إلا‏..‏ جيــــش مصـــر
بقلم: فاروق جويدة

1362 

تساقطت الجيوش العربية جيشا وراء جيش وتهاوت قوات الأمة المنكوبة في حكامها الطغاة وتناثرت في الشوارع وتحت انقاض البيوت الدبابات والطائرات والمدافع‏..‏

 هذه المعدات التي دفع فيها الإنسان العربي ماله وعمره واحلامه وتحولت إلي ادوات قتل وقمع واستبداد.. من يشاهد الآن الطائرات السورية وهي تقصف البيوت والمساجد والكنائس في حلب ودمشق والدرعية وأشلاء الضحايا تتناثر خلف حاكم مستبد وقاتل يحزن كثيرا علي مصير هذه الأمة.. قبل ذلك تساقطت الطائرات والدبابات الليبية التي دفع فيها الشعب الليبي ثروته وحياته.. وقبلها كانت وقفة الشعب التونسي والطاغية يوشك ان يشعل الحرب الأهلية بين ابناء الوطن الواحد وفي اليمن تعرض الشعب اليمني إلي مجازر مخيفة من اجل بقاء حاكم مخبول.. تاريخ اسود مع الطغاة العرب الذين استباحوا موارد أوطانهم وجعلوا الجيوش ادوات قمع واستبداد ثم تحولت بين ايديهم إلي ميلشيات تقتل الأبرياء من ابناء شعوبهم.. تاريخ طويل سوف ترصده الأجيال القادمة عن ملوك الطوائف في عصرنا الحديث الذين باعوا كل شئ من اجل منصب زائل وسلطان لن يدوم وكانت نهايتهم عبرة لكل جلاد قادم وكل طاغية استباح شعبه.
< تهاوت جيوش العرب جيشا وراء جيش.. منذ سنوات بعيدة دارت الحرب العراقية الإيرانية لم يكن فيها غالب ولا مغلوب ولكنها أضاعت ثروة البلدين التي قدرت خسائرها بأكثر من400 مليار دولار ومليوني قتيل خلال ثماني سنوات.. وخرج الجيش العراقي من الحرب الإيرانية لكي يحتل بلدا شقيقا هو الكويت.. وما بين العقوبات وحرب التحرير ومعارك الخليج جاءت نهاية الجيش العراقي علي يد الاحتلال الأمريكي الذي مازال رابضا علي بلاد الرافدين.. وضاعت علي الأمة العربية اكبر قوة عسكرية كانت تحمي بوابتها الشرقية.. ورغم ان الجيش العراقي لم يدخل يوما حربا من اجل قضية تخص امن الأمة ومستقبلها إلا ان خسارته كانت هزيمة لهذه الأمة..
بعد ذلك تهاوت قدرات اخري اصابت الأمة في مقتل.. رغم ان إمكانيات الجيش الليبي كانت محدودة إلا ان الطاغية لم يستخدمها يوما في موقف أو معركة دفاع عن الأمة وحين جاء وقت استخدامها سقط أكثر من50 الف شهيد تحت قصف المدفعية والطيران وهي قوات دفع فيها الشعب الليبي عمره وحياته..
تفحمت طائرات الميراج والمدفعية الثقيلة والصواريخ والأسلحة الخفيفة وهي تقتل الأبرياء في بنغازي وطرابلس والخزان وطبرق ورحل الطاغية تحت انقاض اسلحته الفاسدة..
ما يحدث في سوريا الآن والجيش السوري الذي خاض يوما مع جيش مصر حرب اكتوبر العظيمة كيف انقسم هذا الجيش واطاع اوامر رئيس مستبد وقام يضرب وينسف ويخرب المدن السورية.. من يقول ان حلب ودمشق تجتاحها الآن دبابات الجيش السوري من كان أولي بهذه المعارك ومن كان احق بهذه الأسلحة ومن يعيد بناء المدن والمرافق التي خربتها المعارك بين ابناء الشعب الواحد.. هذه الجيوش دفعت فيها الشعوب حياتها من دماء الجوعي والفقراء والبسطاء واقامتها الدول لتحمي الأوطان ولا تتحول إلي وسائل فتك وقمع في يد السلطان.
والآن ماذا حدث بعد مواكب الطغيان والجيوش العربية تتهاوي امام شعوبها..
مازال العراق يعاني الاحتلال الأمريكي بعد ان دمر الفساد جيشه..
