الشاعر و الاديب علي الفشني

<< الحروف تبني صرحا إذا أوقدتها مشاعر صادقة >>

النثر

edit

 﫵 كتاب (المحكوم عليها بالأمل)

   للكاتبة عهود عبد الكريم القرشي

صدر حديثًا عن دار (الآن ناشرون وموزعون) الأردنية

يقع الكتاب في 112 صفحة من القطع المتوسط، ويصنف ضمن أدب الرسائل، وهو أدب تهتم به الكاتبة بشكل خاص، حيث كان كتابها الأول (رسائل حسب الرغبة) يندرج تحته.

يبدأ الكتاب باقتباس من إحدى الرسائل تقول فيه الكاتبة: “السعداء مشغولون في سعادتهم، أما التعساء فيكتبون رسائل مطولة”.
يحتوى كتاب (المحكوم عليها بالأمل) على 27 رسالة بعناوين لافتة مثل: كحدٍ بين دولتين _ محاولة وصل _ مُقبلٌ ومنصتة _ رسالة فراق بأثر رجعي – ما حيلتي أمام بواعث ندمك؟ وغيرها من عناوين. كُتبت جميع الرسائل من أرض الطائف، وتبادلتها الكاتبة مع أحد الأدباء والذي رمزت له بالرجل النبيل، ونُشرت سطور من رسائله تحت تبويب (من الصُحف المخبأة). تنوعت موضوعات الرسائل فعن الأفلام وهموم الكتابة إلى أماسي الشعر في فعاليات (الطائف عاصمة الشعر العربي 2022) ثم معارض الكتب في مدينتي الرياض وجدة. غُلفت الرسائل بالعواطف والأفكار، ووثقت بالتواريخ والمشاعر.
يحمل الغلاف الخلفي للكتاب تعريف للحب نقتطف جزء منه: “أيا سائلي عن الحب وأحواله، وكاتبًا عن أهله وأهواله، وشارحا سره وأسقامه. الحب يا سيدي سر إلهي نعمة النعم، ونقمة النقم، قليلـه يروي، وكثيره يُعمي. الحب لا طريق نعبره إليه، ولا سبيل منه إلا إليه، الحب هو العِبرة والطريقة، وهو لذة المنتهى وجنة الحياة الدنيا…الحب لا يقبل القسمة إلا على قلبين.”

alihamed

علي الفشني

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 356 مشاهدة
نشرت فى 13 يناير 2024 بواسطة alihamed

