أغذية وفيتامينات‏..‏ للنساء فقط‏!‏
إلهام الحجر


هناك أغذية وفيتامينات ومعادن تحتاج إليها المرأة أكثر من الرجل بحكم تكوينها البيولوجي وهذا ما يوضحه خبير التغذية الدكتور عبدالهادي عباس استشاري التغذية بالمعهد القومي للتغذية.

 

 الذي يوضح ان المرأة في مراحلها المختلفة: البلوغ ـ الحمل ـ الولادة ـ الارضاع ـ انقطاع الطمث ـ الشيخوخة) تحتاج إلي نوعيات مختلفة من الفيتامينات والاغذية.وينصح المرأة بأن تناول كل أنواع الطعام لتعيش حياة صحية إلا اذا كان لديها محظورات أو موانع معينة تمنعها من تتناول بعض الاطعمة أو الفيتامينات لكن أهم مرحلة لدي المرأة في التغذية هي مرحلة الحمل, فهي هنا تحتاج إلي الكالسيوم وفيتامينD وهما معا يشكلان داعما اساسيا لتكوين العظام والاسنان لدي الجنين ولديها حتي لاتفقد مخزونها منهما, والكالسيوم موجود في كل مشتقات الحليب وفي السردين المعلب, اما فيتامينD فهو متوافر في الاسماك الدهنية وصفار البيض والزبدة وأنواع الحليب المدعمة بالفيتامينD.
ماذا عن مرحلة الرضاعة؟
يجيب في هذه المرحلة الآم بحاجة إلي تناول الزنك وهو متوافر في اللحوم والدجاج والاسماك والبيض آما اذا كانت نباتية فننصحها بتناول الزنك كحبوب إضافية.
كيف تتناول المرأة فيتامينD, وما أهميه؟
الشمس خير مصدر لهذا الفيتامين ويكفي ان تتعرض01 دقائق للشمس يوميا وقد تم التأكيد مؤخرا ان فيتامينD يحمي من عدة سرطانات, منها سرطان الصدر والامعاء والمبيض واذا كانت المرأة عاملة وتجلس امام الكمبيوتر وداخل المكتب لوقت طويل ولاتري الشمس ولا تتناول مشتقات الحليب أو لديها حساسية لمنتجات الالبان فيجب ان تأخذ فيتامينD علي شكل اقراص غير اننا ننبه إلي ان امتصاص الفيتامينات من الطعام اسرع واقوي من امتصاصها من الاقراص التي عادة تذوب في البول دون استفادة ولايمتصها الجسم كما يجب. لذا فإن الطعام هو الافضل لتأمين كل انواع الفيتامينات لاسيما فيتامينA الذي يساعد المرأة ايضا علي مجابهة ترقق العطام والمتوافر في عصير الجزر والبطاطا الحلوة والفواكة الحمضية.
كيف تحمي المرأة جسمها وجمالها بالطعام؟
لاشك أن هناك طعاما يفيد جمال المرأة ويزيدها رونقا مثل فيتامينيE&C لاسيما فيتامينC وأهميته تكمن في انه يساعد الجسم علي امتصاص الحديد, فالمرأة التي تعاني طول الدورة الشهرية مما يفقدها الكثير من الدم معرضة أكثر من سواها لفقر الدم وعادة ما تعاني نقصا في الحديد, لذا يأتي فيتامينC كداعم أكبر لها حتي يساعد الجسم علي امتصاص الحديد المتوافر بطريقة سريعة.
ماذا عن المرأة العاملة التي تحتاج إلي طاقة كبيرة لتتمكن من ممارسة مهامها؟ خارج المنزل وداخله؟
هناك ما يساعد المرأة علي القيام بكل مهماتها الصعبة والشاقة وهو فيتامينB بكل فئاته, ويسمي فيتامين السوبر مان وهو ضروري لكل امرأة تعمل وتربي اطفالا, فهذه المرأة السوبر بحاجة إلي طاقة مستمرة حتي تستطيع القيام بواجبها وفيتامينB يؤمن لها هذه الطاقة وهو متوافر في الحبوب مثل الفاصوليا والحمص ويحول النشويات والسكريات إلي طاقة يستفيد منها الجسم, فمثلا فيتامينB3 يساعد علي مجابهة الضغوط النفسية وB3يساعد علي حماية المرأة من البدانة.
أين يلتقي الرجل مع المرأة في غذائه ؟ واين يتفرد عنها؟
المشترك بينهما هو حاجتهما إلي الكالسيوم, لكن المرأة تحتاجه أكثر في عمر الثلاثين واكثر بكثير في الـ50 عندما ينقطع الطمث وتصبح معرضة لترقق العظام, والرجل يرتفع عنده انذار الخطر بعد عمر الخمسين حيث يمكن أن يبدأ عظمه في التراخي وقد يتعرض لترقق العظام لكن بمعدل اقل بكثير من المرأة لان لديه هرمون تستوستيردين الذي يحميه ولديه مخزون زمني أكبر من خلال كثافة عظامه, والرجل الذي قد يتعرض لترقق العظام هو المدخن وهنا يحتاج إلي جرعات اضافية من الكالسيوم.
هل الرجل بحاجة إلي فيتامينB كالمرأة؟
فيتامينB ضروري جدا للرجل النباتي وكذلك المرأة النباتية لان هذا الفيتامين جيد للدم والجهاز العصبي وهو موجود في اللسمك والدجاج والحليب والاجبان وعلي الرجل أن يكثر من هذه الاصناف ويدعم جسمه الموجود ايضا في الكورن فليكس.
هل صحة الرجل اقوي من المرأة ومقاومته افضل للامراض عامة؟
لايمكن ان نقول هذا لكن الرجل بحاجة إلي فيتامينC اكثر من المرأة حتي يساعد الجسم علي امتصاص الحديد وتقوية العظام واذا كان مدخنا فهو بحاجة إلي فيتامينC للحماية من الامراض وهو متوافر في الطماطم والكيوي والليمون,والسبانخ ولان الرجل معرض لمرض البروستاتا فمن الضروري ان يتناول الطعام الذي يحتوي علي السيلنيوم والماغنسيوم وفيتامينE كما ان الرجل بحاجة إلي فتيامينB بكل انواعه لانه يساعد علي تقوية جهازه العصبي ومحاربة مرض الزهايمر الذي يصيبه اكثر من المرأة.

 

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 216 مشاهدة
نشرت فى 8 إبريل 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,686,239