البيئة : إعداد دليل يتضمن الخطوط الإرشادية لتطبيق نظام الإدارة البيئية بالموانئ البحرية ومنع التلوث الناجم عن السفن
وزارة البيئة تدعم مشروع التنمية الريفية بعدد 15 جرار زراعى و15 مكبس لقش الارز
وزير البيئة يعلن إطلاق الحملة القومية للتوعية بنظم تحسين كفاءة الطاقة بالقطاع الصناعي في مصر "حملة كفاءة"
وزير البيئة يشارك فى الاجتماع التاسع عشر لمجلس إدارة مرصد الصحراء والساحل
البيئة: احتفالية مشروع الطاقة الحيوية للتنمية الريفية المستدامة لتخريج الدفعة الثانية من شباب المهندسين والعمال المدربين على تنفيذ وحدات �
البيئة: لجنة برئاسة الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة لمتابعة أعمال إنتشال صندل الفوسفات الغارق بقنا
وزير البيئة يلتقى سفير الاتحاد الاوروبى بالقاهرة لبحث سبل التعاون المشترك
وزير البيئة يرأس الاجتماع الوزاري للهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر الأحمر وخليج عدن PERSGA في دورته السادسة عشر بمدينة شرم الشيخ
وزير البيئة يعقد الاجتماع الثانى لمجلس إدارة الظل بمقر الوزارة
البيئة : تفقد مركز السلام لمكافحة التلوث البحري بمدينة شرم الشيخ في إطار فعاليات اجتماع المجلس الوزاري للهيئة الاقليمية للمحافظة على بيئة ا

 

 

جمهورية مصر العربية            مدينة الجونة               وزارة البيئة- الأراضي والبحار الإيطالية

                                                                                (IMELS)

وزارة الدولة لشئون البيئة        محافظة البحر الأحمر     قطاع التنمية المستدامة، تغير المناخ والطاقة

  

 

 

مشروع مدينة الجونة متعادلة الكربون

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أولاً: بيانات أساسية عن المشروع:

-        الأطراف المشاركة في المشروع:

-        الطرف الأول: وزارة الدولة لشئون البيئة المصرية.

-        الطرف الثاني: مدينة الجونة ووزارة البيئة والاراضي والبحار الايطالية IMELS)).

-       مدة المشروع: المرحلة الأولي: 28 يناير – 31 مارس 2014  

-       المرحلة الثانية: 15 فبراير – 15 ابريل 2014

-       المرحلة الثالثة: 15 ابريل- 30 مايو 2014

ثانياً: نبذة مختصرة عن المشروع:

في إطار تنفيذ بروتوكول التعاون المشترك بين وزارة الدولة لشئون البيئة ووزارة البيئة والأراضي الإيطالية ومدينة الجونة السياحية الذي تم توقيعه في باريس يوم 27 يناير 2003 لإعلان مدينة الجونة مدينة صديقة للبيئة تعمل بطاقة نظيفة مولدة من موارد الطاقة الجديدة والمتجددة (الرياح ، الطاقة الشمسية) حيث سيتم إمداد مدينة الجونة بالطاقة الكهربائية من محطة الزعفرانه المولدة من طاقة الرياح.

فقد تم توقيع بروتوكول تعاون " مدينة الجونة متعادلة الكربون"  بين كل من وزارة البيئة المصرية ووزارة البيئة والأراضي والبحار الإيطالية  ومجلس إدارة مدينة الجونة تحت رعاية وزارة السياحة في إطار تنفيذ مشروع حضاري وبيئي بتحويل مدينة الجونة السياحية الي مدينة متعادلة كربونياً لأول مرة في مصر وأفريقيا مما سيكون له مردود إيجابي على القطاع السياحي والبيئي . وقد تم التنسيق من قبل وزارة الدولة لشئون البيئة المصرية مع وزارة البيئة الإيطالية لتقديم الدعم الفني لمدينة الجونة لتحويلها الي مدينة متعادلة الكربون .

الجدير بالذكر أن تنفيذ البروتوكل من المقرر تنفيذه على  ثلاث مراحل، بداية من المرحلة الأولى المتصلة بتنفيذ أعمال حصر انبعاثات غازات الإحتباس الحراري  لتحديد مصادر الإنبعاثات  وكمية الغازات المنبعثة، والمرحلة الثانية المتعلقة بتحديد وتصميم الإجراءات التي ستتبع للحد من إنبعاثات الكربون انشاء محطة طاقة شمسية بالمدينة لتوليد الكهرباء والإستخدام في اعمال التبريد والتدفئة،النقل الكهربي من محطة الزعفرانة التي تعمل بطاقة الرياح طبقاً لبرتوكول التعاون بين وزارة البيئة ووزارة الكهرباء ووزارة السياحة، استخدام اللمبات الموفرة في إضاءة الشوارع، المرحلة الثالثة: 15ابريل – 30مايو2014 انشاء مكتب فني لإدارة الكربون بمدينة الجونة ، بحيث يختص بمتابعة تنفيذ مشروعات والفاعليات اللازمة للحد من انبعاثات غازات الإحتباس الحراري الواردة في الإجتماع التنسيقي لبروتوكول التعاون ، اعداد التقارير السنوية عن مدي تنفيذ اعمال البرنامج وارسالها لوزارة البيئية المصرية.

