ندوة بالفيوم: الصحف مصدر خاطئ للتوعية الصحية

الفيوم – سيد الشورة:
الأثنين , 05 مارس 2012 15:58

أكدت الدكتورة  مايسة شوقي أستاذ الصحة العامة بكلية الطب بالفيوم واستشاري التغذية العلاجية أنه لا توجد عصا سحرية لإنقاص  الوزن وكل الأنظمة الغذائية التي تدعو لنقص الوزن بسرعة هي أنظمة خاطئة ونتائجها معقدة وأشارت الي ان المصريين تفننوا في عمل الحفلات التي نقدم فيها الأطعمة ولدينا كارثة وهي اننا نأكل حسب الحالة المزاجية .

جاء ذلك خلال الندوة الاولي في الكرنفال الطلابى بعنوان "عيشها صح " والذي عقد بقاعة الاحتفالات الكبرى فى جامعة الفيوم برعاية الجمعية المصرية لدارسى العلوم الصحية ( emsa ) بالإشتراك مع جمعية "sife " وبحضور الدكتور أشرف حسين عميد كلية الطب بالجامعة والدكتورة مني فريد وكيل الكلية لشؤن الدراسات العليا ونجلاء الشربيني رئيس قسم طب المجتمع والصحة العامة بالجامعة.
ونظم المؤتمر فريقا من الشباب من بينهم الدكتورة دميانا جرجس والتي أكدت أن جمعية (emsa  ) هي جمعية طلابية عالمية بكليات الطب تهدف الي تدعيم طلاب الكلية ليكونوا قادرين علي خدمة المجتمع في كل المجالات .
يستمر كرنفال (عيشها صح ) علي مدى يومين ويهدف  إلى التعرف على الطريقة الصحية لتناول الطعام ويتضمن عدد من الندوات الفنية والعلمية وغيرها من الندوات التى تهدف إلى رفع الوعى الصحى للطعام لدى المواطنين بشكل عام والطلاب بشكل خاص.
أقيمت الدورة تحت رعاية الدكتور عبد الحميد عبد التواب رئيس الجامعة .
وأشارت استاذة الصحة العامة الي ان اللحوم الحمراء وراء الاصابة  بأورام القولون ولابد ان نقلل من تناولها ونستبدلها بالأسماك والبيض والفراخ وشددت علي أنه اذا تم اختيار الأطعمة الصحية لابد ان نتناولها بقدر لأن الاكثار منها يزيد الوزن فلو اقتصرنا طعامنا علي الجزر فقط وتناولنا منه كمية كبيرة سيزيد وزننا .
وقالت ان المركز المسؤول عن العطش في المخ يعطي الاشارة بالعطش والمخ يفسرها علي أنها جوع لذلك لابد ان ننتبه ونتأكد من حاجتنا للطعام حتي لا نعاني من السمنة وعلينا ان نحدد مواعيد ثابتة لتناول 3 وجبات رئيسية في اليوم كل 3 او 4 ساعات ،  وأكدت أن الصحف  والمجلات مصدر غير سليم للتوعية الصحية وان هناك أشخاص ينتحلون صفة أطباء وينشرون مقالات حول التوعية الصحية في الصحف ويكون ليس لها أساس.
ونفت ما يسمى باللاصقات السحرية لنقص الوزن وأكدت أنها  (أكذوبة) وأشارت الي ان جراحات السمنة موفقة ولكن بشرط ان تتناسب طبيعة الجراحة مع طبيعة المريض ،  وطالبت أن يحتوي النظام الغذائي الذي يتبعه المريض علي حلول للمشكلات التي يعاني منها مثل تعلقه بأكل الشيكولاته والحالة النفسية للمريض ,وأشارت الي أن أي سيدة يزيد مقاس وسطها عن 88 سنتيمترا لديها سمنة وايضا أى  رجل يزيد مقاس وسطه عن 102 سنتيمتر .
واضافت :" اذا قمنا بقسمة الوزن علي (ضعف الطول ) وزاد الناتج   عن 30 كيلو يكون هناك سمنة ونفت مايتردد عن صعوبة انقاذ وزن الشخص الذي يعاني من السمنة منذ طفولته" ، وطالبت الأمهات بالاهتمام بالنظام الغذائي للأطفال حتي سن 18 سنة لأنها الفترة التي يزيد فيها الطول ولذا لا يجب إنقاص السعرات الحرارية للطفل في هذه الفترة .وعلقت علي الأنظمة الغذائية التي توضع حسب فصيلة دم المريض بأنها (افتكاسة ) ولا يتم دراستها او الاعتراف بها وان الخبز  الأسمر (البلدي ) صحي ومفيد أكثر من الخبز الأبيض .
من جانبها أشارت الدكتورة نجلاء الشربيني إلى أن السمنة أصبحت مرضا من أمراض العصر وتزيد مع كبر السن نظرا لاختلاف النمط الغذائي ونمط الحياة الذي أصبح يعتمد علي الراحة الشديدة والسمنة من الأسباب الرئيسية لأمراض القلب وضغط الدم والعظام والمفاصل .



اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - ندوة بالفيوم: الصحف مصدر خاطئ للتوعية الصحية
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 95 مشاهدة
نشرت فى 6 مارس 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,602,927