روشتة مجانية لحماية الإنترنت اللاسلكى من «القراصنة» و«المتطفلين»

  كتب   أحمد فؤاد    ٨/ ٦/ ٢٠١٠
 

دون أسلاك توفر أجهزة التوجيه اللاسلكية «٣» «Wireless Routers» إمكانية الاتصال بالإنترنت، إذ يمكنها توصيل الإشارة فى نطاق ٣٥٠ قدماً من نقطة الوصول، وبقدر إيجابية هذا الأمر إلا أنه يوفر فرصة سانحة لمشاركة الاتصال بالإنترنت دون علم صاحبه، مما يتسبب فى إمكانية الاطلاع على ملفاتك الشخصية،

بالإضافة إلى إبطاء الاتصال فى حالة استغلال السرعة فى تحميل الملفات كبيرة الحجم، وقد تتطور المشاكل إذا استخدم الغرباء اتصالك للقيام بأمور غير قانونية، مثل تنزيل ملفات محمية، أو القرصنة على الحسابات البنكية، لذا إذا شككت يوماً أنك ضحية لأى سرقة للنطاق، فعليك التصرف بسرعة قبل أن تسوء الأمور.. وإليك بعض من النصائح التى ستفيدك فى ذلك:

١- ثبت نظام تشفير «المودم» اللاسلكى: حتما سيتوافر مع الجهاز أسطوانة تثبيت، وبعيداً عن إعداد اتصال الإنترنت فإن هذه الأسطوانة غالباً ما تتم الاستعانة بها لتثبيت نظام التشفير، الذى يوفر إمكانية إعداد كلمة مرور ستوفر الحماية لنظام اتصالك اللاسلكى من أى استخدام غير مصرح لنطاق الاتصال.

٢- تغيير كلمة المرور: إذا كان للموجه اللاسلكى كلمة مرور افتراضية فعليك تغييرها فوراً، وعليك أن تقوم بتغيير كلمة المرور الشخصية باستمرار من وقت لآخر لتوفير المزيد من الحماية لاتصالك اللاسلكى من اقتحام أى غريب. كلمة المرور يجب أن تكون طويلة ويصعب توقعها ويجب أن تحتوى أيضاً على مزيج من الرموز الخاصة.

٣-إعداد جدار نارى: الجدار النارى عبارة عن برنامج بمثابة الحاجز الذى يمنع وصول أى مقتحم إلى جهازك، بعض أجهزة التوجيه تحتوى على جدران نارية داخلية مدمجة، ولكن إذا لم يكن جهازك يحتوى على جدار نارى خاص فعليك بشراء جدار نارى على الفور لشبكتك، وبالرغم من رخص سعره إلا أنه سيكون فعالاً وسيوفر عليك عناء الكثير من المشكلات الأمنية.

٤- تثبيت برامج لتعقب سرقة الاتصال اللاسلكى: هناك بالفعل مجموعة من هذه البرامج متوافرة حالياً فى الأسواق يمكنها مراقبة استخدامك الشخصى لنطاق الاتصال مما يساعدها على تحديد إذا ما كان شخص آخر «يسرق» نطاقك الخاص.

٥- تشغيل خاصية Windows Automatic Update: التى من خلالها يمكن لأنظمة Microsoft Windows أن تقوم بتنزيل أحدث التطويرات الأمنية المتعلقة بحماية جهازك من أى متطفل، ويمكنك أن تقوم بإعداد جهازك ليقوم بتثبيت تلك التطويرات تلقائياً بالنيابة عنك. رغم أن هذه الخطوة لن تحميك من لصوص الاتصالات، إلا أنها ستمنحك ميزة أمنية إضافية.

٦- الاطلاع على أحدث وسائل الاحتيال: المجرمون على الإنترنت يقومون على الدوام بابتكار أساليب جديدة لاختراق الأجهزة والاستفادة من الأبواب الخلفية المفتوحة فى أنظمة Windows تحديداً، ولذلك عليك أن تكون على اطلاع دائم بأحدث التطورات فى عالم الجريمة الإلكترونية. قم دائما بقراءة المجلات والنشرات التقنية المتخصصة، وقم بزيارة المواقع والمنتديات الشرعية الموثوقة وابتعد تماما عن أى مواقع مشبوهة، ولا تخجل من طرح أسئلة على خبراء الكمبيوتر.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 364 مشاهدة
نشرت فى 8 يونيو 2010 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,606,664