authentication required

 الـــــري

إن طريقة الرى المتبعة فى الوادى هى طريقة الرى السطحى بينما تستخدم طرق الرى بالرش أو الرى المحورى فى الأراضى الجديدة .

1-   الرى فى أراضى الوادى

يحتاج الكتان فى أراضى الوادى من 5-6 ريات خلال موسم النمو , وتتراوح الفترة بين الرية والآخرى من 20-25 يوماً وقد تطول عن ذلك فى حالة سقوط الأمطار بغزارة , كمل يراعى أن تكون ريه الزراعة على البارد حتى لايحدث إنجراف للبذور خاصة فى حالة الزراعة بدار . وعادة ما يتم رى الكتان مرتين قبل السدة الشتوية إذا تمت الزراعة فى النصف الأول من نوفمبر . كما يراعى الأحتراس فى توقيت الرى وتفادى إجرائها أثناء هبوب الرياح فى فترة النمو الثمرى وذلك تفادياً لحدوث الرقاد وما تصاحبة من زيادة نسبة الكبسول غير الممتلىء كما تؤثر على جودة الألياف وبالتالى نقص فى المحصول كماً ونوعاً . كما يجب تعطيش النباتات خلال فترة النمو الثمرى نظراً لمواكبتها لتحسن الأحوال الجوية وإرتفاع درجات الحرارة للحصول على محصول عالى من البذور ويمنع الرى قبل الحصاد بأسبوعين .

2-   الرى فى الأراضى الجديدة

ينصح فى حالى الرى بالرش أن تجرى العملية كل 2-4 أيام حسب نوع التربة وحالة الجو وذلك لصعوبة أحتفاظ هذه الأراضى بالمياه لمدة طويلة كما أن إطالة فترة الرى لأكثر من أسبوع يؤدى إلى تقزم النباتات تحت هذه الظروف ونقص محصول القش والبذور.

#   التـــسميد :

1-   فى أراضى الوادى

يضاف السماد الفوسفاتى للكتان أثناء عمليات الخدمة بمعدل 100كجم سوبر فوسفات أحادى أو ما يقابلة من السماد سوبر فوسفات الثلاثى , كما يستجيب الكتان للتسميد الآزوتى فى حدود 45-55 وحدة آزوت حسب خصوبة التربة والمحصول السابق للحصول على محصول عال من القش والبذور وألياف عالية الجودة . كما أن المغالاة فى التسميد الآزوتى تؤدى إلى رقاد النبات ونقص المحصول كماً ونوعاً , ويضاف السماد السماد الآزوتى نثراً على ثلاث دفعات متساوية ( الأولى قبل ريه المحاياه – والثانية قبل الرية الثانية – الثالثة قبل الرية الثالثة ) على أن يضاف السماد فى نهاية اليوم السابق للرى مباشرة حتى لاتفقد نسبة من الآزوت عن طريق التطاير بالإضافى إلى عدم التأثير الضار للسماد عند نثرة فى الصباح الباكر على الأوراق خاصة فى الدفعة الثانية والثالثة . وفى حالة النمو الخضرى الجيد لنباتات الكتان يمكن عدم إضافة الدفعة الثالثة من السماد الآزوتى تفادياً لحدوث الرقاد الذى يقلل من المحصول وجودته .

2-   فى الأراضى الجديدة

يحتاج الكتان إلى معدلات أعلى من السماد الفوسفاتى فى الأراضى الجديدة الجديدة عنها فى أراضى الوادى حيث يحتاج الفدان إلى 150 كجم سماد سوبر فوسفات أحادى أو مايقابلة من السماد الثلاثى أثناء الخدمة . كما يحتاج إلى 50 كجم سلفات بوتاسيوم 48% قبل الحرثة الأخيرة , 75 وحدة آزوت من سلفات النشادر 20.5% أو نترات النشادر 33.5% . ولايفضل  أستخدام سماد اليوريا كمصدر للآزوت لمحصول الكتان . وفى حالة الرى بالرش يضاف السماد الآزوتى على 5 دفعات متساوية الدفعة الأولى منها قبل رية الزراعة لتنشيط نمو البادرات وتكون أخر دفعة بعد حوالى 60 يوماً من الزراعة . فى حالة الرى بالغمر فى فى الأرضى الجديدة يضاف السماد الآزوتى على أربع دفعات متساوية على ان يكون التسميد كل 15 يوم وقبل الرى مباشرة . وعموماً يجب تحليل التربة لتقدير الأحتاجات السمادية من العناصر الكبرى والصغرى.