الحوار ومدى تأثره بشخصية الكاتب

الكاتب والروائي/ علي محمد الفشني

يلعب الحوار دورا كبيرا في انجاح الرواية ونقل الأحداث من مجرد الاستماع إلى الراوي بواسطة السرد إلى المشاهدة بعين الخيال لحوار يتجاذبه أبطال الرواية في عالمها الذي يبرزه الحوار ويوضحه.
كما أن الحوار يرسم شخصيات الرواية ببراعة أكثر من سرد الصفات سواء كانت مادية أو معنوية تكلم حتى أعرفك فالحوار يبرز الشخصية ويوضحها من أجل ذلك يعد الحوار عنصرا أساسيا في بناء الرواية وعنصرا يجلب المتعة والإثارة إذا حسن استخدامه ويستخدم كذلك في صنع الحبكة الروائية.
والحوار الناجح لا يبرح مخيلة القارئ وربما استوطنت بعض جمله وكلماته عقل القارئ فكلنا نتذكر جملة العبقري وروائي نوبل الاديب الكبير نجيب محفوظ في رائعته بين القصرين .. بضاعة أتلفها الهوى  والروائي العالمي وليم شكسبير في رائعته هملت .. أكون أو لا أكون والكثير والكثير من العبارات التي ما زال صداها يتردد بين القراء.
ولكن ثمة خطأ فادح يقع فيه الكثير من الكتاب بدون قصد حيث يتأثر الحوار بشخصية الكاتب فيبدو الحوار في الرواية وكأنه صادر من شخصية واحدة وهي شخصية المؤلف فأحيانا نجد لزمة في الحوار اكتسبها الحوار من شخصية المؤلف ونجدها تتكرر مع أكثر من شخصية في الرواية فتهوي بالحبكة الروائية إلى بئر سحيق وتخرج بالقارئ من عالم الرواية إلى عالم المؤلف ذاته واختزاله في شخصه.
لذا يتوجب على المؤلف أن يغادر ذاته أثناء كتابة الحوار ويتمثل في الشخصية التي يجري على لسانها الحوار ويتحدث بكل معطيات هذه الشخصية وإن شاء يخلق لها لزمة تناسبها وتتسق مع مكنونها.
ولما كان الحوار لبنة أساسية في بناء الرواية وعاملا رئيسيا في انجاحها لابد للمؤلف أن يستفرغ ما في وسعه لصياغة الحوار على النحو الذي يتفق مع الشخصية فيدع الحوار يتأثر بسمات الشخصية ويتشبع بها ويجعل بينه وبين الحوار حجابا لا يتجاوزه حتى يتناغم الحوار مع شخصيات الرواية وعالمها فيتمخض النتاج الذهني عن رواية تكون جديرة بالاطلاع.
وأما عن لغة الحوار فيرى البعض أن تتطابق مع اللغة الدارجة للشخصية فإن كان زمن الرواية معاصرا ويغلب عليه اللغة العامية حبذ كتابة الحوار بالعامية وهذه جريمة أعدها من الموبقات فالعمل الأدبي لابد أن يكون سليم البنية اللغوية فاللغة العربية الفصحى تكسب الحوار رونقا وجمالا ولا تؤثر في جودة الحوار وتعارضه مع الشخصية فهي وسيلة يتوجبها العمل الأدبي لنقل مرادف سياق الحوار بمفردات سليمة لغويا ولا يعد ذلك تأثرا بشخصية الكاتب شأنه شأن السرد ربما تكون لغة  الراوي العامية ورغم ذلك لا يكتب السرد إلا باللغة العربية الفصحى.
ويرى البعض أن العامية في الحوار ضرورة ملحة يغض الطرف عنها لنجاح الرواية والترويج لها لمسايرتها للغة القارئ وهذا خطأ كبير متى كانت اللغة العربية الفصحى ثقيلة على القارئ فرغم أن اللغة العربية غير شائعة في المحادثات والحوارات بين الناس في مجتمعنا المعاصر إلا أنها الأكثر تداولا في اعلامنا المرئي والمسموع والمطبوع وفي الأعمال المترجمة والمدبلجة وأكثر رواجا وأكثر متعة وإثارة.
فالحوار لابد أن يتأثر بالشخصية التي يجري على لسانها الحوار في سياق مرادفاتها وثقافتها مع الاحتفاظ ببنيته اللغوية مثله مثل السرد لا ينفصل عنه في بنيته اللغوية وكذلك لابد أن يتمتع باستقلالية تامة لا ينبغي أن يكون الحوار وكذلك السرد معبران عن شخصية الكاتب حتى لا تغادر الرواية عالمها إلى عالم المؤلف ويتفتق ذهن المؤلف في نهاية المطاف عن عمل أدبي مشوها مزدحما بالعيوب ويصبح فريسة يلتقمها النقاد ويرغب عنها القارئ.  

alihamed

علي الفشني

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 208 مشاهدة
نشرت فى 17 إبريل 2023 بواسطة alihamed

أعمال الكاتب والروائي
علي محمد الفشني

معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023  الدورة 54

معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023  الدورة 54

alihamed

علي الفشني

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 90 مشاهدة
نشرت فى 4 فبراير 2023 بواسطة alihamed

