حقوق..وواجبات انقضاء الدعوي الجنائية بمضي المدةهشام إبراهيم [email protected]الخميس 11 نوفمير 2010

هناك العديد من المواقف التي يتعرض لها الإنسان في حياته اليومية.. قد تعرضه للمساءلة القانونية.. أو ابتزاز من آخر.. وذلك لإنعدام الثقافة القانونية.. ونحن نقدم لك من خلال هذا الباب المعلومات القانونية حتي لا يتعرض القاريء لأي مشكلات.. وليعرف ما عليه من واجبات.. وما له من حقوق.
نتناول كيفية انقضاء الدعوي الجنائية بمضي المدة كما يتضمنها القانون ويبسطه يحيي زكريا المحامي بالنقض.
قرر القانون ان الدعوي الجنائية تنقضي بمضي المدة وينطبق ذلك علي جميع الجرائم أيا كان نوعها جنايات أو جنح أومخالفات وقد نصت المادة 15 إجراءات جنائية بأن تنقضي الدعوي الجنائية مواد الجنايات بمضي عشر سنين من يوم وقوع الجريمة وفي مواد الجنح بمضي ثلاث سنوات وفي مواد المخالفات بمضي سنة مالم ينص القانون علي خلاف ذلك.
وقد قرر القانون ذلك لتحقيق اعتبارات معينة منها ان مضي المدة يعتبر قرينة علي نسيان الجريمة أو بمضي المدة يصبح من الصعب إثباتها بعد مضي هذه المدة لضياع معالمها بفوات الوقت وهناك اعتبار آخر هو حث السلطات علي السرعة والمبادرة بتعقب الجاني وتقديمه إلي المحاكمة وينطبق إنقضاء الدعوي الجنائية بمضي المدة علي كل جريمة سواء كانت معلومة أم مجهولة وسواء تم إبلاغ السلطات المختصة أو لم تبلغ وسواء كان منصوصا عليها في قانون العقوبات أو قوانين خاصة وذلك ما دامت الدعوي لم تقدم إلي القضاء أو قدمت ولم يفصل فيها بحكم نهائي أي ان الحكم غيابي وتسقط الجنحة المحكوم فيها غيابيا بمضي ثلاث سنوات كدعوي وليست كحكم ويكون حساب ميعاد السقوط للدعوي الجنائية عموماً من اليوم التالي ليوم وقوع الجريمة أو من تاريخ آخر إجراء من إجراءات الدعوي.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 232 مشاهدة
نشرت فى 11 نوفمبر 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,598,034