هشاشة العظام ..الأكثر شيوعا بين النساء

الاربعاء , 19 اكتوبر 2011 13:22

يحيى العالم غدا الخميس اليوم العالمى لمرض هشاشة العظام والذى يتم الاحتفال به من قبل المؤسسة الدولية لهشاشة العظام بهدف زيادة الوعى والفهم بمرض هشاشة العظام، وتحفيز الناس على اتخاذ إجراءات وقائية لمنع وتشخيص حالات هشاشة العظام إضافة إلى دعم الجمعيات الوطنية المعنية بهشاشة العظام من أجل تعظيم فعاليتها.

وتسمى هشاشة العظام باللص الصامت حيث أنه لا يكتشف عادة إلا بعد أن يكون قد قضى على العظم وتسبب بكسره ، ووفقا لإحصائيات "المؤسسة الدولية لهشاشة العظام"-الصادرة فى نوفمبر الماضى-ان معظم الحالات لايتم اكتشافها إلا عند حدوث كسر ولكن من الثابت ان واحدة من بين كل ثلاث نساء، وواحدا من بين كل خمسة رجال، ممن تجاوزوا سن الخمسين على مستوى العالم، معرضون للإصابة بكسور ناجمة عن هشاشة العظام، حيث يتعرض 30 حتى 50% من النساء، و15 حتى 30% من الرجال، للإصابة بهذه الكسور خلال حياتهم، كما قدمت المؤسسة دلائل تفيد بأن النساء المعرضات للإصابة بكسور ناجمة عن ضعف بنية العظام، لا يحظين بالتشخيص والعلاج الملائم للوقاية من احتمال الإصابة بالمرض.
وأوضحت أن الغالبية العظمى من الأفراد المعرضين لهذا الخطر، ممن أصيبوا بكسر ناجم عن هشاشة العظام مرة واحدة على الأقل، لا يتم تشخيص هذه الحالة لديهم ولا يتلقون العلاج المناسب .
وتعرف منظمة الصحة العالمية تهشش العظام بأنه مرض يشمل كل الهيكل العظمى وناتج عن تدنى كثافة العظام وتدهور بنيتها الهيكلية الدقيقة مما يتسبب فى ترققها ويعرضها لمخاطر الكسور"، وينتج عن ذلك أوجاع في الظهر والركبتين وتشوه في الفقرات وحدوث فراغات تؤدى إلى كسور فجائية، وقبل سنة 1929 كان تهشش العظام يعتبر ظاهرة إكلينيكية (مثل الحرارة أو الأوجاع ) ثم أصبح يشخص كحالة مرضية.
وحسب منظمة الصحة تعتبر هشاشة العظام إحدى الأمراض العشر الأكثر انتشارا فى العالم حيث يعاني منه حوالى 250 مليون فرد ،ويفوق عدد الوفيات الناتجة عن الكسور المرتبطة بترقق العظام عدد الوفيات الناتجة عن سرطان الثدى والمبيض مجتمعة، كما تفوق نسبة الإصابة بترقق العظام وكسر الورك نسبة الإصابة بسرطان الثدى .



اقرأ المقال الأصلي علي بوابة الوفد الاليكترونية الوفد - هشاشة العظام ..الأكثر شيوعا بين النساء
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 67 مشاهدة
نشرت فى 20 أكتوبر 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,084