رواية

المليونير الحافى

للكاتب: علاء سعد حميده

معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023
طفرة للنشر والتوزيع


رواية رومانسية واقعية من نوع آخر تجمع بين أدب الكفاح والغربة والحب والفن

اقتباس

فاجأته دورية تفتيش في طريق جانبي... توقف لحظات مرغمًا في صف السيارات الطويل ينتظر قدره المقدور، نظر في المرآة الأمامية وفي لمحة من لمحات العبقرية الفجائية التي تنتابه أحيانًا قرر المجازفة، فانحرف بالسيارة قليلًا إلى اليمين، وبدأ يعود للخلف متجاوزًا صف السيارات التي تصطَّف من خلفه معتقدًا في انشغال رجال الشرطة بمناقشة قائد السيارة الأولى التي يجري تفتيشها بدقة، حتى وصل إلى أول تقاطع، ومنه قام بحركة دوران متخذًا الطريق المعاكس، ثم انحرف بسرعة إلى أول شارع جانبي جهة اليمين مركزًا نظره على المرآة، الشارع من خلفه بدا خاليًا، يحاول الاطمئنان أنه غير متبوع بسيارة شرطة، وفي لمح البصر وقبل أن تبرق برأسه أيَّة فكرة توقفت سيارة الشرطة أمامه مباشرة في عملية قرصنة مستحقة... هل سبدركون أنه رسام موهوب، وأنه ربما كان رغم حفاء قدميه مشروع مليونير؟!

*** *** ***

المؤلف

علاء سعد حميده

كاتب مصري عاش قرابة نصف عمره في مكة المكرمة، واشتهرت كتاباته في الفكر الإسلامي والسيرة النبوية في مختلف الصحف العربية من الخليج إلى المحيط، صنّفت روايته الأولى المنشورة يناير 2008 بعنوان حتى لا تموت الروح بأنها أول رواية رومانسية إسلامية، واعتبرته جريدة الدستور في عددها بتاريخ الثلاثاء 10يوليو 2018 مؤسس هذا النوع من الأدب في مقال بعنوان: "الرومانسية الإسلامية".. حكايات أشهر ١٤ رواية فى مصر الآن، جاء على رأسها كما كتبت الصحفية إيناس سعيد (رواية حتى لا تموت الروح).. بينما يصنّف الكاتب نفسه بأنه كاتب المهمشين. للكاتب روايات أخرى منشورة هي: أخت على آخر الزمن- خيل الفرنجة- بتوع كله- كبسة دجاج- الدرويش.

alihamed

علي الفشني

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 244 مشاهدة
نشرت فى 3 يناير 2023 بواسطة alihamed
كثيراً ما راودتني فكرة الكتابة بشكلٍ أو بآخر عن أحد الفراعنة..فكانت أبيدوس

راوية أبيدوس 

تأليف: مريم توركان
طفرة للنشرو التوزيع 

إقتباس نص

راضي :تقول الأسطورة بأنّهُ سوف يَصحو النائم حينَ تُفتَح مقبرته على يد شابٍ خَلوقٍ وسيمٍ لم يتزوج بعد،يُحبُ الإله و يفعل لأجلهِ الخير،و يُحبهُ النّاس،و أولُ حرفٍ من اسمه جيم فإذا تحقق ذلك يَصحو الأمير النائم،و يُفَكُ سحرهُ،و يكن ذاك الشاب عوناً لهُ في إعادة ما يجب إعادته،ثم يُكافئهُ الأمير و يَذهب لأمّهِ و أبيه. 
جعفر :و مَا هو الذي يجب إعادته.؟ "

 

alihamed

علي الفشني

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 108 مشاهدة
نشرت فى 31 ديسمبر 2022 بواسطة alihamed

اخترت لك 😨🕵️‍♀️

الكتاب 🫵 الآنسة نون

التصنيف: مجموعة قصصية

الكاتب: مريم توركان

 دار مرسال للنشروالتوزيع

تتناول أحداثٍ واقعية مصوغة بموهبةٍ ربَّانية؛ لتكون وجبة عقلية لقارئها، فمنها الإيجابي، ومنها ما هو دون ذلك.
و يستحوذ على معظمها الطموح و الإصرار و العزيمة و الحلم و الهدف، مختلفةٌ تلك الصفات بإختلاف القصص و أبطالها، متفقةٌ على التمسك بالحلم و السعي فى تحقيقه....

