نادي العضلات الإيمانية للقراءة والتنمية

{ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ } هذا ما سوف نحاوله

بسم الله الرحمن الرحيم

نادي العضلات الإيمانية حديث وآية قرآنية

وَمَنْ أَحْسَنُ دِينًا مِّمَّنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ

بإذن الله تعالى لنا في كل يوم آية قرآنية وحديث .. نهجر بهما كل ما هو سلبي في حياتنا .. ونحاول أن نكتشف صورتنا الذاتية الى خلقنا عليها ربنا .. فنرى قدرتنا ومواهبنا وبالتالي يصبح مستقبلنا واضح الرؤية وسهل المنال.



فكرت أن نبدأ العام الهجري الجديد بعمل جديد .. نهجر فيه العشوائية، ونمضي في طريق حياتنا وفق منهج العزيز الحميد ..

وأول خطوات هذا المنهج، بل المدخل الرئيسي والأساسي له التعرف على رسول الله صلى الله عليه وسلم من خلال ما ترك لنا من حديث صحيح وسنة مؤكدة

كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولًا مِنْكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آَيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُمْ مَا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ

سمعت شرحا للدكتور محمد هدايا ووجدته منطقي جدا وفي غاية الحكمة.. قال أن الحديث النبوي إن وافق كتاب الله ولم يخالفه فهو صحيح تماما..


لدينا أصح كتب الحديث والحمد لله وهما صحيح البخاري ومسلم .. ولدينا القرآن الكريم والذي يحتوي على ثلاث أقسام من الآيات حسب ما جاء في شرح لفضيلة الدكتور النابلسي :

  • آيات كونية [ خلق الله فتبارك الله أحسن الخالقين].

  • آيات تكوينية [ أفعال الله تبارك وتعالى ].

  • آيات قرآنية..[ كلام الله جل جلاله وعظم شأنه ].


وبمناسبة العام الهجري الجديد سنبدأ بحديث الهجرة عن عمر ابن الخطاب رضي الله عنه:

حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيُّ ، أَنَّهُ سَمِعَ عَلْقَمَةَ بْنَ وَقَّاصٍ اللَّيْثِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَلَى الْمِنْبَرِ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ :

" إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى ، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا ، فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ "


ثم لدينا من الآيات الكثير جدا والحمد لله .. سأضع هنا بعضها ثم أترك المجال مفتوحا لكل من أراد أن يساهم ويتاجر مع الله تجارة رابحة إن شاء الله .


من الآن فصاعدا سنجعل وجهتنا في جميع تحركاتنا وجه الله تبارك وتعالى، لنرتاح نفسيا .. لنزداد ثقة في أنفسنا .. لنقهر عدونا اللدود من شياطين الإنس والجن .. لنحظى بحياة هادئة في إطار المودة والرحمة وسكينة من عند الله أكبر.

وحق القريب من صلة الرحم والحب والمودة والإحترام المتبادل والتغاضي عن أخطاءه والدعاء له بدلا من تعنيفه .. هل ذقت يوما طعم الفلاح؟ الآن هو بين يديك في كلمات العزيز الحميد. [ إن فعلنا ذلك أصبحنا ممن يريدون وجه الله وهو بفضل الله خير لنا ولذرياتنا].

وهنا نأتي للبنك الرباني المحمدي .. بنك نسحب منه على بياض، كل ما نحتاجه بغير شرط ولا متاهات .. وذلك بأن نجعل كل ما ننفقه إبتغاء وجه الله .. سواء على أنفسنا أو على غيرنا .. سواء من مالنا أو صحتنا أو مجهودنا أو نصحنا أو علمنا أو مواهبنا أو قوتنا أو صبرنا أو حلمنا أو عفونا عن الناس .. كل ذلك من أوجه الإنفاق إبتغاء وجه الله ذو الملكوت والجبروت والعزة والكبرياء.

سنترك الربا ونهجره كلية .. وسنتوجه إلى الغني الحميد المطلع على ما نكن في صدورنا ويعلم ما نخفي وما نعلن .. سنضاعف أموالنا وحسناتنا بأن نجعلها كلها في سبيل الله وابتغاء وجهه الكريم. والله يا أخوة هذه فرصة جد عظيمة .

وهذه فرصة عظيمة لكل أب ولكل بنت ولكل ست ولكل أم تطعم أحدا من خلق الله .. فلتجعل ذلك لوجه الله تعالى خالصا .. وسوف ترى الخير الكثير والغنى المدهش والعطاء العظيم من العلي الكبير إن شاء الله .. فكلنا يقدم الطعام لذويه فلنجعله إبتغاء مرضاة الله ولوجهه الكريم سبحانه .

ألا نقوم بهذا العمل يوميا وأكثر من مرة في اليوم؟ إذا فلنجعله لوجه الله تعالى منذ الان بل منذ هذه اللحظة .. فتوكل على الله وخذ النية وسوف ترى كيف سيدهشك ربك بعطاءه إن شاء الله.


وجه الله العزيز الحميد .. وجه الله العلي العظيم ..

أخي وأختي في الله هل فكرت يوما أن تكون كل أفعالك وتحركاتك في الحياة لوجه الله الكريم ؟ فينعم عليك يوم القيامة بالنظر إلى وجهه لأن الله لديه سنة وقانونا لا تبديل لهما ولا تحويل فهو القائل سبحانه :


وقال أيضا تبارك وتعالى:


وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ (22) إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ

إذا فاغتنم الفرصة اليوم .. بل اللحظة .. واجعل كل توجهاتك وحركاتك وسكنك وآمالك في الله ولوجهه الكريم .

لم ينقصنى إلا أن أقول لكم كل عام وأنتم بخير .. نحن الآن في حاجة ماسة لنغير ما بأنفسنا .. علينا أن نطهرها من الضغينة وعلينا أن نترك اللوم والنقض والمقارنة ونرضى بقدر الله في خلقه .. هو الذي سيحاسبهم والحمد لله أنه عافانا من ذلك عندما قال مخاطبا رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم:

وَلَا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِمْ مِنْ شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ

وقال أيضا تبارك وتعالى لكل من يمضي قدما بتقوى الله :

وَمَا عَلَى الَّذِينَ يَتَّقُونَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَلَكِنْ ذِكْرَى لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ

والحمد لله رب العالمين.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 137 مشاهدة
نشرت فى 15 أكتوبر 2015 بواسطة ibrahimelmasry

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

238,236

Ahmed Ibrahim

ibrahimelmasry
إِنَّ فِي اخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَّقُونَ (6)[ سورة يونس]. لنا في كتاب الله آيات وفي أنفسنا وفي الناس وفي الأحداث والأقدار وفي الأيام والليالي وفي قلوب الناس وأحوالهم، وفي السماء والسحاب والنجوم .. آيات إذا ما انتبهنا إليها وقرأناها فهي من »