نادي العضلات الإيمانية للقراءة والتنمية

{ إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ } هذا ما سوف نحاوله

 من أسرار التسبيح  

(2)

الأحد 16/12/2012

وَعَنْ أَبي ذَرٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ لي رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

« أَلا أُخْبِرُكَ بِأَحَبِّ الْكَلامِ إِلى  اللهِ ؟ » قُلْتُ يَا رَسُولَ اللهِ أَخْبِرْني بِأَحَبِّ الْكَلامِ إِلى اللهِ ، فَقَالَ : « إِنَّ أَحَبَّ الْكَلامِ إِلى اللهِ سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ ».أخرجه مسلم والنسائي:

وَفي رِوَايَةِ مُسْلم أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : سُئلَ : أَيُّ الْكَلامِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ :

 « مَااصْطَفَى اللهُ لِمَلائِكَتِهِ أَو لِعِبَادِهِ : سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ » .

وَعَنْ عَبدِ اللهِ بنِ عَمرو رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

 « مَنْ قَالَ سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ غُرِسَتْ لَهُ نَخْلَةٌ في الْجَنَّةِ ». أخرجه البزار بإسناد جيد.

وَعَنْ أَبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

 « كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلى اللِّسِانِ ، ثَقِيلَتَانَ في المِيزَانِ ، حَبِيبَتَانِ إِلى الرَّحْمنِ : سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ ، سُبْحَانَ اللهِ الْعَظِيمِ ».أخرجه البخاري ومسلم والترمذ

وهكذا نرى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدلنا على خير الكلام لتسبيح الرحمن.. ولو أمعنا النظر في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم لوجدنا أنه أعطانا سرا كبيرا من أسرار التسبيح.. سرا لو اتبعناه بصدق لقربنا إلى الرحمن الرحيم .. فننعم بحياتنا...

لماذا ندور حول الكعبه عكس عقارب الساعه؟

سؤال يدور بخلد الكثيرين .. لماذا ندور حول الكعبه عكس عقارب الساعه؟ 
مع اننا فى جميع عبادتنا نبدأ باليمين 
... نسلم باليمين 
نأكل باليمين 
ندخل المسجد باليمين 
كل امورنا نبدأها باليمين 
فما الحكمة من ذلك 
و قال اهل العلم ان القلب فى الانسان ناحية اليسرى 
فنحن عندما نطوف عكس عقارب الساعه فيكون القلب اقرب ما يكون ناحيه الكعبة 
والعلم الحديث اثبت اشياء تؤكد اهميه الطواف عكس عقارب الساعة 
فالدم داخل الانسان يبدأ دورته عكس عقارب الساعة 
والالكترونات والنوى تدور عكس عقارب الساعة 
فاذا خرجنا عن نطاق الارض وجدنا القمر يدور حول الارض عكس عقارب الساعة 
والارض تدور حول الشمس عكس عقارب الساعة 
والكواكب تدور حول الشمس عكس عقارب الساعة 
والشمس بمجموعتها تدور حول المجره عكس عقارب الساعة 
والمجرات بأكملها تدور عكس عقارب الساعه 
اي انه عندما نطوف حول الكعبة نطوف مع الكون كله 
نسبح الله فى اتجاه واحد 
وتتوحد جميع مخلوقات الله بتسبيح الله سبحانه وتعالى 
وعندما نطوف بالكعبة فاننا نكون بذلك قد طفنا فى الارض التى 
طاف بها انبياء الله جميعا من آدم عليه السلام 
الى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

تحياتي : Nona Taher

المصدر: مواقع و منتديات

ـــــــــ

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا (41) وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلًا (42) هُوَ الَّذِي يُصَلِّي عَلَيْكُمْ وَمَلَائِكَتُهُ لِيُخْرِجَكُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَكَانَ بِالْمُؤْمِنِينَ رَحِيمًا (43) الأحزاب.

وهكذا نرى أننا عندما نسبح الله سبحانه وتعالى لفترات طويلة فإننا ندخل مع الكون المسبح لله، فنتلقى من الله العلي العظيم نفحاته المباركة.

{ أي شرح أو تفسير للآية الكريمة سيقلل كثيرا من معناها }.

