محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

بلاستيك القمامة يسمم الأسماك

محمد شهاب

سمكة ميداكا (Japanese killifish-Japanese rice fish-) Oryzias latipes ، من الأسماك الشائعة فى جنوب شرق آسيا، خاصة فى اليابان، و  بالمناطق الساحلية، ذات ألوان جذابه، و لهذا فى محبوبة كسمك زينة، و لها الوان تتراوح بين بنى أو اصفر ذهبى الى الأبيض و الكريمى الأصفر و البرتقالى. و هى من اسماك الزينة منذ القرن 17 فى اليابان، و تعيش فى المياه العذبه و المالحه، حيث وجدت فى المحيطات و الأنهار، و الأنثى تحمل البيض بحجزه بين زعنفتيها الشرجيتين. و قد أستخدمت فى بحث حول تلوث المحيطات بالبلاستيك، حيث درست العلاقة بين البلاستيك خاصة مادة (بي بي تي إس) تأثيرها على السمكة.  

 قال باحثون من أمريكا إن الأسماك التي تأكل قمامة بلاستيكية تحتوي على مواد ضارة تتسبب في نمو مواد سامة داخل الجسم تصيب كبد هذه الأسماك بأمراض. أوضح الباحثون، تحت إشراف شيلسيا روشمان من جامعة كاليفورنيا، أن البلاستيك يقوم بدور حمل المواد الضارة إلى دورة الغذاء، بحسب ''الألمانية''. وركز الباحثون في دراستهم التي نشرت نتائجها أمس الخميس على الموقع الإلكتروني لمجلة ''ساينتيفيك ريبورتس'' البريطانية على تأثير المواد السامة التي تعرف اختصارا بـ ''بي بي تي إس'' في سمك يعرف باسم ميداكا.

تبين للباحثين أن جزيئات من اللدائن لا ترى سوى بالمجهر تلوث بكميات كبيرة البحار والسواحل، وأن عددا كبيرا من الأسماك يلتقط هذه الجسيمات في غذائه.  وقال الباحثون إن مواد كيميائية تتراكم فوق البلاستيك سواء أثناء تصنيعه أو أثناء وجوده في الطبيعة فيما بعد، وإن هذه المواد تدخل جسم الأسماك مع غذائها.

 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك و كنانة او لاين:

http://kenanaonline.com/hatmheet

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

المصدر: الأقتصادية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 164 مشاهدة
نشرت فى 26 نوفمبر 2013 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,049,354