التحميل

أ- على الطماطم الشتوى : الهدف منه حماية الطماطم من السقبع وتوفير ثمن الحماية بالبوص والحصول فى نفس الوقت على عائد من محصول عباد الشمس.

وذلك بزراعة عباد الشمس فى أول نوفمبر وحتى 15 نوفمبر, على الريشة البطالة للمصطبة فى جور على مسافات 25 سم للصنف سخا 53 وجيزة 102 وعلى 30 سم للهجنويتم الخف على نبات واحد عند تكوين من 4-6 أوراق ويضاف دفعة من السماد الآزوتى (شيكارة نترات 33 % ) /فدان.

يتم إجراء عملية توريق من 8- 10 أوراق سفلية عند بداية التزهير فى الأراضى القديمة ومن 6-8 أوراق فى الأراضى الجديدة .

وتجرى جميع العمليات الزراعية لعباد الشمس تبعاً من الطماطم .

ب- على الطماطم الصيفى : الهدف منه حماية الطماطم من أشعة الشمس (اللفحة) وتحسين جودة الثمار وكذلك تقليل إستخدام المبيدات .

 يتم زراعة عباد الشمس بعد زراعة شتلات الطماطم بثلاث أسابيع فى فى الأراضى المستديمة على الريشة البطالة أو فى الثلث السفلى من المصطبة على مسافة 20 سم  بين الجور للصنف سخا 53 , جيزة 102 , 30 سم للهجن والخف على نبات واحد عند تكوين 4 أوراق , ويضاف (شيكارة نترات النشادر 33 % ) / فدان ثم تتم باقى العمليات الزراعية لعباد السمس تبعاً مع  الطماطم بدون تكلفة , ويتم توريق من 10-12 ورقة فى الأراضى القديمة , 8-10 أوراق فى الأراضى الجديدة عند بداية تزهير عباد الشمس .

جـ- على القصب الغرس الخريفى : الهدف شغل المساحات بين خطوط القصب لحماية نباتات القصب من الصقيع والحصول على محصول إضافى من عباد الشمس .

ميعاد الزراعة : يتم زراعة عباد الشمس بين خطوط القصب بعد رية زراعة القصب من أول نوفمبر حتى 15 نوفمبر والزراعة فى جور على مسافة 20 سم والخف على نبات واحد بالجورة وكذلك فى خلفات القصب الثالثة والرابعة ويتم معاملة عباد الشمس مع معاملات القصب من رى وتسميد وعزيق ثم يتم توريق 8-10 أوراق عند تزهير عباد الشمس .

د – تحميل عباد الشمس على البطيخ اللب :الهدف حماية البطيخ من الإصابة بالأمراض مثل الآ كاروسات والذبابة البيضاء ولفحة الشمس .

ميعاد الزراعة : بعد زراعة البطيخ بثلاث أسابيع يتم زراعة عباد الشمس بين جور البطيخ على الريشتين لكل مصطبة على مسافة 20- 25 سم والخف على نبات واحد بالجورة مع إجراء باقى المعاملات من رى وتسميد وعزيق وتوريق.

هـ - تحميل عباد الشمس على أشجار الفاكهه الحديثة: يمكن زراعة عباد الشمس محملاً فى المسافات الخالية بين الأشجار    2-3 سطور حسب  توفير خراطيم الرى وتكون المسافة بين الجور حسب وضع النقاط من 20- 30 سم يبن الجور.

الخف

يتم الخف عند تكوين 4-6 أوراق حقية بترك نبات واحدة فى الجور إلى نباتين فى حالة غياب بعض الجور المجاورة .

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - عباد الشمس
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2270 مشاهدة

النهوض بالمحاصيل الحقلية

fieldcrops
يتناول القسم المحاصيل الحقلية وهي المكون الأساسي في الإنتاج الزراعي بجميع دول العالم، ونظراً لأهميتها في غذاء الإنسان وكسائه والصناعات المختلفة جاء تأسس قسم المحاصيل الحقلية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

214,321

مكافحة آفات بنجر السكر

المكافحة المتكاملة لآفات بنجر السكر