فراس حج محمد

موقع يختص بمنشورات صاحبه: مقالات، قصائد، أخبار

رواد التعليم الإلكتروني في فلسطين- ورشة العمل الافتتاحية

فراس حج محمد

بمشاركة مشرفي العلوم والرياضيات والتكنولوجيا واللغة العربية واللغة الإنجليزية، عقد في المعهد الوطني للتدريب/ رام الله اليوم ورشة عمل افتتاحية لمشروع التعلم الإلكتروني تحت عنوان "رواد التعلم الإلكتروني في فلسطين"، حيث سيقوم هؤلاء المشرفون بعد سلسلة من التدريب تزيد عن (190) ساعة تدريبية في مجال توظيف التكنولوجيا في التعليم بتدريب المعلمين وإعداد الدروس التعليمية وتصميم المحتوى التعليمي باستخدام فاعل للأدوات والوسائل الإلكترونية، وصولا إلى ما يشبه بنك التعلم الإلكتروني، ليكون بأيد وعقول فلسطينية، يستطيع المعلم الرجوع إليه والاستفادة منه فيطبقه في الغرفة الصفية معدلا فيه زيادة وحذفا كلما رأى ضرورة لذلك.

ويعتبر هذ اللقاء بمثابة احتفالية لانطلاق البرنامج في العام الدراسي الحالي، وقد تم برعاية من وزارة التربية والتعليم ممثلة بكل من د. شهناز الفار مدير عام المعهد الوطني للتدريب، و د. بصري صالح الوكيل المساعد لشؤون التطوير والتخطيط، و أ. ثروت زيد مدير عام الإشراف والتأهيل التربوي، و د. رشيد الجيوسي مدير عام مبادرة التعليم الإلكتروني، و أ. ماجد المصري مدير دائرة التكنولوجيا بوزارة التربية والتعليم العالي، وبحضور نائب القنصل البلجيكي العام السيد "فريدي فيكر"، وقد أكدوا جميعا أهمية استئناف برنامج التعليم الإلكتروني تحقيقا لتعلم فعال ينسجم ومهارات التعليم في القرن الحادي والعشرين.

ويتولى التدريب في الورش التدريبة التي ستعقدها الوزارة وبالتعاون ودعم من الحكومة البلجيكية خبراء ومختصون في آليات التصميم التربوي، لينقسم المتدربون إلى قسمين، الأول مدرب على مستوى المديريات، والآخر مساند مهمته الدعم وتقديم المشورة للمعلمين الداخلين في هذا البرنامج، وسيستمر التدريب حتى أواسط شهر فبراير /2014، ويشمل الجانبين النظري والتطبيق العملي في المدارس.

ويطمح هذا البرنامج إلى توظيف ما عند المتدربين من كفايات، والبناء عليها لتطويرها، وفي هذا الإطار قام المشاركون بتعبئة (أداة تحديد مستوى الأداء الحالي لتصميم التعلم)، لتوجيه تلك الخبرات التوجيه الفاعل ليتشكل من هذا الفريق ممن حضروا الورشة الافتتاحية الفريق الوطني لمصممي التعلم.

تشمل هذه الأداة خمسة محاور: يتناول الأول معلومات عامة حول المتدرب وتخصصه وخبرته في العمل الحالي، ويتناول الجزء الثاني قضايا تربوية، يقف على رأسها التعلم المتمحور حول الطالب والتعلم الإلكتروني، في حين يشتمل المحور الثالث على تصميم التعليم والكفايات التي يجب أن تتوفر في المصمم، وتركز على مدى ما هو متوفر أصلا من كفايات عند المتدربين.

ويختص الجزء الرابع من الأداة في التكنولوجيا وما هي الخبرات العملية والشخصية التي يتقنها المتدرب بدءا من التعامل مع الأجهزة الإلكترونية، وانتهاء بتفعيلها في التعليم، واختتم الجزء الخامس من الأداة بالاقتراح على المشرفين التربويين تصميم خطة درس تفصيلية، يبنيها المشاركون، كلٌّ على حدة، تتصف بإمكانية أن يطبقها أي معلم يقرأ هذه الخطة.

