ما النزيف المخى؟.. وما مراحل علاجه؟

الخميس، 1 مارس 2012 - 17:43

الدكتور أحمد سامى سعيد أستاذ الأشعة التداخلية ورئيس قسم القسطرة العلاجية بمعهد ناصر

كتبت مروة محمود إلياس

<!-- AddThis Button BEGIN --> <!-- AddThis Button END -->

تسأل أمينة خالد 55 عاما، ما نزيف المخ؟.. وما وسائل علاجه ومراحلها؟

ويجيب عن التساؤل الدكتور أحمد سامى سعيد أستاذ الأشعة التداخلية ورئيس قسم القسطرة العلاجية بمعهد ناصر، موضحا أن النزيف المخى أو نزيف تحت الأم العنكبويتة Brain Aneurysm، هو عبارة عن نوع من النزيف القاتل، ويرجع سبب وجوده إلى تسرب الدم من شريان المخ إلى ما تحت أغشية المخ وحجراته، كما أنه عادة ما يحدث هذا التسرب من انتفاخ فى شريان المخ يسمى بلغة الطب أنيوريزم.

ويؤكد سامى أنه من الضرورى التدخل السريع لعلاج هذا الجزء المنتفخ من الشريان، لكى لا يحدث نزيف جديد، حيث أن منطقة الانتفاخ ضعيفة، والذى يمكن أن يؤدى إلى وفاة المريض.

ويوضح أحمد أنه قبل منتصف التسعينات كان العلاج الوحيد المتاح لعلاج النزيف المخى هو إجراء جراحة مفتوحة للمخ، يتم خلالها ربط هذا الانتفاخ، ولكن نظراً لدقة هذه الجراحة، وخاصة لمريض فى حالة طبية حرجة لم تأت نتائج هذه الجراحة بالصورة المرضية للطبيب ولا المريض.

ولكن حاليا ومع تطور علم الأشعة التداخلية ووسائل وأدوات التدخل، يؤكد سامى أنه أصبح يتم إدخال قسطرة دقيقة داخل شرايين المخ وقيادتها إلى داخل الانتفاخ ثم وضع حلزونات بلاتينية لسد هذا الانتفاخ دون شق للمخ أو كسر للجمجمة، ولكن عن طريق قسطرة يتم إدخالها من شريان الفخذ دون شق جراحى.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 67 مشاهدة
نشرت فى 1 مارس 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,685,939