديد مدى تحقق الاهداف المطلوبة .

6.متابعة التقييم يزودنا بمعلومات يمكن تطبيقها في المعالجة من خلال خطة مناسبة .

7.توثيق مشاركة الاسرة في هذه العملية

المفاهيم المفتاحية في RTI


ان الاستجابة للمعالجة سلسلة من الاجراءات تساعد في تحديد اذا ما كان الطالب يستجيب إلى تغيرات محددة في التعليم ,وفيها يتمم تصميم و تطبيق و تقييم المعالجة الاكاديمية .

يمكن اجراء المسح الكلي من قبل المدرسة في بداية العام الدراسي لتحديد الطلاب الذين يعانون من خطرالاصابة بصعوبات التعلم at risk childrenو الذين يتوقع منهم الفشل في تحقيق متطلبات المستوى الاكاديمي الذي يدرسون فيه . وتحديد الطلاب الذين يعانون من مشكلات سلوكية behavioralأو انفعالية emotional و التي ستؤثر سلبا على تعلمهم .

ويمكن الاعتماد في المسح العام على نتائج الاختبارات العامة أو من خلال تطبيق اختبارات حول الجوانب الاكاديمية أو السلوكية في المستوى العمري المحدد . ومن ثم فان الطلاب الذين يحصلون على درجات منخفضة يتم تحويلهم من اجل اجراء المزيد من الاختبارات التشخيصية .

ان مراقبة تحسن الطالب اجراء علمي يعتمد على التقييم المستمر frequently assessmint لاداء الطالب الاكاديمي بالاضافة إلى تقييم فعالية التعليم .وهذه الاجراءات تستخدم مع الطلاب بشكل فردي أو جماعي داخل الصف.ان التعليم المبني على اسس علمية وبحثية يشير إلى مناهج محددة و تدخل تربوي ثبتت فعاليته .

ما هو دور نظرية الاستجابة للمعالجة في تحديد الاهلية لخدمات التربية الخاصة ؟


يعرض قانون تعليم الافراد المعاقين IDEA لعام 2004 مرونة كبيرة للعاملين في المدرسة في تحديد المتطلبات التي يجب على الطالب اظهارها - مثل التباين الشديد severe discrepancy بين القدرة العقلية و التحصيل- حتى يتم تمويلها واعتبارها مؤهلة لتقديم خدمات التربية الخاصة و الخدمات المرتبطة بها .

وهذه المرونة زادت الاهتمام باستخدام نظرية الاستجابة للمعالجة كنظرية بديلة للاسلوب التقليدي في في التعامل مع ذوي صعوبات التعلم و المتمثل في ايجاد التباين بين القدرة العقلية و التحصيل
المصدر: www.kayanegypt.com
kayanegypt

جمعية كيان

  • Currently 41/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
14 تصويتات / 650 مشاهدة

ساحة النقاش

جمعية كيان لرعاية ذوي الإحتياجات الخاصة

kayanegypt
جمعية أهلية , لا تهدف للربح . تعمل في مجال رعاية و تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال تقديم الخدمات التأهيلية لهم بشكل متكامل , بواسطة فريق من المتخصصين. تهدف إلى تقديم نموذج رائد للتأهيل في مصر و الوطن العربي, و تنمية و تاهيل الكوادر المتخصصة و تكوين توجه إيجابي »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

1,253,514

مركز كيـــان للتدريب

 

" إن التدريب بمثابة إستثمار للموارد البشرية المتاحة في مختلف مستوياتهم و تعود عوائده على كل من المؤسسة والموارد البشرية التي تعمل بها "

- بدأت فكرة إنشاء مركز كيان للتدريب والتنمية والاستشارات في بداية عام 2007 حيث عقد مجموعة من الدورات التدريبية التمهيدية في جمعية كيان للوقوف علي مدي احتياج مجال التربية الخاصة وذوي الاحتياجات الخاصة للتدريبات.
- بدأ تجهيز قاعة مخصصة لمركز التدريب في بداية عام 2008 و بدأ النشاط الفعلي للمركز في شهر مارس 2008.

لقراءة المزيد...