دراسة: هل يمكن تشخيص الالتهاب الرئوى بدون أشعة سينية؟


رويترز:
منذ 3 ساعة 12 دقيقة

أظهرت دراسة أوروبية أن الأطباء ربما يفوتهم تشخيص بعض حالات الإصابة بالالتهاب الرئوي إذا اعتمدوا فقط على التاريخ الطبي للمريض والأعراض دون إخضاعه للأشعة السينية.

وجد باحثون هولنديون نشروا النتائج التي توصلوا إليها في الدورية الأوروبية للجهاز التنفسي أن من بين 140 مريضا تم تشخيص حالاتهم على أنها التهاب رئوي من خلال الأشعة السينية كان يعتقد الأطباء في البداية أن 41 حالة فقط مصابة فعلا بهذا المرض الرئوي الشديد.
قال ريتشارد واتكينز الذي لم يشارك في الدراسة لكنه أجرى أبحاثا عن كيفية تشخيص الأطباء للالتهاب الرئوي: "أعتقد أن هذه (الدراسة) من الحجج القوية التي تدعو إلى فحص الصدر بالأشعة".
قد يصاب مرضى الالتهاب الرئوي بالسعال أو الحمى أو الغثيان أو القيء أو الرعشة أو آلام في الصدر، وفي ظل بعض الظروف يمكن أن تؤدي الإصابة إلى نقل المريض إلى وحدة الرعاية المركزة بل وربما تسبب الوفاة.
في عام 2009 قالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن 1.1 مليون أمريكي نقلوا للمستشفى لإصابتهم بالالتهاب الرئوي وتوفي نحو 50 ألف شخص بسببه.
يقول الباحثون بقيادة ساسكيا فإن فوت من المركز الطبي الجامعي في أوتريخت إن أغلب الأطباء يعتمدون على تشخصيهم الشخصي لتحديد من المصاب بالالتهاب الرئوي لأنه ليس ممكنا إخضاع الجميع للأشعة السينية للكشف عن أي مؤشر للإصابة.
لكن الباحثين كتبوا يقولون إنه ليس هناك الكثير من المعلومات المتاحة عن مدى الدقة التي يتسم بها تشخيص الأطباء.
في الدراسة استعانت فإن فوت وزملاؤها بمعلومات خلال الفترة من أكتوبر تشرين الأول 2007 وحتى ابريل 2010 التي تخص 2810 مرضى في 12 دولة أوروبية.
كان جميع المرضى يشكون من السعال لكن 72 فقط منهم تم تشخيص حالاتهم في البداية على انها التهاب رئوي، بعد ذلك خضع جميع المرضى للأشعة السينية لمعرفة مدى دقة تشخيص الأطباء.
من بين 72 حالة شخصت حالتهم على انها اصابة بالتهاب رئوي أظهرت الأشعة السينية أن 31 منهم غير مصابين بالالتهاب الرئوي، وفي المجموعة المتبقية وجد الباحثون أن الأطباء فاتهم 99 حالة إصابة بالالتهاب الرئوي.
وبصفة عامة تمكن الأطباء من تشخيص أقل من ثلث حالات الاصابة بالالتهاب الرئوي.

 


اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - دراسة: هل يمكن تشخيص الالتهاب الرئوى بدون أشعة سينية؟

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 80 مشاهدة
نشرت فى 29 يناير 2013 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,725,630