ما مرض النكاف وكيف يمكن علاجه؟

الجمعة، 1 أبريل 2011 - 17:51

الغدة النكافية

كتب أمين صالح

<!-- AddThis Button BEGIN --> <!-- AddThis Button END -->

يسأل قارئ عمره 24 عاماً: أريد أن أعرف ما مرض النكاف؟

يجيب الدكتور مجاهد راغب، أن النكاف هو مرض فيروسى يصيب الأطفال ويؤدى إلى التهاب الغدة النكافية وتضخمها، وقد يطلق عليه اسم "أبو كعب" وقل انتشاره فى السنوات الأخيرة بفضل التطعيم ضد الفيروس المسبب له فى مختلف بلدان العالم.

ويشير مجاهد إلى أن المرض ينتشر عن طريق الرزاز المتطاير المحمل بالفيروس من أنف وفم المريض نتيجة الكحة أو العطاس، ومن أهم أعراض هذا المرض هو ظهور تضخم وألم فى الغدة النكافية والتى تستمر ما يقرب من يومين ويصاحبها ارتفاع فى درجة الحرارة وصداع وكحة فيما يوجد أيضاً تضخم فى الغدد اللعابية ويكون مصاحباً فى حركة الفك السفلى مسببة ألماً وصعوبة فى البلع وأثناء فتح الفم ويصل الورم أقصاه فى اليوم الثالث ثم يبدأ الورم فى الانحصار تدريجياً.

وبالنسبة للعلاج يفضل عمل كمادات باردة وإعطاء الطفل مسكنات للحرارة والألم، فيما تساعد الراحة التامة للمريض على علاج النكاف كذلك يفضل عمل كمادات دافئة على الغدد المتورمة للتخفيف من الألم وإعطاء الطفل الكثير من السوائل والعصائر، كما يفضل تطعيم الأطفال ضد النكاف عند سن من 12 إلى 15 سنة.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 315 مشاهدة
نشرت فى 2 إبريل 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,687,545