فورين بوليسى": التحديات تنتظر المرأة في مصر بعد الثورة

الخميس، 3 مارس 2011 - 17:43

المرأة واجهت تحديات كبيرة فى مصر

كتبت إنجى مجدى

قالت مجلة فورين بوليسى، إن ما شهدته ثورة 25 يناير من احتشاد آلاف النساء بجانب الرجال مرددين هتافات حية يمثل عرض غير مسبوق من المساواة بين الجنسين فى التاريخ المصرى الحديث.

 

وتلفت المجلة الأمريكية إلى أن المرأة واجهت تحديات كبيرة فى مصر بدءا من التحرش الجنسي فى الشوارع مرورا بالتمييز فى العمل وحتى قوانين الوصايا، متسائلة عما يحمله المستقبل الديمقراطي للمرأة المصرية.

 

وتشير إلى أنه فى الوقت الذى تمر فيه البلاد بمرحلة انتقالية نحو الديمقراطية، يخشى البعض من أن تزداد مشكلات المرأة سوءا فى ظل الصحوة الإسلامية، ومع ذلك لا يرى الكثيرون فى ذلك تهديدا حقيقا.

 

وتستعين فورين بوليسي بقضية هند الحناوى التي خاضت معركة قضائية لإثبات نسب ابنتها للفنان أحمد الفيشاوي لتدليل على التمييز التى كانت تواجه المرأة فى القانون، وتنقل عن هالة جلال الناشطة الحقوقية قولها: "إن المرأة المصرية لا يحق لها ارتداء ما تريد وأحيانا الزواج ممن تريد أو الخروج إلى الشارع فى أى وقت، وهذه الأمور الصغيرة تشير إلى أنها لا تختار حياتها".

 

وقد وجد تقرير أجراه المركز المصري لحقوق المرأة أن ما يقرب من نصف النساء في مصر يتعرضن للتحرش الجنسي يوميا، وأن 83% يتعرضن للمضايقات فى الشارع

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 113 مشاهدة
نشرت فى 4 مارس 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,687,324