إقتباس من قصة "الغُلام و النّجمة"

"فجاء أهل القرية يشتاطونَ غضباً وحقداً على الغلام فظنَ أنَّهم لبُّوا النداء فابتسم لهم فلّما دنوا منه اختطفته أيديهم وأبرحوهُ ضرباً حتى الموت فلم يتركوه إلاَّ وهو غارقٌ في دمائه ولأول مرة ينطفئ ضوء النجمة بل وتُرفع إلى السماء كما ارتفعت روح الغلام الزكية ويُغشى الظلام الدامس القرية ومَن حولها.
ناداهم الغلام الصالح كثيراً ولكن "لقد اسمعت لو ناديت حيّاً ولكن لا حياة لمن تُنادى" أتتهم الإنذارات تلو الإنذارات لكنَّهم تجّبروا وكابروا وعاندوا وأصّروا على ما هم فيه حتى رُفعت النجمة فأصبحوا كغيرهم دون إستثناء أو تمييز لأنَّهم أختاروا ذلك فحقاً لا يدري قيمة النِعَم غيرُ فاقديها.

 

 

alihamed

علي الفشني

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 139 مشاهدة
نشرت فى 31 ديسمبر 2022 بواسطة alihamed

في كل خريف غيمة

☃️🌊☔️

رشا وحيد حامد.

طفرة للنشر والتوزيع.

موريتانيا / ليبيا / تونس / مصر

ماذا إن اخبرتك أنني سوف أعطيك من كل بلد غيمة؟!
غيمة خريفية وردية بين بخار ماءها سنرى عادات وتقاليد لم تكن نعرفها من قبل، وقصص حالمة بين طيات كلماتها ستجد ما كانت نفسك تهفو له. نطوف بين السطور ونخرج من عالمنا لعالم أبطال يخطئون ويصيبون، وبين الخطأ والصواب تكمن الحكايا.


alihamed

علي الفشني

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 112 مشاهدة
نشرت فى 29 ديسمبر 2022 بواسطة alihamed

👑🙀 الكالا 👑🙀

تأليف: ياسمين إسماعيل
طفرة للنشر والتوزيع
معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023

تعويذة عظيمة الأثر استُخدمت منذ قديم الزمن للحماية، لا يقوى على استدعاء العِفريتة الموكلة بها إلا أعظم السحرة شرًا وأكثرهم غرقًا في عالم الشياطين المظلم، فماذا سيحدث إن استخدمتها مساعدة بسيطة لساحر عتي؟
مساعدة لا تزال ببداية طريقها للسقوط في جحيم العالم السفلي، أم مكلومة في ابنتها لم تستمع لتحذيرات الساحر العظيم الذي وَرَّثَه والده لعنته.
هل صحيح أن الإنسان يستطيع التداوي من آلامه وأوجاعه بتوجيه الطاقة الكامنة بروحه لمعالجة جسده؟
هل يصل الإنسان لمراتب عليا عندما يبحث عن الله بداخله؟ أم أن هذه هي الطريقة الجديدة التي يمارس بها الدجالون هرطقاتهم بعيدًا عن البخور، عين العفريت، وريشة الدجاجة الأرملة؟!
هي إنسانة وهبها الله القدرة على رؤية أطياف الموتى وقررت أن تساعد مَن تستطيع مِن بني جنسها، فخرقت الحجاب الذي ضربه الله بين عالمنا وعالمهم.
ما الذي سيجره عليها فضولها؟وهل ستستطيع العدول عما فعلت، أم ستغوص أكثر في ذلك العالم الخفي للجن والسحر، فتصيبها لعنة "الكالا" كما أصابتها تعويذتها؟هذا ليس مَحْض خيال، إنما حقائق مجمعة لقصص من واقع حياتنا جميعًا.
alihamed

علي الفشني

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 134 مشاهدة
نشرت فى 29 ديسمبر 2022 بواسطة alihamed

كتاب

🏠وطن أم شافعي🏡⛪️

للكاتبة: سومية نبيل الالفي

دار طفرة للنشر والتوزيع

ماذا أخذت من الدين يا أمي غير المنع والردع؟ قولي لي بالله عليك يا أمي... الله! أين الله من كل الظلم الذي وقع علينا؟ أين الله من أوجاعي وأوجاعك بل وأوجاع العالم كله يا أمي؟!

