صورة أرشيفية

كتبت عبير زاهر

أكدت الدكتورة ليلى عبد الجواد، مدير الخط الساخن بصندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطى، أن ترتيب مصر بإحصائيات صندوق الإدمان ومنظمة الصحة العالمية ومسح التدخين، وصل إلى المركز العاشر بين الدول الأكثر استخداماً للتبغ فى العالم، حيث وصلت نسبة سكان مصر المستهلكين لمنتجات للتبغ 20%، وبلوغ حجم الإنفاق القومى على التدخين 5 مليارات جنيه سنويا.

وأشار د. ليلى إلى حدوث انخفاض سن التعاطى الذى بدء ظهوره مؤخراً بمرحلتى الطفولة والمراهقة، عن الفترات السابقة، والتى كان سن الإدمان والتعاطى بين 30 و40 سنة محذرة من هذا السن الجديد للإدمان (من 20 إلى 30 عاماً) والذى يستهدف مثل هذه الفئة التى تعتبر المسئولة عن إدارة شئون المجتمع، والقادرة على مواجهة وحماية الوطن من أى ضربات تستهدف أمنه وسلامة أراضيه.

ونوهت د. ليلى إلى إحصائيات الخط الساخن التى وقفت على حجم التزايد الملحوظ فى نسبة التعاطى بين الفتيات، وتدنى سن التعاطى بينهن ليصل إلى 11 عاماً، بينما وصل سن بدء التدخين لديهن 9 أعوام، كما بينت أن إنفاق الأسرة المصرية على التدخين بمعدل 6% من دخلها، مع وجود علاقة وثيقة بين التدخين وتعاطى وإدمان المخدرات، حيث يوجد 99% من المدمنين يدخنون السجائر، من بينهم 19 % يدخنون أكثر من 40 سيجارة يومياً.

 

akramalsayed

مرحبا بك اخي الزائرنرجو ان ينال الموقع اعجابك الكلمة الطيبة جواز مرور إلى كل القلوب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 66 مشاهدة
نشرت فى 21 يناير 2012 بواسطة akramalsayed

ساحة النقاش

اكرم السيد بخيت (الطهطاوي)

akramalsayed
ثقافي اجتماعي ديني »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

871,926