احاديث نبوية

edit

قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من دعا إلى هدىً، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك م ن أجورهم شيئاً، ومن دعا إلى ضلالةٍ، كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه لا ينقص من آثامهم شيئاً

akramalsayed

مرحبا بك اخي الزائرنرجو ان ينال الموقع اعجابك الكلمة الطيبة جواز مرور إلى كل القلوب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 293 مشاهدة
نشرت فى 29 سبتمبر 2015 بواسطة akramalsayed


هل أدلك على ثلاث آيات تقرأها في دقائق معدودة تجعل سبعين ألف ملك يصلون عليك
ليس هذا فقط….. بل إن مت في يومك هذا مت شهيداًً
إنها آخر ثلاث آيات من سورة الحشر
قل: أعوذبالله السميع العليم من الشيطان الرجيم أعوذبالله السميع العليم من الشيطان الرجيم أعوذبالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
هو اللهُ الذي لا إلهَ إلاّ هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم. هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القُدّوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون . هو الله الخالق البارئ المصوّر له الأسماء الحسنى يُسبّح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم
عن معقل بن يسار رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
من قال حين يصبح ثلاث مرات”أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم” وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر ،وكَّلَ اللهُ سبعين ألف مَلَكٍ يصلّون عليه حتى يمسي،وإن مات في ذلك اليوم مات شهيداً، ومن قالها حين ُيمسي كان بتلك المنزلة ) أخرجه الترمذي وقال: حديث حسن
لا تضيع الفرصة مادمت في الدنيا ،فغيرك تحت الأرض يتمنى لو يرجع ليقرأ حرفاً من القرآن ويكسب حسنة يرجح بها ميزان حسناته…..

akramalsayed

مرحبا بك اخي الزائرنرجو ان ينال الموقع اعجابك الكلمة الطيبة جواز مرور إلى كل القلوب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 232 مشاهدة
نشرت فى 18 نوفمبر 2014 بواسطة akramalsayed

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

عن أبي عبدالرحمن عبدالله بن عمر بن الخطاب t قال : سمعت رسول الله r يقول : « بُني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت، وصوم رمضان »([1]) .

<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]-->

إعراب الحديث 

« عن » : حرف جر . « أبي » : اسم مجرور وعلامة جره الياء ، وهو مضاف .

« عبد الرحمن » : « عبد » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف ، « الرحمن » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . « عبد » : بدل من أبي مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف . « الله » : لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . « بن » : بدل ثانٍ مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف . « عمر » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة ؛ لأنه ممنوع من الصرف للعلمية ووزن فُعَل . « بن » : تعرب إعراب ابن السابقة . « الخطاب » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . «رضي» : فعل ماضٍ مبني على الفتح. « الله » : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . « عنهما » : عن حرف جر . « والهاء » : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر . « والميم » : للتثنية والجار والمجرور متعلقان برضي . « قال » : فعل ماضٍ مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . « سمعت » : « سمع » : فعل ماضٍ مبني على السكون ، لأنه اتصل بتاء الفاعل . « التاء » : ضمير متكلم مبني على الضم في محل رفع فاعل . « رسول » : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، وهو مضاف . « الله » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . «صلى» : فعل ماضٍ مبني على فتح مقدر منع من ظهوره التعذر . « الله » : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . « عليه » : « على » : حرف جر . « الهاء » : ضمير متصل مبني الكسر في محل جر . والجار والمجرور متعلقان بـ(صلى) . «وسلم» : « الواو » : حرف عطف . « سلم » : فعل ماضٍ مبني على الفتح . «يقول » : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو ، والجملة في محل نصب حال .

« بُنِي » : فعل ماضٍ مبني على الفتح مبني للمجهول . « الإسلام » : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . « على » : حرف جر . «خمس([1])»: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . « شهادة  » : بدل من خمس مجرور وعلامة جره الكسرة وهي مضاف . ويجوز فيها الرفع على اعتبار أنها خبر لمبتدأ محذوف تقديره (هي) ، ولكن الإعراب الأول أولى تجنباً للتقدير . « أن  »: مصدرية . « لا  » : نافية للجنس تعمل عمل إن . « إلا  » : أداة حصر . «الله» : لفظ الجلالة مرفوع بدل من محل لا واسمها . «وأن» : « الواو » : حرف عطف . «أن» : حرف توكيد ونصب ، تنصب المبتدأ وترفع الخبر . «محمداً »: اسمها منصوب وعلامة نصبه الفتحة . «  رسول » : خبر إن مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف . « الله » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . وجملة (أن محمداً رسول الله) تقدر بمصدر تقديره (رسالة) تعرب إعـراب شهادة .

« وإقام » : « الواو » : حرف عطف . « إقام » : معطوف على شهادة تعرب إعرابها ، وهي مضاف . « الصلاة » : مضاف إليه . « وإيتاء الزكاة » : تعرب إعراب وإقام الصلاة . « وحج البيت وصوم رمضان » : تعرب إعراب وإقام الصلاة . إلا أن « رمضان » علامة جره الفتحة فهو ممنوع من الصرف .