🍀 🍀 🍀

يبدو وكأنه رسم لنا تلك الحلقات المفرغة المسماة بالمصير وتركنا لندور فيها إلى أن يحين موعدنا للقائه، ولكن أنلتقيه حقًّا أم أن البداية والنهاية هنا؟!

alihamed

علي الفشني

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 182 مشاهدة
نشرت فى 29 ديسمبر 2022 بواسطة alihamed

ترشيحات معرض القاهرة

🏃‍♂️🏃🏃‍♀️

معا لتربية طفال اصحاء نفسيا
دار طفرة للنشر والتوزيع
نجلاء على هيكل
معرض القاهرة الدولي٢٠٢٣

 

يعاني الكثير من الآباء في تربية أطفالهم من المشاكل الناتجة عن سلوكيات مرفوضة من الطفل، ويفتقد الكثير من الآباء للخبرات والمعارف التي تؤهلهم للتعامل مع هذه السلوكيات،إما بسبب حداثة عدهم بالأبوة أو عدم وعيهم بوجود سوائل تربوية مجربة للتعامل مع هذه السلوكيات . ويقدم هذا الكتاب عشراً من السلوكيات المنقوتة من الآباء بتعريف مختصر ،مع شرح مبسط للأساليب التربوية الإيجابية التي تعينهم على التعامل معها بما يحقق الراحة النفسية للأطفال والآباء على حدٍ سواء . ويشتمل التعريف بالمشكلة على الأسباب والأنواع المختلفة لهذا السلوك حتي يمكن تجنبها مستقبلاً لأن الوقاية خير من العلاج . والمشكلات العشر هي الغضب ، الانانيه، العدوانية، العند، الغيرة، الكسل ، الزن ، الانطوائية،السرقة،الكذب.يعاني الكثير من الآباء في تربية أطفالهم من المشاكل الناتجة عن سلوكيات مرفوضة من الطفل، ويفتقد الكثير من الآباء للخبرات والمعارف التي تؤهلهم للتعامل مع هذه السلوكيات،إما بسبب حداثة عدهم بالأبوة أو عدم وعيهم بوجود سوائل تربوية مجربة للتعامل مع هذه السلوكيات . ويقدم هذا الكتاب عشراً من السلوكيات المنقوتة من الآباء بتعريف مختصر ،مع شرح مبسط للأساليب التربوية الإيجابية التي تعينهم على التعامل معها بما يحقق الراحة النفسية للأطفال والآباء على حدٍ سواء . ويشتمل التعريف بالمشكلة على الأسباب والأنواع المختلفة لهذا السلوك حتي يمكن تجنبها مستقبلاً لأن الوقاية خير من العلاج . والمشكلات العشر هي الغضب ، الانانيه، العدوانية، العند، الغيرة، الكسل ، الزن ، الانطوائية،السرقة،الكذب.


alihamed

علي الفشني

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 182 مشاهدة
نشرت فى 29 ديسمبر 2022 بواسطة alihamed

اخترت لك

الكتاب: كفر الصالحين
الكاتب: د. علي ناصف
معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023

قرية كفر الصالحين هي قرية بجنوب الصعيد تطل على نهر النيل .. بها عشرات المقامات والأضرحة لأولياء الله الصالحين وهم في حقيقتهم لا أولياء ولا صالحين، ومعظمهم من نسج خيال أهل القرية ويطلق الأهالي عليهم أيضا اسم " أصحاب الكرامات " ... وكان أشهرهم على الإطلاق ولسنوات طويلة أرملة تعيش في قصر كبير مليء بالكلاب الشرسة والأسود المتوحشة لحمايتها ... الشيخة صالحة التي يطلقون عليها " الكبيرة " .. والتي يقام لها مولد في كل شهر أو أقل .. ويأتيها مريدوها من كل مكان راجين البركة بقبلة من أيديها ..ويضعون النذور والأموال تحت قدميها لتقرب البعيد وتبعد القريب .. تشفى المريض وتمرض المعافي تجهض الحامل وتحمل المحرومة ..تفرق بين المرء وزوجه.. وكل ذلك بأعمال السحر الأسود والجن والشعوذة والوهم !
فكان لقبها الأدق ... زوجة إبليس !