وبالمجمل كانت الأداة مصممة بعناية وتكشف عما عند المشاركين من معارف ومهارات، رغم اعتراض كثير من المشرفين عليها، إذ شعروا أنها نوع من الاختبار، لاسيما وأنها تبدأ بتدوين اسم المشارك!

المصدر: فراس حج محمد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 108 مشاهدة

فراس عمر حج محمد

ferasomar
الموقع الخاص بــ "فراس حج محمد" »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

309,796

فراس حج محمد

نتيجة بحث الصور عن فراس حج محمد كنانة أون لاين

من مواليد مدينة نابلس في فــلسطين عــام 1973م، حاصل على درجة الماجستير في الأدب الفلسطيني الحديث من جامعة النجاح الوطنية. عمل معلما ومشرفا تربويا ومحاضرا غير متفرغ في جامعة القدس المفتوحة. 

عمل محررا لغويا في مجلتي الزيزفونة للأطفال/ رام الله، وشارك في إعداد مواد تدريبية في وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، وكان عضوا في هيئة تحرير مجلة القانون الدولي الإنساني/ الإصدار الثاني الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في فلسطين.

نشر العديد من المـقالات والقـصائد في مـجالات النشر المختلفة الإلـكترونية والصحف والمجلات في فلسطين والوطن العربي وبريطانيا وأمريكا وكندا والمكسيك. وشارك في ندوات وأمسيات شعرية ومؤتمرات في فلسطين.

الكتب المطبوعة: 

رسائــل إلى شهرزاد، ومــن طقوس القهوة المرة، صادران عن دار غُراب للنشر والتوزيع في القاهرة/ 2013، ومجموعة أناشيد وقصائد/ 2013، وكتاب ديوان أميرة الوجد/ 2014، الصادران عن جمعية الزيزفونة لتنمية ثقافة الطفل/ رام الله، وكتاب "دوائر العطش" عن دار غراب للنشر والتوزيع. وديوان "مزاج غزة العاصف، 2014، وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في القصة القصيرة جدا- دار موزييك/ الأردن وديوان "وأنت وحدك أغنية" عن دار ليبرتي/ القدس وبالتعاون مع بيت الشعر في فلسطين، وكتاب "يوميات كاتب يدعى X"، وكتاب "كأنها نصف الحقيقية" /الرقمية/ فلسطين، وكتاب "في ذكرى محمود درويش"، الزيزفونة 2016، وكتاب "شهرزاد ما زالت تروي- مقالات في المرأة والإبداع النسائي"، الرقمية، 2017، وديوان "الحب أن"، دار الأمل، الأردن، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في الرواية"، مكتبة كل شي، حيفا، 2017. وكتاب "ملامح من السرد المعاصر- قراءات في متنوع السرد"، مؤسسة أنصار الضاد، أم الفحم، 2018، وديوان "ما يشبه الرثاء"، دار طباق للنشر والتوزيع، رام الله، 2019، وكتاب "بلاغة الصنعة الشعرية"، دار روافد للنشر والتوزيع، القاهرة، 2020. وكتاب "نِسوة في المدينة"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2020. وكتاب "الإصحاح الأوّل لحرف الفاء- أسعدتِ صباحاً يا سيدتي"، دار الفاروق للنشر والتوزيع، نابلس، 2021. وكتاب "استعادة غسان كنفاني"، دار الرعاة وجسور ثقافية، رام الله، وعمّان، 2021، وكتيّب "من قتل مدرّس التاريخ؟"، دار الفاروق للثقافة والنشر، نابلس، 2021. وديوان "وشيء من سردٍ قليل"، وزارة الثقافة الفلسطينية، رام الله، 2021.

حررت العديد من الكتب، بالإضافة إلى مجموعة من الكتب والدواوين المخطوطة. 

كتب عن تجربته الإبداعية العديد من الكتاب الفلسطينيين والعرب، وأجريت معه عدة حوارات ولقاءات تلفزيونية.