(1) لفظة خمس مذكرة وقد يتبادر إلى الذهن أنّها خلاف للقاعدة فكان الأولى أن يقال خمسة والإجابة هنا نقول : بأن المعدود قاعدة أي . . . على خمس قواعد .

( وقد وقع في بعض الطرق على خمسة ) بالهاء . شرح الأربعين ص 4 .

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]--><!--<!--

akramalsayed

مرحبا بك اخي الزائرنرجو ان ينال الموقع اعجابك الكلمة الطيبة جواز مرور إلى كل القلوب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 247 مشاهدة
نشرت فى 12 نوفمبر 2014 بواسطة akramalsayed

<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]-->

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]--><!--<!--

عن عمر t أيضاً قال : بينما نحن جلوس عند رسول الله r ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر، لا يُرى عليه أثر السفر، ولا يعرفه منا أحد ، حتى جلس إلى النبي r فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ، ووضع كفيه على فخذيه وقال : يا محمد أخبرني عن الإسلام؟ فقال رسول الله r : «الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصوم رمضان ، وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً» . قال: صدقت . فعجبنا له يسأله ويصدقه . قال : فأخبرني عن الإيمان؟ قال : « أن تؤمن بالله وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره » . قال : صدقت . قال : فأخبرني عن الإحسان؟ قال : « أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك » . قال : فأخبرني عن الساعة؟ قال : « ما المسؤول عنها بأعلم من السائل » . قال : فأخبرني عن أماراتها؟ قال : « أن تلد الأمة ربتها ، وأن ترى الحفاة العراة العَالَةَ رعَاءَ الشَّاءِ يتطاولون في البنيان » . ثم انطلق فلبثتُ ملياً ثم قال : « يا عمر أتدري من السائل؟ » قلت : الله ورسوله أعلم . قال : « فإنه جبريل أتاكم يعلمكم دينكم » .

<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]-->

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} table.MsoTableGrid {mso-style-name:"شبكة جدول"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-unhide:no; border:solid windowtext 1.0pt; mso-border-alt:solid windowtext .5pt; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-border-insideh:.5pt solid windowtext; mso-border-insidev:.5pt solid windowtext; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; text-align:right; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} </style> <![endif]--><!--<!--

إعراب الحديث 

« عن » : حرف جر . « عمر » : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة ؛ لأنه ممنوع من الصرف للعَلمية ووزن فُعل

« رضي » : فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر . « الله » : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . « عنه » : « عن » حرف جر . « الهاء » : ضمير متصل مبني على الضم في محل جر . والجار والمجرور متعلقان برضي .

« أيضاً » : مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره آض بمعنى رجع .

 « قال » : فعل ماضٍ مبنى على الفتح . والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقدير هو . « بينما » : ظرف زمان . « نحن » : ضمير منفصل مبني على الضم في محل رفع مبتدأ . « جلوس » : خبر مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . وجملة المبتدأ والخبر في محل جر مضاف إليه . « عند » : ظرف مكان منصوب على الظرفية ، وهو مضاف .

 «رسول» : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف . « الله » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . « صلى » : فعل ماضٍ مبني على فتح مقدر منع من ظهوره التعذر . « الله » : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . « عليه » : « على » : حرف جر . « والهاء » : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بـ « صلى » . « وسلم » : «الواو » : حرف عطف . « سلم » : فعل ماضٍ مبني على الفتح ، والفاعل مستتر جوازاً تقدير وهو .

« ذات » : ظرف مبني على الفتح وهو مضاف . « يوم » : مضاف إليه

 « إذْ » : للمفاجأة . « طلع » : فعل ماضٍ مبني على الفتح .

« علينا » : « على » : حرف جر . « نا » : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بطلع . « رجل » : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . « شديد » : صفة لرجل مرفوعة وعلامة رفعها الضمة الظاهرة ، وهي مضاف .

« بياض » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره ، وهو مضاف . « الثياب » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .

« شديد » : صفة ثانية تعرب إعراب الأولى . « سواد » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة ، وهو مضاف . « الشعر » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .

« لا » : نافية . « يُرى » : فعل مضارع مبني للمجهول ، مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها التعذر . « عليه » : « على » : حرف جر . « والهاء » : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بـ « يُرى » .

« أثر » : نائب فاعل مرفوع وعلامة رفعه ضمة ظاهرة ، وهو مضاف . «السفر » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وجملة « لا يرُى عليه أثر السفر » : في محل رفع صفة لرجل .

« الواو » : حرف عطف . « يعرفه » : « يعرف » : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره ، و الفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . « الهاء » : ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به مقدم .

«منا» : من : حرف جر . «نا» : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر.

« أحد : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة . « حتى » : حرف غاية . «جلس» : فعل ماضٍ مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .

« إلى : حرف جر . « النبي : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره . « صلى الله عليه وسلم » : أعربت في أول الحديث .

« فأسند » : « الفاء » : حرف عطف . « أسند » : فعل ماضٍ مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو . « ركبتيه » : « ركبتي »: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنى ، وهو مضاف .

« والهاء » : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر بالإضافة .

 « إلى » : حرف جر . « ركبتيه » : « ركبتي » : اسم مجرور بإلى وعلامة جره الياء والجار والمجرور متعلقان بـ « أسند » ، وهو مضاف . « والهاء » : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه .

« ووضع » : « الواو » : حرف عطف . « وضع » : فعل ماضٍ مبني على الفتح والفاعل مستتر جوازاً . «كفيه» : «كفي»: مفعول به منصوب علامة نصبه الياء، وهو مضاف . «والهاء» : ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه .

« وقال » : « الواو » حرف عطف . « قال » : فعل ماضٍ مبني على الفتح ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .

 « يا محمد » : « يا » : حرف نداء . « محمد » : منادى علم مفرد مبني على الضم في محل نصب .

« أخبرني » : « أخبر » : فعل أمر مبني على السكون . « والنون » : للوقاية . «وياء المتكلم » : ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به .

« عن الإسلام » : عن : حرف جر . « الإسلام » : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة . وجملة « يا محمد أخبرني عن الإسلام » : في محل نصب مقول القول .

« فقال » : « الفاء » : حرف عطف . « قال » : فعل ماضٍ مبني على الفتح . «رسول» : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، وهو مضاف . الله : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . « صلى الله عليه وسلم » : سبق إعرابها أول الحديث .

« الإسلام » : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره . « أن تشهد » : أن : مصدرية تنصب الفعل المضارع . « تشهد » : فعل مضارع منصوب بأن ، والفاعل مستتر وجوباً تقديره أنت ، والفعل يؤول بمصدر خبر المبتدأ .

« أن لا إله إلا الله » : أن : مصدرية ، « لا  » : نافية للجنس . « إله » : اسم لا مبني على الفتح في محل نصب ، وخبرها محذوف تقديره موجود . « إلا » : أداة حصر . « الله » : لفظ الجلالة مرفوع بدل من محل لامع اسمها ، وأن المصدرية تؤول مع ما بعدها بمصدر يكون خبراً للمبتدأ يكون تقدير الكلام ( الإسلام شهادتك بألوهية الله وحده) . ويجوز التأويل بكل ما كان بهذا المعنى .

« وأن محمداً رسول الله » : « الواو » : حرف عطف . « أن » : حرف ناسخ ينصب المبتدأ ويرفع الخبر . « محمداً » : اسم أنّ منصوب علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . « رسول » : خبر أنَّ مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف . « الله » : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وأن واسمها وخبرها تؤول بمصدر تقديره والشهادة برسالة محمد .

« وتقيم » : « الواو » : حرف عطف . « تقيم » : فعل مضارع منصوب لأنه معطوف على أن تشهد ، وفاعله ضمير مستتر وجوباً تقديره أنت ، وتقيم تؤول بمصدر تقديره إقامة .

 « الصلاة » : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .

« وتؤتي » : الواو حرف عطف . « تؤتي » : فعل مضارع مرفوع بضمة مقدرة منع من ظهورها الثقل ، والفاعل ضمير مستتر وجواباً تقديره أنت ، والفعل تؤتي مؤول بمصدر تقديره إيتاء وهو مضاف إلى الزكاة .

« الزكاة » : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .

« وتصوم رمضان وتحج البيت : تعرب إعراب تقيم الصلاة وتؤتي الزكاة .

« إن استطعت إليه سبيلاً » : « إن » : حرف شرط جازم . « استطعت » : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل . « والتاء » : ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل والجملة في محل جزم فعل الشرط . « إليه » : إلى حرف جر والهاء ضمير متصل مبني على الكسر في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بـ استطعت . « سبيلاً » : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله أي إن استطعت فحج .

 « قال » : فعل ماضٍ مبني على الفتح والفاعل مستتر جوازاً تقدير هو .

« صدقت » : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل . « والتاء » : ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل . والجملة الفعليه في محل نصب مقول القول .

« فعجبنا » : « الفاء » : حرف عطف . « عجب » : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بناء الفاعلين . « وناء » : ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل . « له : « اللام » : حرف جر . « والهاء » : ضمير مبني على الضم في محل جر . « يسأله » : « يسأل</

akramalsayed

مرحبا بك اخي الزائرنرجو ان ينال الموقع اعجابك الكلمة الطيبة جواز مرور إلى كل القلوب

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 310 مشاهدة
نشرت فى 12 نوفمبر 2014 بواسطة akramalsayed

اكرم السيد بخيت (الطهطاوي)

akramalsayed
ثقافي اجتماعي ديني »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

903,202