alihamed

علي الفشني

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 137 مشاهدة
نشرت فى 28 ديسمبر 2022 بواسطة alihamed

اخترت لك

الكتاب: قبطيم
الكاتب: محمود هشام
طفرة للنشر والتوزيع
معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023

أحـب قبطيـم الأرض وأهلهـا مـن هم من نسـل نوح أو غيرهم ممن أتوا
للاستقرار بأرضهـم، تمتع قبطيـم بموهبة لم يسـبقه بهـا أحد، فهـو الذي أنطق الأرض اليباب واحتضن شعاع الشـمس والتحـف السماء.

alihamed

علي الفشني

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 123 مشاهدة
نشرت فى 28 ديسمبر 2022 بواسطة alihamed

اخترت لك

أجواء البرد والمطر والرعد والبرق هذه الأيام غير صالحه إلا للجلوس  في غرفة النوم المدفأة مشتعلة  وأنت مستلقي على سريرك  وفوقك لحافين وبطانية ولابس طاقية صوف  مع كوب قرفة ومعاك روايتك  . 
لكن أوعى تقرا كتاب الرعب (رسالة إبليس الأخيرة) للدكتور علي ناصف 
ستجعلك تحس برعشة وانتفاضة لاتنقطع حتى نهايتها ولكنك رغمآ عنك ستعاود القراءة مرات ومرات بمتعة وتشوق أكثر قال عنها أحد الأدباء الأصدقاء  (في أحداثها تعذيب لذيذ وممتع  )

الكتاب 🫵 رسالة ابليس الاخيرة

الكاتب: الدكتور علي ناصف

طفرة للنشر والتوزيع

#هنعمل_طفرة_في_المعرض
#اصدارات_معرض_الكتاب_2023

 

alihamed

علي الفشني

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 136 مشاهدة
نشرت فى 28 ديسمبر 2022 بواسطة alihamed

اخترت لك 


الكتاب 🫵 وصاية شيطان

للكاتب: أحمد عبد الوهاب

طفرة للنشر والتوزيع

هنعمل_طفرة في المعرض
صدارات معرض الكتاب 2023

اقتباس

لقد كان مفعول الحب قويا -تعويذة- لا تشوبها شائبة لأنها علي عكس التعويذات الأخري "حقيقية"تنبع من القلب يقول البعض أنها أقوي من الموت لأن الموت نهاية ،وتلك بداية ودائما ما تكون البدايات هي الأصعب.

alihamed

علي الفشني

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 142 مشاهدة
نشرت فى 27 ديسمبر 2022 بواسطة alihamed

 

 

 

الخضر

 

نص مسرحي

 

 

تأليف

 

علي محمد الفشني

الفصل الاول

 

"المشهد الاول"

يجلس رجل يتوشح بالوقار بايزاء خيمة الحكم بالقبيلة وأمامه فضاء ممتد وفي مجلسه بضع من أهل العقد والربط بالقبيلة يقيمون مراسم تنصيبه شيخا للقبيلة ويقدمون بين يديه فروض الطاعة والولاء واذا بأحدهم ويدعى كاظم يتعثر في خطاه فيلتقطه شيخ القبيلة الموشح بالوقار.