وسقطت القوات الليبية بأسلحتها في حرب أهلية خاضها حاكم مجنون..
والآن تشهد المدن السورية مذبحة يقوم بها الجيش لا غالب فيها ولا مغلوب ولكن الضحية الأولي في هذا كله شعب يموت وجيش ينتحر..
ماذا حدث في اليمن بعد حرب اهلية استمرت سنوات والطاغية يرفض الرحيل.
< اردت من ذلك كله ان اتوقف عند قضية تخص الشعب المصري وجيشه العظيم الذي حافظ علي قوته وشموخه وإصراره علي حماية الوطن رغم كل الظروف الصعبة التي تعرض لها المصريون منذ قيام ثورة يناير.. احداث كثيرة شهدتها ضفاف نهرنا الخالد ما بين المظاهرات والإضرابات والشهداء والبلطجية والانتخابات والانتصارات والانكسارات ولكن كل شئ بقي بقوته وتماسكه..
وقف جيش مصر يحمي كل شبر فيها.. بقي بقواته وعتاده وانضباطه وتوحده.. لم يسقط بناء واحد.. ولم تشارك قواته في عمل ضد إرادة الشعب.. وبقيت مؤسسات الدولة في حماية جيشها..
إن ما حدث بيننا من خلافات وصراعات وتجاوزات كان شيئا طبيعيا في تاريخ الثورات ولكن المهم ان الجيش المصري حافظ علي الشعب واجري انتخابات حرة وسلم السلطة للشعب كما وعد..
بقي جيش مصر بعد كل الأحداث حصنها الحصين وقوتها الرادعة..
وهنا يمكن ان نقول جاء الوقت لكي نحرر الجيش من تفاهات القوي السياسية ومعاركها وحساباتها المغرضة.. جاء الوقت لكي ننظر إلي حدودنا من كل اتجاه وهي الأحق بالحماية.. ان مايحدث في سيناء يطرح تساؤلات كثيرة خاصة بعد ان اتسعت دائرة المواجهة ووجدنا انفسنا مع قوافل إرهاب لا نعرف من اين جاءت وانواع من الأسلحة الثقيلة التي تسربت إلي أراضينا ومؤامرات دولية تحيط بالمنطقة كلها وينبغي ان يظل جيش مصر بعيدا عن ذلك كله.
والآن نحن امام مرحلة جديدة في تاريخ هذه المنطقة.. لقد تهاوت البوابة الشرقية بعد ما حدث في العراق ثم سوريا وما ننتظره من احداث اخري يتطلب ان يحافظ المصريون علي جيشهم. إن ما حدث في ليبيا غربا وما يحدث جنوبا في السودان وما نواجهه علي الحدود شرقا مع إسرائيل وغزة وتهديد واضح لسيناء كل ذلك يضعنا امام حسابات جديدة
< إن المنطقة كلها علي ابواب مستقبل مجهول وغامض وهناك تساؤلات كثيرة عن هذا المستقبل..
ماذا سيحدث لو ان الإدارة الأمريكية وإسرائيل قاموا بتدمير المشروع النووي الإيراني وقام الجيش الإيراني بالرد داخل العمق الإسرائيلي أو علي القوات الأمريكية في العراق.
ماذا سيحدث لو ان القوات الإيرانية قامت بضرب القواعد الأمريكية في دول الخليج ولن يكون ذلك بعيدا عن قوات هذه الدول ومرافقها ومؤسساتها الاقتصادية..
ماذا سيحدث لو ان إيران اغلقت مضيق هرمز ليشهد معارك بحرية غير مسبوقة بين امريكا وإسرائيل من جانب وإيران من جانب آخر, وماهي انعكاسات ذلك كله علي ممر بحري خطير مثل قناة السويس..
لن تستطيع القوات الإيرانية ان تعبر الآن من خلال سوريا إلي إسرائيل بل إن الجيش السوري أصبح الآن خارج المواجهة ولم يبق لإيران غير حزب الله في جنوب لبنان.
وهنا يمكن ان يقال ان جميع قوات دول الخليج العربي ستكون جزءا من مسرح العمليات الحربية وان الطائفة الشيعية في هذه الدول ستكون طرفا في مواجهة ضارية.. وان الخليج العربي سيواجه مخاطر جسيمة لو حدثت المواجهة بين إيران وامريكا وإسرائيل..