 

ثالثاً: أهداف المشروع:

1-  الهدف الرئيسي للبروتوكول الحالي هو دعم مدينة الجونه تجاه كربون منخفض، سوف يتم إدراك ذلك من خلال تحليل الاستهلاك الحالي للطاقة وانبعاثات الكربون ومن خلال التخطيط المتكامل لتنفيذ قياسات الانبعاثات المنخفضة للكربون:

2-   بشكل خاص سيتم تطوير الأنشطة الرئيسية التالية:

أ‌-     تحليل مخزون غازات انبعاثات غازات الصوب للجونة لتحديد وقياس المصادر الرئيسية لانبعاثات غازات الصوب.

ب‌- تحديد قياسات الحد من انبعاثات غازات الصوب لتكامل الموجود مع البرامج الإضافية ليتم تنفيذها بالموقع مثل كفاءة الطاقة، الحفاظ علي الطاقة في المباني، المركبات الكهربائية، إدارة الكربون المنخفض لموارد المياه وتدوير المياه.

ت‌-تحديد نمط المتعادلة لانبعاثات المتبقي من الكربون.

رابعاً: أهم انجازات وزارة البيئة:

1-     كما تم تشكيل لجنة تنفيذ مشروع إعلان مدينة الجونة متعادلة الكربون تتكون من ممثلي قطاع نوعية البيئة ، فرع الجهاز بالبحر الأحمر ، مجلس إدارة مدينة الجونة و فريق جرد الإنبعاثات الإيطالي لتقديم الدعم الفني  حيث تهدف أعمال اللجنة المشكلة إلى متابعة الدراسات التي تقوم بها وزارة البيئة الإيطالية لعملية تحويل مدينة الجونة الي مدينة متعادلة الكربون. وإكتساب الخبرات الفنية لحساب خفض الإنبعاثات ثاني اكسيد الكربون وخفض ملوثات الهواء ، وكذلك نقل الخبرات الإيطالية الي الفريق المصري وكذلك متابعة تنفيذ اعمال المشروع من قبل الأطراف الموقعة على البرتوكول.

 

2-    تم تأسيس لجنة تسيير لتنفيذ الأنشطة السابف ذكرها في رقم (1).

3-     تتكون لجنة التسيير من مدير عام إدارة التنمية المستدامة، المناخ والطاقة ل (IMELS) وممثل من جهاز شئون البيئة وممثل مدينة الجونة بالإضافة إلي خبيرين يتم تعيينها بواسطة كل طرف ليكونا أعضاء بلجنة التسيير.

4-    ستقوم لجنة التسيير بالتصديق علي برنامج عمل بنهاية يناير 2014 والذي يحدد:

أ‌-     المبادرات التي سيتم تنفيذها لأنجاز الأهداف المحددة في الانشطة السابق ذكرها في رقم (1).

ب‌- جدول زمني محدد وشكل التنفيذ.

ت‌-تحديد الموارد المالية والإجراءات المتعلقة بتمويل المبادرات.

ث‌- كيفية الدعم الفني.

ج‌-  كيفية الرصد.

خامساً: خلفية عن المشروع وأهميته:

-         سوف يتم المشروع بناءً علي النقاط التالية:

-         ايماءً لمذكرة التفاهم حول التعاون في مجال حماية البيئة والموقعة في باريس يوم 27 يناير 2003 بين وزارة البيئة- الأراضي والبحار الإيطالية IMELS)  ) ووزارة الدولة لشئون البيئة لتنمية البرامج والمشروعات المشتركة في إطار عمل اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ UNFCC)) وبروتوكول KP)).

-         تذكيراً ببروتوكول التعاون بشأن تعزيز المنشآت السياحية بالطاقة النظيفة من مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة (الرياح- الشمس- المياه) والموقع بتاريخ 14 ديسمبر 2013 بواسطة وزارة الكهرباء والطاقة المصرية، وزارة السياحة، ووزارة الدولة لشئون البيئة لتعزيز أهداف البروتوكول السابق والعمل في نطاقه.

-         كذلك ايماءً للمشروعات البيئية الدولية لوزارة البيئة، الأراضي والبحار الايطالية بالتعاون مع الدول النامية في إطار عمل اتفاقية الامم المتحدة الإطارية لتغير المناخ وبروتوكول كيوتو.

-         ونظراً لحماية الموارد الطبيعية مثل الحد من الوقود الأحفوري حيث أنها تعتبر أولوية رئيسية في اقليم البحر المتوسط للحد من التأثير البيئي للنمو الاقتصادي بالإضافة إلي المساهمة في الجهود العالمية للحد من غازات الصوب والتصدي للتغيرات المناخية.

-         ومع الوضع في الاعتبار أن مدينة الجونة تعتبر ملتزمة بتشجيع المبادرات بهدف الحد من التأثيرات البيئية مثل استخدام الطاقة المتجددة في كل من القطاعات السكنية والجماعية،واستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في الزراعة، إعادة استخدام وتدوير 85 % من المخلفات، تنفيذ المشروعات الزراعية لنمو المنتجات العضوية محلياً.

-         وبناء علي ما سبق تم تقييم الحالة البيئية للجونة لتحديد الخطوات تجاهالإدارة المستدامة ومتعادلة الكربون للمدينة.

-         كذلك توفير المساعدة في وضع خطة لتحويل الجونة لمدينة متعادلة الكربون والأشراف عليها.

المصدر: وزارة البيئة
eeaa-cdeca

الادارة المركزية للاعلام والثقافة والتوعية البيئية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 66 مشاهدة
نشرت فى 18 سبتمبر 2014 بواسطة eeaa-cdeca

وزارة البيئة - الادارة المركزية للاعلام والثقافة والتوعية البيئية

eeaa-cdeca
وزارة الدولة لشئون البيئة الادارة المركزية للاعلام والثقافة والتوعية البيئية احدى صفحات شبكة المعرفة البيئيه المصريه »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,046