موقع بسمة امل العائلى

موقع بسمة امل العائلى للاسرة والتنمية البشرية والتربية الخاصة

تنبيه الى كل ام ---- اليرقان(الصفراء)عند الاطفال حــــــديثى الـــــــولادة

اليرقان(الصفراء)عند الاطفال

 حــــــديثى الـــــــولادة

 


   الوالدين عادة يعرفون أي تغير على حالة طفلهم  ومن ذلك تغير لون الجلد ، او إصفرار بياض العين ، عند النظر الى الجلد في ضوء الشمس ( الضوء الطبيعي) ، او بعض مصابيح الفلورسنت.
الطريقة السهلة والبسيطة لمعرفة وجود تغير لون الجلد واليرقان هو القيام بالضغط البسيط بأطراف الأصبع على الجلد لمدة قصيرة وخصوصاً منطقة الأنف او الجبهه،( ولكن ليس بتلك السهولة ) فإذا كان لون الجلد أبيضاً فليس هناك يرقان ، وهذا ينطبق على كل الأطفال مهما كان لونهم ، اما إذا كان هناك إصفرار فيجب زيارة طبيب الأطفال الذي سيقوم بالفحص الأكلينيكي ، وقد يحتاج الى إجراء بعض الفحوص المخبرية.
 
انـــواع عــــلاج اليرقــان(الصفار)
    المستوى البسيط والمتوسط من اليرقان لا يحتاجان الى أي علاج ، ولكن المستوى المرتفع الذي لم ينخفض من تلقاء نفسه فقد يحتاج الى العلاج الضوئي او علاج آخر.
العلاج الضوئي يعتمد على تسليط نوع معين من الإضاءة ، التي تساعد على التخلص من مادة اليرقان  عن طريق تغيير تركيبتها مما يساعد الكبد على التخلص منها ، هذا العلاج قد يحتاج الى وضع الطفل في المستشفى لعدة أيام ، وان كان هناك بعض الأطباء يعالجون بعض الحالات بالإضاءة في المنزل، وإذا كان طفلك يحتاج الى العلاج بالإضاءة ، فإن الطبيب هو الذي يقرر إذا كان العلاج في المنزل او المستشفى ، ومدة هذا العلاج.
    المصابيح البيضاء العادية ( الفلورسنت ) الموجودة في المحلات غير صالحة للأستخدام لعلاج اليرقان ، فتلك اللمبات الموجودة في المستشفيات وأن كانت تشبهها في الشكل فإنها تختلف عنها لأن لها بعد موجي مختلف ، لذلك ننصح بعدم أستخدامها.
علاج آخر يستخدم لعلاج بعض الحالات ، وهو زيادة عدد مرات الرضاعة الطبيعية او الصناعية ، مما يساعد على مرور مادة اليرقان مع البراز ، اما زيادة شرب الطفل للماء فإنها غير كافية للتخلص من مادة اليرقان ، لإن هذه المادة تخرج مع البراز وليس البول .(في بعض الحالات ينصح بزيادة شرب الماء مع إستخدام الإضاءة او الجو الحار)
في بعض الحالات القلية والخطرة ، عند الإرتفاع العالي جداً لمادة اليرقان ، يكون العلاج عن طريق تغيير دم الطفل ، وطبيب الأطفال سيعطيكم -----

لبقية الموضوع على الرابط المرفق

http://www.basmetaml.com/ar/page/1054

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 45 مشاهدة
نشرت فى 1 ديسمبر 2016 بواسطة hassanrzk

ساحة النقاش

حسن عبدالمقصود على

hassanrzk
الاعاقة وتنمية الموارد البشرية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

226,195