الآن لدينا سر عجيب من أسرار التسبيح

فدقق  وعش معه بقلبك وعقلك وفؤادك

الكون كله يدور عكس عقارب الساعة، حتى طواف الكعبة، والحج هو فريضة نتمم بها إيماننا ونلبي دعوة ربنا.. نترك الدنيا ونذهب لنطوف عكس عقارب الساعة ، وكأننا نتخلص من تلك الطاقات السلببية التى اكتسبنها ونحن نسير في الدنيا مع عقارب الساعة..

عن النبي صلى الله عليه وسلم :

{{  من كانت الآخرة همه ، جعل الله غناه في قلبه ، وجمع له شمله وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن كانت الدنيا همه ، جعل الله الفقر بين عينيه ،  وفرق الله عليه شمله ، ولم يأته من الدنيا إلا ما ُقدر لـــــه }} .

رواه الترمذي عن أنس

فالذي يكون أكبر همه الدنيا هو كمن يسبح عكس التيار، يبذل كل ما في وسعه ثم لا يكون تقدمه إلا بنفس القدر الذي قدره له المولى تبارك وتعالى..

لذلك نعاني كثيرا هذه الأيام من كل أنواع العذاب والآلام والمشاكل والتفكك الأسري والتشتيت والشرود الذهني ومسائل أخرى كثيرة وسوء الخلق وانعدام الضمير .. وكل ذلك فيما يبدو لي لأننا نمضي في الدنيا عكس حركة الكون كله .. نمضي مع عقارب الساعة.. فننظم حياتنا حسب متطلبات الدنيا.. نستيقظ فقط ساعة ذهابنا لمصالحنا.. أو عندما يحلو لنا..

أما من ينظم حياته وفق أوقات الصلاة .. فهو يستيقظ لصلاة الفجر.. ويجلس يسبح ربه .. ويذهب لعمله نشيطا مستبشرا مطمئنا مستقيما ، كان بين الناس وكأنه شامة وعلامة على الإيمان وحسن الخلق،لأنه نظم حياته وفق مسيرة الكون.. فيرضى بما قسم الله له من رزق، ويذكر الله في قلبه وعقله وفؤاده، ويسبحه قائما وقاعدا وجالسا.. حتى وهو نائم فإن قلبه أو عقله الباطن لا ينقطع عن ذكر الله ..

سأذكركم ببعض آيات الرحمن التى تؤيد تلك النظرية وهذا السر العجيب.. { لست مفسرا ولا شارحا لأيات الله، إنها فقط خواطري ولا إلزم بها أحد } ..

إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ (190) الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (191) آل عمران

بكى رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما نزلت عليه هذه الآية وقال:

" إن في خلق السموات و الأرض "

لقد نزلت علي الليلة آيات ويل لمن قرأها و لم يتفكر فيها : " إن في خلق السموات و الأرض " الآية

الراوي: عائشة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 68
خلاصة حكم المحدث: إسناده جيد

إذا ذكر الله مرتبط إرتباط وثيق بالتفكر في آيات الله في كتابه الكريم وفي كونه.. أن يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ويل لمن قرأها ولم يتفكر فيها... هذا يجعل كل عاقل وكل من يخاف ربه يراجع نفسه مئات المرات قبل أن يستمر في حياته على نفس النهج القديم .. بغير ذكر الله وتدبر آياته والتفكر فيها..

الآية والحديث يؤكدان النظرية التى شرحتها، أننا عندما نهتم بالدنيا أكثر من أهتمامنا بالآخرة، فإننا نمضي في الحياة مع عقارب الساعة وعكس دوران الكون... حتى ولو سبحنا واستغفرنا وصلينا وصمنا.. نحن ندور عكس التيار المسبح لله .. لذلك يرسل لنا ربنا بعض الإبتلاءات لنرجع إليه .. سأختم بآية وسأدعكم مع كلام ربكم لتتدبروه وتتفكرو فيه.. وتغيروا من نظام حياتكم لنبدأ حياة جديدة في رحاب الكون الفسيح وملكوت الرحمن:

وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ (157) البقرة .

