إكتشاف مخطوطة قديمة للقرآن الكريم بالصين


تم إكتشاف نسخة نفيسه لمخطوطة قديمة للقرآن الكريم تعود ملكيتها لقومية دونغشيانغ المسلمة الصينية بمقاطعة قانسو شمال غربي الصين

 

علما بأن هذه النسخة تعد من أقدم النسخ المخطوطية للقرآن الكريم التى عثر عليها فى الصين حيث يرجع تاريخها الي ما قبل القرن الـ 11 الميلادي .
وذكرت الهيئة المحلية للأثار التاريخية أن هذه النسخة كتبت باللغة العربية ، وتتكون من 536 صفحة، وهى من أوراق "سمرقند" التي جلبها إلى الصين السيد حمزة من مدينة سمرقند الواقعة حاليا في أوزبكستان في القرن الـ 14 الميلادي إستنادا إلى السجلات التاريخية .
وكانت النسخة المحفوظة في مسجد "جيه تسى" بمقاطعة تشينغهاى شمال غربي الصين، تعد حتى اليوم الأقدم من نوعها في الصين ويرجع تاريخها الى ما بين القرن 8- 13 الميلادي ، وربما تحل النسخة المكتشفة حديثا محلها بعد التقييم العلمي الذي قد يرجعها الى القرن الـ 9 الميلادي الذي ازدهرت فيه الرسوم والزخرفة والخطوط .
جدير بالذكر أن مناطق شمال غربي الصين التي تضم مقاطعتي تشينغهاي وقانسو ومنطقتي نينغشيا وشينجيانغ ذاتيتي الحكم يقطن فيها العديد من القوميات المعتنقة للدين الاسلامي وعددها 10  قوميات
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 116 مشاهدة
نشرت فى 21 ديسمبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,687,529