طبيب نفسي يوضح تمرين يساعدك على التخلص من التدخين في أيام الحظر

السبت 28/مارس/2020 - 06:36 م التخلص من التدخين سارة ساويرس AddThis Sharing ButtonsShare to Facebook

Share to TwitterShare to MessengerShare to WhatsAppShare to ارسال ايميلShare to المزيد

بمجرد قراءتك لهذا ، لن تضع ورق المرحاض على مقعد المرحاض مرة أخرى! لم نكن نعرف ذلك قط!النصائح و الحيلNew York Real Estate Prices Might Surprise YouNew York Property Prices | Search AdsGetting a Job in the USA from Egypt Might be Easier Than You ThinkJob in the USA | Search Adsby Project AgoraSponsored Links على الرغم من عدم خروج المواطنين بسبب الحظر، إلا أن تلك الفترة، قد يمكنك استغلالها إذا كنت من المدخنين للتوقف عن تلك العادة الضارة بالصحة، للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، ولذا يتحدث الدكتور على عبد الراضى، استشارى العلاج والتأهيل النفسي، لـ«الدستور» اليوم، حول خطوات تمرين نفسي يساعدك على التخلص من التدخين.

الخطوات:
يقول دكتور على عبد الراضي، إنه على رغم كثرة الأضرار الناتجة عن التدخين، يبقى السؤال الأكثر إلحاحًا: لماذا يدخن الناس، ولماذا لا يتوقف أكثر المدخنين عن التدخين رغم آثاره الضارة والمفسدة لصحتهم وحياتهم؟

والجواب بكلمة واحدة هي: انت بتاخذ العلاج الخاطئ، مضيفا: ممكن تاخذ العلاج الصح، فمثلا اجلس في مكان هادىء، وفي وضعية مريحة، أغمض عيناك، ثم استحضر في عقلك مشاعرك وافكارك عن الشيشة السجاير والخطوة الأولى هي قناعتك التامة بأضراره المميتة، وبضرورة استئصال هذه العادة من حياتك.

واسألك نفسك مجموعة أسئلة: هل ترحب بهذه المشاعر السلبية والتدخين بكل ظروفها، وتفاصيلها وما رافقها من ألم، وضيق، وقلق، وغضب، وحزن، وبكل ما حدث لك وللمحيطن بيك من اضرار ؟ أجب ؛ نعم.. أرحب بها.

وهنا بعد مرور عدد من الساعات واحتياجك للشيشه او السجار دعها تأخذ حقها في وجودها في وعيك وذاكرتك وأعصابك من شعورك بالقلق، استرجع تفاصيلها في وعيك لمدة خمس دقائق حتى إذا تأثرت أو صرخت.. أترك لمشاعرك العنان في هذه الدقائق أن تعبر عن نفسها.

مرحلة العلاج:
وبعد أن تهدأ.. اسأل نفسك: هل يمكنك أن تطلق هذه المشاعر وتحرر منها ؟
استحضر فكرة القلم تمسكه بقوة حتى تشعر بالم واتركة حتى تشعر بالرحة وكذلك استحضر فكرة انك تمسك الشيشه او سجاره وتتركها ثم اسأل نفسك مرة أخرى:
هل فعلًا سأتحرر من هذه المشاعر ؟ متى؟
ثم عليك أن تجب: الآن تحررت من التدخين ومن الشيشة والسجاير.

وبفضل أن تكرر نفس الخطوات للحدث الواحد ثلاث مرات حتى يتأكد التحرر.

كرر الخطوات والأسئلة، كلما رغبت إلى الشيشه والتدخين.

احتفل بنفسك وكافئها

ينصح الطبيب النفسي، بمكافأة نفسك عن كل تقدم تحرزه، مثلا هل قضيت يومك دون تدخين سيجارة؟ إذا اشترِ لنفسك شيئًا مميزًا، هل فعلت ذلك خلال الأسبوع؟ احسب الأموال التي ادخرتها نتيجة عدم شراء السجائر لذلك الأسبوع واستخدم تلك الأموال المدخرة لشراء شيء مميز أو لاستثمار المال للمستقبل، لكى تشعر بسعادة التوقف عن التدخين، وبداية الحياه بصحة جيدة بدون أضرار السجائر التى تسببها للجسم.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 49 مشاهدة
نشرت فى 28 مارس 2020 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,734,342