إن ما يحدث في سوريا الآن بداية مواجهة اكبر قد تتورط فيها معظم الدول العربية وتصل بنا إلي حرب بين السنة والشيعة وهذا ما يسعي إليه الغرب في نهاية المطاف.. وقد تصل الأمور إلي تقسيم سوريا إلي اكثر من دويلة وما سيترتب علي ذلك من انقسامات في دول عربية أخري..
هنا اعود مرة اخري إلي جيش مصر.. واقول..
لقد حافظ هذا الجيش علي ثورة يناير.. ولم يتورط في أحداث داخلية تصل بنا إلي فتنة لا يعلم إلا الله مداها.. وهنا ينبغي ان نقرأ ما يجري حولنا وندرك ان بقاء هذا الجيش بقوته وعنفوانه هو الضمان الوحيد لأمن مصر وإستقرارها وتحرير إرادتها وان أي مخاطر تهدد هذا الجيش سيكون ثمنها غاليا علينا كشعب ووطن ومستقبل..
< علي النخبة المصرية وهي غارقة في معاركها وحساباتها الخاطئة ان تخرج الجيش تماما من معاركها خاصة اننا الآن امام رئيس منتخب وحكومة شرعية وقوات امن اصبح من مسئولياتها حماية الأمن الداخلي.. يجب ان نطوي صفحة التجاوزات ضد الجيش المصري فقد لحقت به إهانات كثيرة في مظاهرات غاضبة وتجمعات أساءت كثيرا لنا كشعب وان نحذف تلك الهتافات التي اطلقها البعض في لحظات غضب لا تليق.
< لا ينبغي ان تحاول بعض القوي السياسية ان تورط الجيش في معاركها الفاشلة.. إذا كانت النخبة قد فشلت في الانتخابات أو معركتها مع التيارات الدينية فإنه من الخطأ الجسيم ان يطالب البعض كما نقرأ ونسمع الجيش بأن يتدخل وان يكون طرفا في موازنات سياسية او حتي يتصور البعض ان يقوم الجيش بانقلاب ضد الشرعية وضد مشروع الديمقراطية الوليد الذي انتظرناه زمنا طويلا.. لقد سلم الجيش السلطة للمدنيين كما وعد وتم انتخاب رئيس للجمهورية وعلي القوي السياسية ان تمارس دورها السياسي بعيدا عن الجيش الذي ينبغي ان يبقي حاميا للشرعية التي اختارها الشعب وهو لن يكون طرفا في العبث السياسي الذي يجري في مصر الآن..
ان المطلوب من الجيش المصري ان يشارك في هذه الفترة العصيبة في حماية الشارع المصري حتي تسترد قوات الشرطة كامل إمكانياتها ليعود الجيش حاميا لحدود مصر وإستقلالها وإرادتها..
< هل يمكن ان تعترف النخبة الآن بأن الساحة السياسية هي ارض الصراع وان الحوار هو لغتها وان الجيش لم يعد طرفا فيها.. إننا ننتظر اليوم الذي نحتفل فيه بجيش مصر وهو يعود إلي ثكناته كاملا بعد ان أدي دوره في حماية الثورة ووضع مصر بكل الأمانة علي أول طريق الديمقراطية..
إن مصر في حاجة إلي كل طلقة رصاص في جيشها وكل ذرة رمل يمشي عليها جندي ليحمي ترابها وبعد ان تهاوت الجيوش العربية سوف يدرك الجميع يوما ان جيش مصر هو الحصن الحصين ليس لمصر وحدها ولكن لهذه الأمة المنكوبه في حكامها.
ارجو من القوي السياسية المتصارعة في مصر ألا يكون الجيش المصري طرفا في صراعاتها السياسية.. نحن امام رئيس شرعي منتخب..وامام حكومة شرعية.. وامام انتخابات برلمانية قادمة..ودستور سيتم الاستفتاء عليه من الشعب وعلي المصريين الآن ان يمارسوا حقهم في الرفض والاختيار والمواجهات السياسية ولكن بعيدا عن إقحام الجيش في كل هذه المعارك.. الجيش يجب ان يكون بعيدا عن المستنقع السياسي ويكفي ما حدث.
إن ماجري في سيناء وما حدث في جيوش المنطقة العربية يجب ان يكون درسا لنا حتي نخرج من هذا المأزق وجيش مصر بكامل قوته واستعداداته فهو آخر ما بقي لهذه الأمة من مصادر القوة...