#   مكافحة الحشائش

يصاحب نباتات الكتان الحشائش الحولية الشتوية العريضة الأوراق وكذلك رفيعة الأوراق ومن أهم الحشائش التى تصاحب محصول الكتان ( الحارة والصامة والزمير والسلق والنفل .... وغيرها ) يجب إجراء عملية النقاوة اليدوية لحشائش الكتان فى المراحل الأولى من النمو إذا كانت قليلة حتى لاتحدث أضرار ميكانيكية للنبات وفى حالة وجود الحشائش بصورة كثيفة يجب مقاومتها باستخدام مبيد الحشائش برومينال بمعدل 1/2 لتر للفدان رشا ً عامً عندما تكون أطوال النباتات ما بين 12-15 سم على الأكثر وذلك عند وجود نسبة معتدلة من الرطوبة بالأرض حتى يحدث المبيد تأثيره الفعال فى مقاومة الحشائش بالإضافة إلى عدم حدوث أضرار لنبات الكتان .

#   الأمراض الفطرية

*   لفحة بادرات الكتان

وتؤدى إلى عدم إنبات البذرة أو موت البادرات بمجرد ظهورها فوق سطح التربة .. وينصح لمقاوته استعمال بذور جيدة .

*  البياض الدقيقى

تبدأ الإصابة ببقع صغيرة بيضاء على السطح السفلى للأوراق ثم تلتحم هذه البقع وتزداد فى المساحة إلى أن تعم جميع أجزاء المجموع الخضرى .. وينصح لتلافى الإصابة بالتبكير فى الزراعة والإعتدال بالرى وعدم الإفراط فى التسميد الآزوتى والعناية بالتسميد الفوسفاتى واستخدام المبيدات الموصى بها      (بانش3سم3/ 100 لتر ماء, فيكترا 30 سم3 / 100 لتر ماء , دورادو 10 سم3/100 لتر ماء )  .

*  صدأ الكتان

تظهر الإصابة على شكل بثرات برتقالية على السطح السفلى للأوراق ثم تظهر على السطح العلوى ويمكن أن تصاب الكبسولات والسيقان و فى نهاية الموسم يتحول لون البثرات إلى اللون البنى ..ويوصى بزراعة الأصناف المقاومة .

#  الآفات الحشرية

*  المــــن

تظهر الإصابه فى أواخر شهر فبراير وتستمر حتى شهر إبريل وتزداد عند حواف الحقل والمناطق التى توجد بها حشائش .... ويوصى بالأهتمام بمكافحة الحشائش والتوازن الغذائى.

*  دودة ثمار الكتان ( حشرة النفاسيا )

تتغذى اليرقات الخضراء اللون على بذور الكتان داخل الكبسولات حتى تصبح الثمار فارغة ... وينصح بإزالة الحشائش وعدم تأخر الزراعة عن منتصف نوفمبر .

*  الحصاد

ينصح يتقليع الكتان عند تلون الكبسول باللون الأصفر الباهت دون النظر إلى لون السيقان أو تساقط الأوراق ويجب أن تتم عملية التقليع فى الصباح الباكر .

وعادة ما يتم حصاد الكتان فى الثلث الأخير من شهر إبريل أو الأسبوع الأول من شهر مايو ( حسب ميعاد الزراعة والصنف المزروع ) . ويتم التقليع اليدوى بأخد قبضة من النباتات ثم لفها ونزعها من الأرض مع إزالة الطين العالق بالجذور فى أتجاه واحد والثمار فى الأتجاه الأخر ثم تترك النباتات لمدة يومين أو ثلاثة ثم تقلب على الوجة الأخر لضمان إتمام جفاف السيقان والتى تأخد اللون الأصفر . ثم تجرى عملية التربيط فى حزم قطر الواحدة 15 سم فى منطقة الثلث السفلى بالساق وذلك بإستخدام النباتات المديسة ( النباتات الراكدة وعادة ما تكون رفيعة وشبه خالية من الكبسول ) وتنقل إلى الجرن ثم توضع الحزم بعد ذلك فى أكوام ( عملية التكويش ) بحيث تكون الكبسولات لأعلى حتى تتعرض للشمس ويسهل فصل البذور من الكبسولات بعملية الهدير . كما يمكن التقليع باستخدام ماكينات التقليع التى توفر الوقت وتقلل من تكاليف الإنتاج .

المصدر: الارشاد الزراعى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 176 مشاهدة
نشرت فى 28 يناير 2014 بواسطة fieldcrops

النهوض بالمحاصيل الحقلية

fieldcrops
يتناول القسم المحاصيل الحقلية وهي المكون الأساسي في الإنتاج الزراعي بجميع دول العالم، ونظراً لأهميتها في غذاء الإنسان وكسائه والصناعات المختلفة جاء تأسس قسم المحاصيل الحقلية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

221,379

مكافحة آفات بنجر السكر

المكافحة المتكاملة لآفات بنجر السكر