نخرج من الدوران مع الكون المسبح.. فيبتلينا ربنا لنعود إليه ، وعندما نعود إليه سبحانه وتعالى قائلين إنا لله وإنا إليه راجعون، نقولها من القلب،ونحن فعلا معتقدين إننا لله، فهو سبحانه خلقنا وسخر لنا كل ما في الكون ، فنحن له سبحانه، لله تبارك وتعالى، ثم إننا راجعون إليه عندما تنتهي حياتنا..

إذا فعلنا ذلك بصدق وبنية صادقة، فإنه سبحانه على الفور يرحمنا وينزل علينا ملائكة الرحمة يدعون لنا.. ثم يجعلنا من المهتدون... كم أنت رحيم بنا يا الله .. يا أرحم الراحمين..  

أحبابي في الله ما سبق هو رزق كبير جدا من الله خصصه لكم .. فلا تفرطو فيه.. والمسألة سهلة جدا وسترون نتائجها على الفور.. سنعود إلى رحاب الرحمن الرحيم الذي خلقنا ورزقنا وهو سبحانه وتعالى يرحمنا، سنتدبر آياته لندرك عظمته فنحبه ونطيعه..

ما لدينا هنا من آيات هو من كنوز الرحمن ، وبه أسرار وأسرار كبيرة جدا، عرفنا بعضها اليوم، وأنا واثق أن هناك بين السطور وفي طيات الكلام أسرار أخرى خصصها الله تبارك وتعالى لمن سعى إليه وتدبر آياته وتفكر فيها...

لنا لقاء آخر إن شاء الله قريبا جدا مع سر جديد وتمرين جديد وحياة جديدة .. بارك الله فيكم وحفظ لكم إيمانكم وعافيتكم وصحتكم وجعلنا وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين صلى الله عليه وسلم والحمدلله رب العالمين .

 

أحبابي في الله ما سبق هو رزق كبير جدا من الله خصصه لكم .. فلا تفرطو فيه.. والمسألة سهلة جدا وسترون نتائجها على الفور.. سنعود إلى رحاب الرحمن الرحيم الذي خلقنا ورزقنا وهو سبحانه وتعالى يرحمنا، سنتدبر آياته لندرك عظمته فنحبه ونطيعه..

ما لدينا هنا من آيات هو من كنوز الرحمن ، وبه أسرار وأسرار كبيرة جدا، عرفنا بعضها اليوم، وأنا واثق أن هناك بين السطور وفي طيات الكلام أسرار أخرى خصصها الله تبارك وتعالى لمن سعى إليه وتدبر آياته وتفكر فيها...

لنا لقاء آخر إن شاء الله قريبا جدا مع سر جديد وتمرين جديد وحياة جديدة .. بارك الله فيكم وحفظ لكم إيمانكم وعافيتكم وصحتكم وجعلنا وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه .

وقبل الختام أزف إليكم بشرى بسر جديد من أسرار الإستغفار والتسبيح .. عندما نسبح لله ونتدبر آياته في كونه وفي كتابه الكريم، هذه العملية تدخلنا بشكل فعلي وكلي في الخشوع لله رب العالمين .. وهذه مسألة أثبتها العلم الحديث، فالخشوع هو الحالة الطبيعية لمن عرف ربه ويخشاه.. والخشوع ليس فقط في الصلاة أخطأ من قال هذا، الخشوع هي حالة تنتاب العبد تسيطر عليه ككل، فهو يخشع لله بكل كيانه، وقد ضرب الله تبارك وتعالى مثلا لهذا الخشوع في الآية التالية:{ وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (39) فصلت}

 والان أترككم في رعاية الله وحفظه وأصلي وأسلم على أشرف الخلق وخاتم الأنبياء و المرسلين صلى الله عليه وسلم والحمدلله رب العالمين .

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 175 مشاهدة
نشرت فى 17 ديسمبر 2012 بواسطة ibrahimelmasry

ساحة النقاش

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

238,207

Ahmed Ibrahim

ibrahimelmasry
إِنَّ فِي اخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَّقُونَ (6)[ سورة يونس]. لنا في كتاب الله آيات وفي أنفسنا وفي الناس وفي الأحداث والأقدار وفي الأيام والليالي وفي قلوب الناس وأحوالهم، وفي السماء والسحاب والنجوم .. آيات إذا ما انتبهنا إليها وقرأناها فهي من »