شيخ القبيلة: قم يا رجل وتحلى بالصبر ولا تعجل فالسير في الطريق يوصلك للغاية

كاظم (يرتجف قليلا): الطريق وعر يا سيدنا

شيخ القبيلة (وقد امتلآ صدره بالامل): أحلامنا تعبده

كاظم متلعثما: ولكن يا مولانا .. ربما تصطدم أحلامنا بهذا الواقع المرير فتتحطم

شيخ القبيلة (ثائرا من شدة الغضب): أي واقع هذا .. انظر الى هذه السماء .. ستكون خيمتنا ذات اللون الازرق وسيصبح القمر سارية لعلمنا

حكيم القبيلة: يا سيدنا هذه السماء قد غادرها المزن واستحالت الى وهج محرق أحال العشب الى رماد واستوطن الالم قلوب الرعية

قاضي القبيلة: هذه قضاء خطه القدر وجرى بنا في أمواج من المحن

شيخ القبيلة وهو يرتعد: كفى لا تبثوا سمومكم هكذا لا زرع بغير حرث ولا حرث بغير ساعد والحمد لله لم نعدم سواعدنا بعد

كاظم وهو ينظر الى ساعديه: سواعدنا فارغة

شيخ القبيلة: بل قلوبكم هي الفارغة

حكيم القبيلة: ورثنا من الاجداد فقرا وعوزا

شيخ القبيلة: ورثنا منهم أملا يطمسه وصبرا في عقبه الفرج

قاضي القبيلة: الصبر مفتاح الفرج

شيخ القبيلة: أنستوا الي جميعا ان رأيتم مني ما يخالف فطرتكم فاصبروا فاني أرى ما لا ترون فان رأيتموني أخرق السفينة فلا تظنوا انني جئت شيئا إمرا وان رأيتموني أقتلع رأس غلام بيدي فلا تظنوا انني جئت شيئا نكرا وان رأيتموني أقيم جدارا في قرية لئيم أهلها فلا تطلبوا مني أن أخذ عليه أجرا ولكن اصبروا ما استطعتم فالصبر كما قلت في عقبه الفرج

حكيم القبيلة (وقد ألجمته الدهشة يبدي اعتراضا بيده): لان صبرنا نحن لن تصبر الرعية

 كاظم: هذا ما فعله الخضر وأنكره نبي مرسل ولم يطمئن حتى أخبره بحقيقة ما فعل

شيخ القبيلة: هو كذلك يا كاظم ولكني لن أخبركم بل ستبصرون حقيقة ما أفعل

قاضي القبيلة: اذا انت خضر هذا الزمان

 

يسدل الستار

"المشهد الثاني"

كاظم (وهو يهرول فزعا نحو شيخ القبيلة): تضرمت الرعية علينا يا سيدنا

شيخ القبيلة (وهو يتفقد مجلسه): أين القاضي .. أين حكيم القبيلة .. أراهم غائبين عن مجلسنا

قاضي القبيلة مهرولا: لقد نفد رصيدنا وتضائلت حيلنا

حكيم القبيلة على أثره: الرعية ترجمنا بالسفه يا سيدنا

كاظم: نعم يا سيدنا نعتونا بالسفهاء رغم انهم أتموا مهمتهم وفحروا أودية امتدت الى خارج حدودنا كما أمرت يا سيدنا

شيخ القبيلة: السفه لم يتجاوز هذا اللسان الملثم بالخوف فالانامل المرتجفة تشوه الخط وتجعله معوجا

حكيم القبيلة: انهم يبحثون عن الحقيقة

شيخ القبيلة: ليس ما صنعناه سرابا يحسبه الظمآن ماء بل جعلناه ماء سنجده جميعا

كاظم (وقد اشتدت العاصفة): لقد هبت الرياح يا سيدنا

قاضي القبيلة: ستنثرهم كحبات الرمل

شيخ القبيلة: انها الريح الصرصر ستجعل الاوهام كأعجاز نخل خاوية

حكيم القبيلة ( وقد انفرجت شفتاه عن ابتسامة عريضة): انه التوفيق .. فالله خير حافظا ..

