إبراهيم أحمد

الأسرة، المعرفة، الحياة

الجاردينيا من عائلة الياسمين أصلها من الصين و اليابان و هى من النباتات دائمة الخضرة، يصل طولها فى الحدائق إلى المتر و النصف، تنمو الجاردينيا جيدا إذا توفر لها الجو المعتدل و الرطوبة العالية و الإضاءة القوية غير المباشرة. 

الجاردينيا مشهورة بصعوبة تربيتها، تصعب حتى على مربى النباتات المحترفين. تحتاج الجاردينيا إلى ضوء كثيف غير مباشر، و جو ذو رطوبة عالية، و تربة مبللة بإعتدال و أسمدة متوازنة. أول مرة ترى فيها الجاردينيا فى المشتل أو بائع النباتات، تسحرك فى الحال برائحتها الزكية و أوراقها الخضراء الداكنة و اللامعة الغنية. و لا تملك إلا أن تشتريها فى الحال لتربيتها بنفسك أو كهدية إلى أحبائك.

للأسف الجو داخل بيوتنا غالبا ما يكون غير مناسب للجاردينيا. غالبا ما يكون الجو داخل البيت إما مظلم بعض الشيئ أو به نور شمس كافى و لكن جاف و أشعة الشمس مباشرة. فى هذه البيئة الغريبة للجاردينيا، تبدأ الأوراق الخضراء اللامعة للنبات بالإصفرار و السقوط و ذبول براعمه الخضراء التى كانت تبشر بأزهار ناصعة البياض و عبير ناعم و غنى. و حتى إذا قدر للجاردينيا البقاء فإن الآفات لن تترك لك فرصة للاستمتاع بأزهار هذا النبات الرائع.

و لكن مع ذلك تربية الجاردينيا ليست مستحيلة، كل ما فى الأمر هو مراعاة متطلبات النبات جيدا و عدم نسيانها أو الإهمال فى رعايتها.

الرطوبة:
التحدى فى تربية الجاردينيا يكمن فى محاولة توفير بيئة مماثلة للبيئة الأصلية لها. أولا توفير إضاءة شمس قوية و لكن غير مباشرة أو تحت ظل. و لكن يجب مراعاة ترطيب الجو و عدم السماح للتربة بالجفاف. يجب أن تكون التربة مبللة و لكن باعتدال و أن يكون الصرف جيد. و بالنسبة للرطوبة ينصح البعض بترطيب أوراق الجاردينبا خلال فترة النهار عدة مرات عن طريق بخاخ الماء و لكن هذه الطريقة وقتية جدا و سرعان ما تجف الماء و تترك الأوراق جافة و يمكن أو تترك بقع و تشوه الأوراق. لذلك أنصح بوضع إناء النبات فوق سطح مملوء بالماء و الحصى لكى يوفر رطوبة مناسبة للجاردينبا من خلال تبخر الماء. ولكن يجب ألا يغطس الإناء نفسه فى الماء ويجب ألا يمس الماء قعر الإناء و ذلك لضمان صرف الماء الزائد من الرى و ضمان الحفاظ على تربة مبللة بإعتدال.

التسميد و الرى:
للحصول على نبات جاردينيا صحى و مزهر يجب أن يحصل النبات على قدر كاف من السماد و الماء و لكن باعتدال. الهدف هو توفير حصة متزنة من الماء و الهواء و السماد فى لتربة. البلل الدائم للتربة يجعل الجذور ذابلة و ضعيفة لاحتياجها إلى تربة جيدة التهوية (يتخللها قدر كاف من الهواء). المبالغة فى الأسمدة يجعل تركيز الأملاح زائد فى التربة و يدمر النبات. لذلك القاعدة العامة فى الرى هى عدم الرى إذا وجدت سطح التربة مبلل و أن تروى جيداً عندما يجف سطح التربة. و لكن إذا ترك النبات لتجف تربته تماما ستموت الجاردينيا لأنها لا تتحمل الجفاف. و ينصح باستخدام أسمدة تجعل التربة حامضية قليلاً.

درجة حرارة الجو:
الجاردينيا تفضل درجات الحرارة الباردة و المعتدلة. درجة حرارة حوالى 17 مئوية مساءً و 24 ظهراً هى الدرجة المثالية للجاردينيا. طبعاً هذه الحرارة صعب الحصول عليها فى فصل الصيف فى البلاد العربية. و لكن يسهل توفيرها فى فصل الشتاء. و لكن تستطيع الجاردينيا أن تتحمل درجات حرارة خارج النطاق الأمثل و لكن لن تزهر بالشكل المطلوب.

التزهير:
تزهر الجاردينيا طوال السنة و يقل فى الشتاء. و لكن يفضل أن يتم تقليمها فى الصيف و التقليل من إزهارها و ذلك لكى تزهر بكثرة فى الشتاء حيث الجو المعتدل و الأمثل لها.

برعم الجاردينيا لونه أخضر لوزى الشكل له ملمس شمعى. عند تفتح الزهرة تكون ناصعة البياض و تأخذ بالإصفرار الخفيف كل يوم ليصبح لونها كريمى فاتح ثم تذبل و تقع و لكن تنتج نبات الجاردينيا اكثير من البراعم لذلك قلما رأيت نبات الجاردينيا خالى من الزهور فى موسم التزهير.

البراعم حساسة جداً و أى تغيير فى بيئة النبات يتنتج عنه ذبول فى أعناق البراعم و وقوعها و هى خضراء.

نصائح:

  • تحتاج الى إضاءة جيدة بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة.
  • تحتاج أثناء تشكل البراعم الزهرية الى درجة ثابتة 17 ْم ( لاتقل عن 15ْم ولا تزيد عن 19ْم ) في هذه الفترة أما في غير هذه الفترة فيمكنها تحمل انخفاض درجة الحرارة حتى 10 ْ م أو ارتفاعها الى 27 ْم حداً اقصى ، أما وجود الرطوبة الجوية العالية درجة الحرارة العالية فيؤدي الى احتراق الاوراق وبالتالي موت النبات.
  • تسقى بماء غير كلسى (خالي من أملاح الكالسيوم ) ويسقى في الصيف 2ـ3 مرات أسبوعياً ، ورية واحدة فى الشتاء أسبوعياً.
  • تسمد بسماد سائل مرة كل 15 يوماً من شهر مارس حتى سبتمبر ويفضل سماد حامضي يحتوى على الحديد.
  • ترش النباتات بالماء على مدار السنة وتستعمل تربة غير كلسية ويتم التدوير في الربيع من كل عام.

لينكات و مصادر:

  • Currently 388/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
141 تصويتات / 14833 مشاهدة
نشرت فى 7 أغسطس 2007 بواسطة ibrahim

الترجمة

عدد زيارات الموقع

797,849