في خطوات جادة لانعاش صناعة الأسماك وحماية الصيادين من الاستغلال وافقت الحكومة علي انشاء بورصة جديدة للأسماك علي مساحة 150 فداناً بمحور التعمير في الاسكندرية لخدمة الصيادين ومرابي الأسماك في المزارع بمحافظات الاسكندرية ودمياط وبور سعيد وكفر الشيخ ومطروح وغيرها من المناطق الساحلية المنتجة للأسماك وذلك بالشراكة بين وزارتي الزراعة والتموين بمحافظة الاسكندرية .
وقد تم تكليف كلية الهندسة بجامعة الاسكندرية بتنفيذ المشروع هندسياً علي عدة مراحل وبما يخدم القطاع السمكي في أسرع وقت حيث سيكون المشروع بمصابة مناطق متكاملة للصناعة والتجارة إلي جانب الترفيه والترويح والتبضع وممكن للأسرة المصرية أن تقضي فيه يوما كاملاً .
وينقسم المشروع إلي 6 مناطق رئيسية منها أماكن تداول الأسماك وفيها يتم تجميع الأسماك من المصايد المحلية المختلفة سواء من نهر النيل أو البحيرات أو البحرين الأحمر والمتوسط بالاضافة إلي الأسماك المستوردة . حيث يتم تخزينها وتجميدها واجراء بعض العمليات التصنيعية عليها وذلك استعداداً لبيعها محلياً وعالمياً .
كما يشتمل علي منطقة صناعية تضم أماكن التغليب . والصناعات المرتبطة والمغذية من مصانع للثلج وتدوير المخلفات والأعلاف . إلي جانب بورصة تداول الأسماك والمنطقة الادارية وتضم صالة المعاملات الرئيسية المرتبطة بالأسواق العالمية بالاضافة إلي إدارة المشروع ككل ويضم المشروع منطقة سوق الجملة " حلقة السمك" وهي منطقة تداول الأسماك بالجملة للسوق المحلي سواء المستورد أو الانتاج المحلي . بخلاف منطقة أسواق التجزئة ومنطقة المطاعم والترفية وتشمل سوق حديث للتجزئه للبيع للمستهلك مباشرة بأساليب عرض حديثة بخلاف مطاعم للأسماك .
ونظراً لاحتياج المشروع إلي ارتباط وثيق الصلة بميناءي الاسكندرية والدخيلة لتيسير تصدير الاسماك واستقبال الأسماك المستوردة . فإن المشروع يرتبط بالطرق السريعة كالطريق الساحلي أو الصحراوي لسهولة الوصول إلي الأسواق المحلية للأسماك في المحافظات وسرعة نقل الأسماك من مصايدها المختلفة سواء البحيرات أو نهر النيل أو البحيرات المفتوحة إلي قلب المشروع .

المصدر: الاتحاد التعاونى للثروة المائية - جريدة الصياد - العدد 67 مارس - أبريل 2014
fisherman

الاتحاد التعاونى للثروة المائية

الاتحاد التعاوني للثروة المائية

fisherman
Cooperative Union of Egyptian Water Resources الاستاذ / محمد محمد علي الفقي رئيس مجلس الادارة [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

425,233