كتب /زكرياعازر 

ميدان المنشية بمدينة الإسكندرية ويعرف أيضا بميدان محمد علي باشا مؤسس مصر الحديثة ، لوجود تمثال برونزي ضخم له يتوسط حديقته وهو يمتطي ظهر جواده ، وكان يسمي أيضا ميدان القناصل ويعد من أهم وأشهر وأقدم ميادين مدينة الإسكندرية . وقد شهد الميدان العريق العديد من الحوادث التاريخية ، بداية من قصفه وقت الغزو البريطاني للمدينة عام 1882، وصولا بالخطاب التاريخي للرئيس جمال عبدالناصر ، والذي أعلن فيه تأميم قناة السويس . ويتميز ميدان المنشية بتخطيطه المعماري الدقيق الذى يغلب عليه الطابع الإيطالى، حيث صممه معمارى إيطالى يدعى "فرانشيسكو مانشينى" ، ومن اسمه اشتقت كلمة "المنشية" .

وعن تاريخ إنشاء ميدان المنشية ، فقد أدرك محمد علي باشا أهمية مدينة الإسكندرية بعد تنصيبه والياً على مصر، فعمل على النهوض بها ووضع أسس تنميتها ، و فى عام 1834 أنشأ مجلس «الأورناطو» وكان اختصاصه وضع لوائح البناء وتوسعة الشوارع، ويرجع إليه الفضل فى إنشاء «ميدان القناصل» أو «محمد على» فيما بعد، وبمرور الوقت أصبح الميدان هو قلب الإسكندرية التجارى وامتد الحي منه متخذا نفس الطابع الأوروبى، خاصة الإيطالى في مبانيه ومنشآته ويظهر ذلك بوضوح في تصميمات وواجهات العديد من المباني المطلة والقريبة من الميدان مثل مبني وكالة منشة ووكالة مونفراتو وقصر القنصلية الفرنسية ومبنى المحكمة المختلطة الذى يسمى بسراى الحقانية الذى بدأ تشييده عام 1869م في عهد الخديو إسماعيل علي يد المهندس المعمارى الإيطالي لازروف وتم الإنتهاء من بنائه وافتتاحه رسميا عام 1875م وبعد ذلك تم تجديده مرة أخرى عام 1886م في عهد الخديو توفيق علي يد المهندسين المعماريين الإيطاليين ألفونسو مانيسيكالكو وأوجستو سيزارياس .

وقد شهد ميدان المنشية أحداث تاريخية هامة كان لها آثارها الكبيرة علي جميع أوجه الحياة السياسية والإقتصادية والإجتماعية في مصر . 

 

كانت أولى الأحداث التاريخية التي شهدها الميدان، هو تعرضه للقصف من البحرية البريطانية عام 1882، وهو الذي تبعه احتلال مصر، مما أدى لتدمير الميدان بشكل كامل ، قبل أن يعاد بنائه مجددا في نفس العام .

اما الحدث الثاني ، فكان محاولة إغتيال فاشلة للرئيس الراحل جمال عبد الناصر يوم 26 أكتوبر عام 1954م أثناء إلقائه خطابا جماهيريا بالميدان ، كان يحضره ويستمع إليه حشد جماهيرى غفير وتم توجيه الإتهام إلى شخص إسمه محمود عبد اللطيف ، وقد عرف ذلك الحادث تاريخيًا بـ "حادثة المنشية" .

و عن الحدث الثالث الشهير ، فكان خطاب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر مساء يوم 26 يوليو عام 1956م الذى أعلن فيه تأميم الشركة العالمية لقناة السويس شركة مساهمة مصرية والذى أثار ضجة عالمية وكان هذا القرار سببا في العدوان الثلاثي علي مصر الذى بدأ يوم 29 أكتوبر عام 1956م .

و يعتبر ميدان المنشية من أهم الميادين التجارية فى تاريخ مصر ، فقد كان بالماضي نقطة تمركز للتجار من مختلف الجنسيات فى العالم ، وكذلك لوقوع مبنى البورصة بالقرب من الميدان ، وأما حديثا فيتميز الميدان بوجود عشرات المحلات التجارية، والأسواق المتخصصة في بيع الذهب والملابس والمانيفاتورة وغيرها ... انتهت جولتنا التاريخية بميدان المنشية و صدق من قال : و عمار يا إسكندرية ...

 

 

المصدر: عزةالشيخ
janjeel

.: عدد زوار الموقع :.


  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 96 مشاهدة
نشرت فى 12 ديسمبر 2018 بواسطة janjeel

تفاصيل

janjeel
معا لصالح الوطن والمواطن »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

304,759
نتيجة بحث الصور عن فانوس رمضاننتيجة بحث الصور عن جاك للاجهزة الكهربائية