التدخين والمخدرات والخمور والسمنة تصيب الرجال بالضعف الجنسى والعقم

  كتب   محمد طلعت الهوارى    ٤/ ٧/ ٢٠١١
 
د. حسنى عوض يقدم عرضاً حول المرض

يردد كثير من الرجال فى مصر كلمات مفادها أن تعاطى المخدرات والخمور يؤدى إلى تحسين الممارسة الجنسية فى الوقت الذى يعانى فيه بعض الرجال من مشكلات فى أدائهم الممارسة الجنسية دون أن يعرفوا السبب الحقيقى وراءها. يوضح الخبراء أن أسباب الضعف أو الخلل الجنسى قد تكون نفسية أو عضوية، وتشير دراسات المتخصصين فى أمراض الذكورة إلى أن التدخين، والسمنة، وارتفاع ضغط الدم، وتعاطى المخدرات والخمور، تساهم جميعاً فى إصابة الرجال بدرجة من درجات الضعف الجنسى.

المقصود بالضعف الجنسى، كما يوضح الدكتور سامى حنفى، أستاذ أمراض الذكورة بكلية الطب جامعة بنها، الرئيس الشرفى للجمعية المصرية لأمراض الذكورة، هو عدم القدرة المستمرة على تحقيق انتصاب العضو الذكرى بشكل كاف للممارسة الجنسية. وفى هذا السياق يشير د.سامى إلى إحصائيات مهمة، من بينها أن من ٥٪ إلى ٢٠% من الرجال يعانون درجة من درجات ضعف الانتصاب، وأن أكثر من ٣٠٠ مليون رجل حول العالم يعانون من هذه المشكلة، وتبلغ نسبة الذين يعانون من هذه المشكلة فى دول أوروبا ٣٠% من عدد المرضى، فى الوقت الذى يتوقع فيه أن يزيد عدد مرضى الضعف الجنسى من ١٥٢ مليوناً عام ١٩٩٥ إلى ٣٢٢ مليوناً بحلول عام ٢٠٢٥.

هناك عوامل عديدة تؤدى لإصابة الرجل بالضعف الجنسى منها التدخين، والأدوية، والسمنة، وارتفاع ضغط الدم، وتصلب الشرايين، والسكر، والفشل الكلوى، كما يؤكد د. حنفى. وتشير الدراسات إلى أن من ٤٠% إلى ٥٠% من الرجال العاجزين جنسياً لديهم ارتفاع فى كوليسترول الدم. فى حين أن أكثر من ٥٠% من الرجال الذين يعانون من السكر يصابون بضعف الانتصاب. وأكد أن الرجال الذين يدخنون ٢٠ سيجارة فى اليوم لديهم ٦٠% نسبة خطورة أعلى للإصابة بضعف الانتصاب مقارنة بالرجال غير المدخنين.

عقد فى الأسبوع الأخير من شهر يونيو الماضى مؤتمر صحفى تناول أسباب الضعف الجنسى لدى الرجال، والشرائح العمرية المختلفة ومسببات الضعف الجنسى فى كل مرحلة، كما تطرق إلى عرض عقار طبى جديد من إنتاج شركة باير العالمية. وأوضح الخبراء أن الضعف الجنسى لدى الرجال فى الفئة العمرية تحت ٣٥ سنة يعود إلى عوامل نفسية بنسبة ٧٠%، وعوامل عضوية بنسبة ٣٠%. أما عند الرجال بين ٣٥ و٥٠ سنة فتكون النسبة ٥٧% للعوامل العضوية، فى مقابل ٤٣% للنفسية، وتكون نسبة العوامل العضوية للرجال فوق ٥٠ سنة ٨٥%، فى مقابل ١٥% للعوامل النفسية.

وأضاف الخبراء أن التدخين والخمور والمخدرات تقلل من الشهوة الجنسية، وتؤدى المخدرات إلى ضعف الانتصاب والعقم وضعف عدد الحيوانات المنوية وخفض نسبة هرمون الذكورة «التستوستيرون».

من جانبه أكد الدكتور حسنى عوض، أستاذ أمراض الذكورة فى كلية الطب جامعة القاهرة، أن الضعف الجنسى يصاحبه اكتئاب، وفقدان تقدير الذات، صورة ذاتية ضعيفة، وزيادة التوتر فى وجود الشريك، وتجنب التقارب الجسدى، والانسحاب من العلاقات الاجتماعية، وضعف الأداء فى العمل، مشيراً إلى أن ٥٢% من الرجال الذين يبلغون من العمر من ٤٠ إلى ٧٠ سنة لديهم ضعف فى الانتصاب.

الرجال الذين يدخنون ٢٠ سيجارة فى اليوم لديهم ٦٠% نسبة خطورة أعلى للإصابة بضعف الانتصاب

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 163 مشاهدة
نشرت فى 4 يوليو 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,618,849