دراسة (المحاميد, والمصالحة, 2016م).

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر ممارسة عمليات إدارة المعرفة في قدرات الذكاء التنظيمي في الشركات الصناعية المدرجة في سوق عمان المالي. ولغايات تحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة خاصة لجمع البيانات من عينة الدراسة. ويتكون مجتمع الدراسة من جميع مديري ورؤساء أقسام الموارد البشرية، والبحث والتطوير، والإنتاج (البالغ عددهم 234) في الشركات الصناعية المدرجة في سوق عمان المالي، حيث تم اختيار عينة عشوائية مقدارها (146) مديراً ورئيس قسم.

ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة إن الشركات الصناعية المدرجة في سوق عمان المالي تمارس عمليات خلق واكتساب المعرفة، تخزين وتوثيق المعرفة، ومشاركة المعرفة وتطبيق المعرفة بدرجة متوسطة. كما تمتلك الشركات الصناعية المدرجة في سوق عمان المالي قدرات ذكاء تنظيمي بدرجة متوسطة. كما بينت النتائج وجود أثر إيجابي ذي دلالة إحصائية لممارسة عمليات إدارة المعرفة في قدرات الذكاء التنظيمي. ووجدت الدراسة إن عملية تطبيق المعرفة هي الأكثر تأثيراً في قدرات الذكاء التنظيمي لكن أقلها خلق واكتساب المعرفة. ومن أبرز التوصيات ضرورة تفعيل الشركات الصناعية المدرجة في سوق عمان المالي لممارسة عمليات إدارة المعرفة المختلفة لزيادة سرعتها في الاستجابة للتغيرات الحاصلة في بيئة عملها

أسعود محمد فاضل المحاميد، وبلال سليمان محمد المصالحة،" أثر ممارسة عمليات إدارة المعرفة على قدرات الذكاء التنظيمي: دراسة ميدانية في الشركات الصناعية المدرجة في سوق عمان المالي"، مؤتة للبحوث والدراسات: سلسلة العلوم الانسانية والاجتماعية, المجلد الحادي والثلاثون, العدد الأول، 2016م.

 

 

ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 62 مشاهدة
نشرت فى 14 فبراير 2018 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

17,543,421

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر