100 مليون كلمة عربية في المدونة اللغوية لنظام التواصل العالمي
قام مركز ابراهيم شحاتة للغة التواصل العربية والتابع لمعهد الدراسات المعلوماتية بمكتبة الإسكندرية بتدشين البنية اللغوية الأساسية للنظام العربي لمشروع لغة التواصل العالمية "يو ان ال" التي تعد لغة آلية تعمل كوسيط بين اللغات الطبيعية وبعضها البعض.
صرح مدير إدارة الإعلام بمكتبة الإسكندرية الدكتور خالد عزب بأن المشروع الذي بدأ بمبادرة من الأمم المتحدة من خلال مؤسسة التواصل الرقمية العالمية يهدف إلي تمكين جميع الأشخاص من انتاج المعلومات والوصول إلي المعرفة الثقافية بلغاتهم الأم, مشيرا إلي أن البنية اللغوية الأساسية للنظام العربي لمشروع لغة التواصل العالمية تتكون من اربعة مكونات اساسية هي القاموس العربي وقواعد التحليل وقواعد التوليد والمدونة اللغوية العالمية للغة العربية.
وأوضح عزب أن المكون الأول وهو القاموس العربي يمثل مصدر المعلومات المعجمية للنظام وقد تم بناؤه في اصدارين الأول من أجل دعم قواعد التحليل وهو يتكون من 180 الف مدخل قاموسي, اما الثاني فمن اجل دعم قواعد التوليد ويحتوي علي 100 الف مدخل قاموسي, ويضم المكون الثاني من النظام العربي للغة التواصل العالمية وهو قواعد التحليل الف قاعدة تحليلية, اما قواعد التوليد وتعد المكون الثالث فتتكون من اكثر من 1400 قاعدة توليدية.
وأضاف أن المكون الرابع من النظام وهو المدونة اللغوية العالمية للغة العربية فيحتوي علي 100 مليون كلمة عربية وتعد المدونة بمثابة المصدر اللغوي المعاصر لبناء جميع المكونات اللغوية الحاسوبية الثلاث السابقة للنظام العربي للغة التواصل العالمية.
لفت عزب إلي أن مشروع لغة التواصل العالمية يتناول معوقات التعددية اللغوية بين البلاد المختلفة, وهو يعتبر تقنية جديدة لتقليل الفجوة بين الحضارات وتخطي حاجز اللغة الذي يمثل عائقا كبيرا امام عدد ضخم من مستخدمي الانترنت نظرا للمحتوي المتنوع الموجود علي الانترنت والذي يعد متساوي من حيث اللغات.
مؤسسة لغة التواصل الرقمية العالمية تقوم علي فرق بحث وتطوير يعمل بها متخصصون في علم الكمبيوتر لتطوير المحركات الخاصة بالنظام ولغويون وحاسبيون لتموين المصادر اللغوية الآلية ودمجها مع نظام لغة التواصل العالمية.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 175 مشاهدة
نشرت فى 8 إبريل 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,051