إعداد الأرض للزراعة

فى الأراضى الطينية تحرث الأرض حرثاً جيداً بعمق يصل الى حوالى 30 سم وتزحف الأرض جيداً ويعاد حرثها مرة أخرى ثم التزحيف والتخطيط أما فى الأراضى الخفيفة فتحرث مرة واحدة ثم تخطط الأرض حسب طريقة الزراعة .

طرق الزراعة

1.     <!--[endif]-->الزراعة اليدوية

على خطوط بمعدل 12 خط / قصبتين وفى جور على أبعاد (20 سم ) ثم الرى وفى الأرضى الملحية تتم الزراعة فى الثلث السفلى من الخط على أن تكون ريه الزراعة غزيرة . وفى حالة الأرضى الكلسية ننم الزراعة فى الثلث العلوى من الخط مع عمل تجربة للمياه بعد رية الزراعة بـ 4-5 أيام.

كما يمكن زراعة عباد الشمس فى حالة نقص مياة الرى على مصاطب بعرض 120 سم وفى جور على أبعاد 20 سم والزراعة على ريشتين ووسط المصطبة على أن تكون الجور بالتبادل (رجل غراب).

2.   <!--[endif]-->الزراعة الآلية

تحرث الأرض مرتين متعامدين فى حالة الأراضى الثقيلة , أما الخفيفة فيكتفى بحرثة واحدة وتتم التسوية ثم الزراعة بالبلانتر على أن تكون المسافة بين السطور 60 سم وبين الجور 20 سم.

3.  <!--[endif]-->الزراعة بدون خدمة 

يممكن الزراعة عقب محصول سابق وعلى نفس خطوط المحصول السابق بعد التخلص من الحشائش  , أو بدون خطوط فى سطور على بعد 60 سم وفى جور على بعد 20 سم .

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - عباد الشمس
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 452 مشاهدة

النهوض بالمحاصيل الحقلية

fieldcrops
يتناول القسم المحاصيل الحقلية وهي المكون الأساسي في الإنتاج الزراعي بجميع دول العالم، ونظراً لأهميتها في غذاء الإنسان وكسائه والصناعات المختلفة جاء تأسس قسم المحاصيل الحقلية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

220,425

مكافحة آفات بنجر السكر

المكافحة المتكاملة لآفات بنجر السكر