authentication required

زراعة القطن - العزيق والرى فى القطن 

  العزيق :

المقصود به : إزالة الحشائش المصاحبة للقطن والتى تنافس نبات القطن على العناصر الغذائية والماء والضوء علاوة على أن الحشائش تعتبر عوائل للآفات مما يقلل المحصول كما تعرضه للإصابة بالآفات , وللعزيق فوائد أخري تتمثل فى :

  • تهوية الأرض فى منطقة الجذور والمحافظة على رطوبة الأرض .
  • يتم عزيق القطن من 3-4 عزقات قبل الـ 3-4 ريات الأولى من حياة النبات وفى كل عزقة يتم نقل جزء من تراب الريشة البطالة إلى الريشة العمالة .
  • لا ينصح بإجراء العزيق فى العمر المتقدم من حياة نبات القطن حتي لو وجدت حشائش حيث يتم التخلص منها باستئصالها لأن القطن فى هذا العمر يكون ذو قدرة تنافسية عالية بالنسبة للحشائش الموجودة.
  • يتم عزق الأرض بعد جفافها المناسب إلى العمق الذى يصل اليه سن الفأس حيث أن العزيق والأرض رطبة يكون صعب للغاية لتعلق الثري الرطب بسن الفأس.
  • يجب الاحتراس الشديد عند إجراء العزيق خوفاً من تقطع جذور النباتات حيث يجب أن يكون بعيداً عن الجذور وألا يكون غائراً خاصة فى العزقات الأولى – يجب التخلص من الحشائش بعد إجراء العزيق وإخراجها خارج الحقل واعدامها حيث إن تركها بالحقل يؤدي إلى زيادة انتشارها.

#    الرى:

رية المحاياة

تتم الرية الأولى ( المحاياة) بعد ثلاثة أسابيع من الزراعة وتزداد إلى 4 أسابيع فى حالة إذا كان المحصول السابق أرز ورية المحاياة من أهم الريات وتحدد إلى درجة كبيرة موقع الفرع الثمرى الأول وتكوين حجر للنبات من عدمه وذلك لأنها تساعد على انتظام وانتشار المجموع الجذرى . فى الطبقة السطحية مما يساعد على بقاء أكبر عدد من اللوز على النبات وكبر حجمه..

 

يجب تأخير رية المحاياة إلى 4 أسابيع فى بعض الحالات الإضطرارية مثل :

1-  سقوط أمطار بعد الزراعة وقبل رية المحاياة.

2-  إجراء رية بعدالزراعة لظروف معينة مثل تشقق الأرض .

3-  فى حالة زراعة القطن بعد أرز وتعرض الزراعات لأمطار أو تم إجراء رية تجربة يعطي القطن رية المحاياة بعد 4 أسابيع من الزراعة .

4-  يجب التأكيد على عدم  إطالة الفترة بين الزراعة والمحاياة بما يعرف ( بالتصويم ) فى هذه الفترة حتي لا تتجه النباتات بعد ذلك إلى النموالخضرى بحيث يؤدي ذلك إلى قوة الجذر الوتدي الرئيسي على حساب الجذور الثانوية وذلك يدفع النبات إلى النمو الخضري على حساب النمو الثمرى.

بعد الرية الثانية التى تتم بعد 20 يوماً من رية المحاياة يوالى الرى كل 12-15 يوماً مع ضرورة إحكامه , ويجب أن يكون بالحوال وإذا تعذر الرى بالحوال نظراً لغزارة نمو النباتات فإنه يجب أن يتم الرى باعتدال بحيث لا يتعدي ارتفاع المياه منتصف الخطوط.

يراعى عند الرى ملاحظة ما يلى :

-   انتظام فترات  الرى وعدم التعطيش بأى حال وعدم الحرمان من أى رية للخطورة الشديدة على النباتات وخاصة فى فترتي التزهير والتلويز بما ينعكس أثره على المحصول وصفات الجودة.

-  عدم الرى وقت إشتداد الحرارة فى الظهيرة لأثره الضار على النباتات.

-   عدم المغالاة فى الرى سواء بتقصير فتراته أو زيادة كميات " التغريق"  مع الحرص على ضبط الرى فى الفترة الأولى لحياة النبات وخلال شهري يوليه وأغسطس منعاً لتساقط الوسواس واللوز الصغير وترميخ اللوز الكبير.

-   فى حالة ارتفاع درجة الحرارة يجب تقصير فترات الرى لمساعدة النبات على خفض  درجة حرارته وتعويض ما ينقصه من ماء نتيجة عمليات النتح والبخر.

-   يراعي أن تكون آخر رية للقطن عندما يكون 80% من اللوز على النباتات قد تم نضجه ويعرف ذلك بمحاولة قطع آخر لوزة على النبات بالسكين ويدل عدم إمكانية قطع اللوزة على نضجها وفى هذه المرحلة تكون نسبة التفتيح الطبيعي حوالى 15-20 % .

-   من المهم جداً إحكام الرى خلال شهري يوليو وأغسطس لان تعرض النباتات لرية واحدة غزيرة خلال هذه الفترة يؤدي إلى اختناق جذور  النباتات وتصبح مهيئة للإصابة بالعديد من الفطريات الموجودة بالتربة مما يؤدي إلى حدوث الشلل الذى يشاهد كثيراً فى الحقول خلال هذه الفترة.

-   فى الأراضى المجاورة لحقول الأرز أو ذات مستوي الماء الأرضي العالى أو سيئة الصرف أو ذات النمو الخضري الغزير  يفضل أن تزداد الفترة بين الريات الثلاث الأخيرة بما يتناسب مع حالة رطوبة التربة لمنع شلل النباتات والاحمرار الفسيولوجي مع الاهتمام بالرى بحيث يكون  على الحامي ويراعي ذلك بصفى أساسية فى المحافظات التى يغلب عليها مساحة الأرز.

-   يراعى عدم اللجوء إلى التغريق بهدف المساعدة على ربط النباتات للإسراع بنضج اللوز لأنها من العوامل الأساسية لشلل نباتات القطن فى آخر الموسم.

وفى الأراضى الملحية :

لابد من الاهتمام بتسليك المصارف والتأكد من صلاحيتها قبل الزراعة ويتم الرى فيها كالآتي :

-   يفضل  إتباع طريقة الرى المزدوج.

-   تتم الزراعة  ببذرة منقوعة على الثلث السفلى للخط على عمق 3 سم مع مراعاة عدم تعرض النباتات للعطش .

-  مراعاة أن يكون الرى على البارد على فترات متقاربة مع صرف الماء الزائد عن حاجة النبات.

-  زيادة كمية التقاوي المستخدمة فى الزراعة.

-  لا يوصي بالرى بمياه الصرف فى الأراضى الملحية.

المصدر: الادارة المركزية للإرشاد الزراعى - القطن
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2047 مشاهدة

النهوض بالمحاصيل الحقلية

fieldcrops
يتناول القسم المحاصيل الحقلية وهي المكون الأساسي في الإنتاج الزراعي بجميع دول العالم، ونظراً لأهميتها في غذاء الإنسان وكسائه والصناعات المختلفة جاء تأسس قسم المحاصيل الحقلية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

221,370

مكافحة آفات بنجر السكر

المكافحة المتكاملة لآفات بنجر السكر