عــروســـة المـولــد‏..‏ رمــــز للـــــزواج
مني الشرقاوي 211 

ارتبط احتفال المصريين بالمولد النبوي الشريف بشراء الحلوي والعروسة والتي كانت تصنع في الماضي من السكر‏,‏

 

أما الآن فقد شهدت صناعة هذه العرائس تطورا كبيرا, وأصبحت تصنع من البلاستيك والأوراق الملونة.
ويرجع احتفال المصريين بالمولد النبوي إلي الدولة الفاطمية عندما جعل المعز لدين الله الخليفة الفاطمي القاهرة عاصمة لخلافته, فأراد أن يستميل الشعب المصري فأمر بإقامة أول احتفال عام973 هـ, وكما يقول د. محمد البيلي أستاذ التاريخ الاسلامي بكلية الآداب جامعة القاهرة إن الحكام الفاطميين كانوا يشجعون الشباب علي عقد قرانهم في يوم المولد النبوي, ولذلك تفتق ذهن الصانع المصري أن يشكل الحلوي علي هيئة عروس, ويقوم بتغطيتها بأزياء تعكس العصر والتراث, وأضيفت المروحة للعروسة بعد سنة1200 هـ, وهذه المراوح كانت تلازم حواء أثناء عملية الوضع التي اعتبرها المصريون رمزا للتفاؤل.
وهناك مقولة أخري تقول إن عروسة المولد ظهرت خلال عهد الحاكم بأمر الله الذي كان يحب إحدي زوجاته فأمر بخروجها معه في يوم المولد النبوي فظهرت في الموكب بردائها الأبيض وعلي رأسها تاج من الياسمين, فقام صناع الحلوي برسم الأميرة في قالب الحلوي.
ويشير المؤرخون إلي أن الحاكم بأمر الله قرر منع اقامة الزينات واحتفالات الزواج إلا في المولد النبوي فحرص كثير من الشباب علي اتمام زواجهم في أيام المولد حتي يتمكنوا من تعليق الزينات واقامة الاحتفالات, وفي تلك الفترة ظهرت العروسة المصنوعة من الحلوي لأنها كانت تعد بمثابة اعلان عن قرب موسم الزواج, وكانت عروسة المولد هي هدية أهل العريس لعروسه.
وعند شراء حلوي المولد ينصحك الأطباء بالتأكد من سلامتها وعدم تعرضها لسوء التخزين, وشراء حلوي المولد النبوي من أماكن البيع الموثوق بها وعدم شرائها من أماكن رخيصة لضمان جودة صناعتها, مع التأكد من سلامة الحلوي قبل شرائها علي أن تكون طازجة تتميز بالليونة واللون الأبيض الناصع, والابتعاد عن شراء الحلوي الجافة لفقدانها رطوبتها نتيجة التخزين لفترات طويلة وتأكسدها, وفي هذه الحالة ستلاحظين تغير لونها وميله إلي الأصفر الداكن, وظهور بعض الفطريات ذات اللون الأبيض علي سطحها, و لمزيد من السلامة يجب أن تكون الحلوي مغلفة تغليفا جيدا محكم الغلق حتي لا تكون معرضة للملوثات, ويمكنك صناعة بعض حلوي المولد في المنزل, وبذلك تمنحين أسرتك الأمان ويتناولون حلوي موثوق من مصدرها100%.
طريقة عمل الفولية:
الفولية تصنع من الجلوكوز بالإضافة إلي الفول السوداني وتتميز إلي جانب ارتفاع محتواها من السكر الذي يمد الجسم بالطاقة احتوائها علي البروتين والأملاح المعدنية والفيتامينات, كل100 جرام من الفول السوداني يعطي ما يقرب من600 سعر حراري و4.26% بروتين,9.44% دهون, و7.21 كربوهيدرات, و74 ملليجرام كالسيوم, و392 ملليجرام فوسفور, و9.2% ألياف و28 وحدة من فيتامين أ و55. ملليجرام فيتامين ب وأ, و14 ملليجرام فيتامين ب وأ, وملليجرام فيتامين ب.2
المقادير:
- نصف كيلو فول سوداني مقشر بدون ملح
- ربع كيلو سكر
- قليل من الماء
- ملعقة كبيرة زيت
- ملعقة عصير ليمون
الطريقة:
- يحمص الفول السوداني تحميصا خفيفا ويوضع السكر في إناء مستدير القاع ثم يضاف إليه الماء ويرفع علي نار هادئة مع التقليب الجيد حتي يذوب السكر.
- يضاف عصير الليمون ويرفع الإناء علي النار ويستمر التقليب حتي يتلون باللون الذهبي حتي يصبح كراميل, ثم يضاف قليل من الماء البارد لوقف عملية تجمد الكراميل مع التقليب ثم يضاف الفول السوداني مع التقليب بخفة حتي يختلط تماما
- تدهن رخامة بالزيت ويصب عليها الخليط ويفرد ليكون سمكه1 سم بواسطة نشابة مدهونة بالزيت, ويترك حتي يبرد.
وبنفس الطريقة يمكن عمل البندقية واللوزية والفسدقية.
ولكن د. أمل البسطويسي أستاذ علوم الأغذية بمركز البحوث الزراعية تحذر من أن تناول حلوي المولد بكثرة يؤدي إلي زيادة الوزن والسمنة وتراكم الدهون وارتفاع مستوي السكر في الدم لأن كثرة تناولها يؤدي إلي تراكم السعرات الحرارية الزائدة في الجسم مما يسبب زيادة في الوزن لأن الجسم يقوم بتحويل هذه الكميات الزائدة من السكر إلي جليكوجين ليتم تخزينه في الكبد والعضلات والزائد علي قدرة التخزين يتم تحويله إلي دهون يتم تخزينها في مناطق الجسم المختلفة التي تسبب السمنة والتي بدورها تؤثر تأثيرا ضارا علي القلب

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 104 مشاهدة
نشرت فى 4 فبراير 2012 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,822