كنب/ أيمن بحر 

حضر اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر خلال فعاليات مؤتمر " مصر تستطيع ... بالتعليم " فى دورته الرابعة جلسات حول تطوير التعليم فى مصر و عرض لعلماء مصر بالخارج عن تجاربهم الناجحة فى عدد من البلدان المتقدمة .
دارت الجلسات حول كيفية ربط الابداع بدور المدرسة والتى قدمتها دكتورة دينا متخصصة فى تكنولوجيا التعليم بالولايات المتحدة الأمريكية ، عن دور المدرسة فى قتل أو تنمية الإبداع للطلاب مشيرة إلى نظام التعليم فى مصرو ما تقوم به المدارس من عدم تنمية الإبداع بإرغام الطلاب على الاستماع فقط وعدم المناقشة أو الاستفسار ، مؤكدة أن أطفالنا قادرين على الابداع ولكن إذا تركنا لهم عجلة القيادة .

كما أوضحت الأفكار حول تطوير التعليم من خلال البداية بكليات التربية لتهيئة المعلم وتغيير طريقة التدريس ، وايضا تطوير المناهج الدراسية التى تعتمد على الحفظ وهو أقل درجات الإبداع .
وأشارت إلى مشروعها الجارى لإنشاء مدارس اون لاين للوصول للأطفال بالمناطق المحرومة أو المتسربين من التعليم أو مناطق بها لايوجد بها عدد كافى من المعلمين للتعلم اون لاين و تبقى الدروس من معلمين ذو كفاءة وخبرة من اى مكان فى مصر .
وعرض دكتور حسين الزناتى أحد العاملين فى تطوير المناهج التعليمية باليابان تجربتة الرائدة فى محافظة المنيا من خلال مبادرة تعلم وشارك وعلم من خلال قيام طلاب يابانيين بمساعدة طلاب مصريين فى تعليمهم كيفية عمل قصص وانشاء مكتبة ذاتية لخدمة المنطقة التى يسكن بها .
كما قام بعرض تقديمى عن ملامح البيئة التعليمية فى اليابان وكيف يتناغم المجتمع والمدرسة فى تشكيل شخصية الطالب اليابانى من تعليمهم للاداب والاخلاق وكيفية الاعتماد على النفس وتحمل المسئولية وربطهم بالبيئة المحيطة بتعلم الزراعة والصناعة، كما يساعد الطالب فى الأنشطة الداخلية ويقوم الطالب بتقييم اداء المعلم والاستفسار لتنمية المعرفة والإدراك للابداع .

 

وأثار عدد من العلماء المشاكل التى يواجهها التعليم فى مصر من مناهج مكررة و عدم الاهتمام بالتعليم الفنى رغم قيام دول على التعليم الفنى كألمانيا ، كما تم مناقشة دور الفنون فى تطوير التعليم عن طريق توصيل المعلومة بأشكال الفنون ، ووضع برامج جديدة للجامعات ومناهج لذوى الاحتياجات الخاصة لدمجهم بالمجتمع .
وقال المحافظ أنه آن الآوان للاستفادة من عقول وخبرات علماؤنا فى الخارج للنهوض بالتعليم فى مصر ، حيث جاءت رعاية الرئيس لمؤتمرات مصر تستطيع لإيمانه أن مصر قادرة على النهوض و التقدم بعقول أبناءها و علماءها ،حيث يأتى المؤتمر الرابع " مصر تستطيع بالتعليم بعد إعلان الرئيس عام ٢٠١٩ عام التعليم .
المصدر: عزةالشيخ
janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 34 مشاهدة
نشرت فى 18 ديسمبر 2018 بواسطة janjeel

تفاصيل

janjeel
معا لصالح الوطن والمواطن »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

304,439
نتيجة بحث الصور عن فانوس رمضاننتيجة بحث الصور عن جاك للاجهزة الكهربائية