ويبقي الشعر
من قصيدة علي باب المصطفي
2010

يارب فلتجعل نهاية رحلتــــــــي
عند السؤال شفاعتــــي وثباتــــــــــي
أنا في رحابك جئت أحمل توبتـي
خجلان من شططـــي ومن زلاتـــــي
أنت الغفور وكان ضعفي محنتي
وعذاب قلبي كان في هفواتـــــــــي
أشكو إليك الآن قلة حيلتـــــــي
وهوان عمري.. حيرتي وشتاتــي..
تتزاحم الأيام بين خواطـــــــري
ما بين ذنب حائـــر وعظــــــــــات
يارب سيرت القلوب مواطنــــــا
للحب.. فأغفر يا كريــم هنـاتــــــي
قد كان ذنبي أن قلبي عاشـــــــق
فأضعت في عشق الجمال حياتــي
أنت الذي سطرت قلبي غنـــــوة
للعاشقين.. وهذه مأســـــــــاتـــــــي
أغفر ذنوب العشق أن جوانحــــي
ذابت من الأشــواق والعبــــــــرات
والآن جئتك بعد أن ضاق المــدي
واثــاقـلـت في رهبة خطواتــــــــي
ندما علي عمر تولي ضائعــــــا
أم خشية من طيف عمــــــــر آت
أسرفت في ذنبي وبابك رحمتــي
ولديك وحدك شاطئ ونجاتـــــــي
>>>
في هذه الأرض الشريفة أشرقت
يوما قلاع النـور والبركــــــــــات
بدأ الوجود خطيئة ثم انتهــــــي
بالصفح والغفـران في عرفـــــات
حتي أطل علي الوجود محمــــد
فازينت عرفــات بالصلــــــــــوات
فأضاء تاريخ وقامت أمـــــــــــة
بالحق تكتب أروع الصفحــــــــات
وسري علي أرجائها وحي الهدي
جبريل يتلو أقــــــدس الايــــــــات
ومحمد في كل ركن ساجـــــــد
يحي قلوبا.. بعد طول مــــــوات
بدء الخليقة كان من أسرارهـــــا
حين استوت بالخلق في لحظات
وتزينت لنبيها حتي بـــــــــــــدا
نور الرسالة فـوق كل حصـــــاة
وتكسرت أصنام مكة.. وانزوي
خلف الحطام ضلال ليل عــات
في حضن مكة كان ميلاد الهدي
والدهر يشدو أعــذب النغمــــات

[email protected]

المزيد من مقالات فاروق جويدة
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 158 مشاهدة
نشرت فى 10 أغسطس 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,707,945