شيخ القبيلة: أسرع يا كاظم وأذن في الناس بنصب خيمهم على ألواح من خشب ويحملون عليها أمتعتهم ورحالهم وأنعامهم أذن يا كاظم بكل شيئ ينصب على ألواح من خشب حتى خيم المذنبين ومثوى عقابهم هلم يا كاظم انصبوا كل شيئ على ألواح من خشب فوق كثبان من الرمال فاليوم سترون حقيقة ما فعلت وما فعلته عن أمري انما هو كما أوحى ربنا الى النحل

يسدل الستار

"المشهد الثالث"

يحث شيخ القبيلة مع حاشيته أوضاع القبيلة من مقرخيمته المنصوبة على ألواح من خشب فوق الكثبان الرملية والسماء ملبدة بالغيوم والارض مبللة بالمياه من اثر المطر

شيخ القبيلة: ما هذا الضجيج يا كاظم

كاظم: الرعية تزئر يا سيدنا

شيخ القبيلة: وبما تزئر

كاظم: يزعمون ان ما يحدث مجرد عارض ممطر

شيخ القبلية: بل هو حقيقة ما فعلت سيرونه الان

يدخل أحد الحراس الى مجلس شيخ القبيلة ويودع رسالة في أذن كاظم ثم ينصرف

كاظم: لقد جاء الخبر يا سيدنا

شيخ القبيلة: وبما جاء يا كاظم

كاظم: لقد تصدع سد الجنوب يا سيدنا وأوشك على الانهيار

شيخ القبيلة: أخبرهم يا كاظم بما أودعك الحارس ثم أذن فيهم بالصعود الى الخيام وعدم مغادرتها وقل لهم هذا ما لم تستطيعوا عليه صبرا

يخرج كاظم ويلبث غير بعيد ثم يعود مهرولا يزف البشرى الى شيخ القبيلة في حين يكمل شيخ القبيلة حديثه في نشوة يكسوها شيئ من الثقة بالذات

شيخ القبيلة: وما زال التمر في مكتلي ألا فتحنكوا به

كاظم: لقد نجونا يا سيدي واستحال الدمار الى ازدهار امتلئت العيون وفاضت الاودية بالمياه سبحت الخيم فوق سطح الماء كعائمات تجري لمستقر لها

حكيم القبيلة: يؤتي الحكمة من يشاء

قاضي القبيلة: والله لانك انت خضر هذا الزمان

 كاظم: الرعية تهتف باسمك يا سيدنا

يهتف الجميع باسم شيخ القبيلة عاش .. عاش .. عاش .. وعاشت قبيلتنا

 

انتهت

 

 

 

alihamed

علي الفشني

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 157 مشاهدة
نشرت فى 2 إبريل 2021 بواسطة alihamed

أعين لائمة
______________________ بقلم/ علي الفشني

alihamed

علي الفشني

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 150 مشاهدة
نشرت فى 2 إبريل 2021 بواسطة alihamed

اصدارات .. علي الفشني

alihamed

علي الفشني

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 128 مشاهدة
نشرت فى 7 يناير 2021 بواسطة alihamed

. صلاة الجمعة

ومضة/ علي الفشني

تسابقت خطايا نحو المسجد اليوم لأداء شعائر صلاة الجمعة يدفعها الشوق والحنين وتجر وراءها ذكريات للحظات قضيتها في الجنان عبر أروقة المساجد وتحت قبابها وكاد قلبي أن يغادر محله من السعادة التي غمرته عندما ألقى الامام التحية من فوق المنبر وتحركت بداخلي مشاعر أعجز عن وصفها ولا يسعني الا أن أقول:

ـ والذي نفسي بيده شعرت وكأنني عدت من المنفى الى وطني

فتضرعت قائلا:

ـ اللهم لا تحرمنا بيوتك التي هى أوطاننا

alihamed

علي الفشني

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 265 مشاهدة
نشرت فى 29 أغسطس 2020 بواسطة alihamed

alihamed

علي الفشني

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 150 مشاهدة
نشرت فى 28 مايو 2020 بواسطة alihamed

علي محمد حامد

alihamed
أنا قلم متصل بالوجدان مداده سيل العواطف المتدفق من منابعه و الجاري على صفحات الحياة طابعا عليها بواعث الأمل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

163,542