الشبكات الافتراضية والاستعانة بمصادر خارجية

من كتاب

نظرية التنظيم

والتصميم

Organization Theory

and Design

الطبعة العاشرة

ريتشارد إل. دافت

2010م

ترجمة

أحمد السيد كردي

2016م

التطورات الأخيرة في تصميم المنظمة تمتد لمفهوم التنسيق والتعاون الأفقي خارج حدود التنظيم التقليدية. حيث كان اتجاه التصميم الأكثر انتشارا في السنوات الأخيرة هو الاستعانة بمصادر خارجية من الشركاء الخارجيين outside partners لأجزاء مختلفة من المنظمة. والاستعانة بمصادر خارجية Outsourcing يعني التعاقد الخاص بالمهام أو الوظائف المعينة, مثل وظيفة التصنيع manufacturing, والموارد البشرية, أو معالجة الائتمان credit processing, من خلال شركات أخرى.

الشركات في كل صناعة تقريبا تقفز على عربة الاستعانة بمصادر خارجية. على سبيل المثال, تحولت أكثر من 1000 هيئة لتنفيذ القانون في جميع أنحاء الولايات المتحدة United States إلى بروبيرتي روم دوت كوم PropertyRoom.com لإدارة الأعمال التي تستغرق وقتا طويلا في الفهرسة cataloging والبيع في المزادات auctioning للبضائع المسروقة الغير مطالب بها مثل السيارات وأجهزة الكمبيوتر, والمجوهرات jewelry, أو اللوحات paintings.

وبالإشارة إلى الجيش الأمريكي U.S. military, الذي يستخدم بشكل متزايد مقاولين شركة عسكرية خاصة Private military company contractors للتعامل في كل شيء تقريبا ما عدا النشاط الأساسي للمعارك Fighting battles وتأمين المواقع الدفاعية securing defensive positions.

وعلى سبيل المثال, شركة كيلوغ براون أند روت Kellogg Brown & Root, وهي شركة تابعة لشركة هاليبرتون Halliburton, تنشئ وتحافظ على القواعد العسكرية Military bases, وتقدم خدمات تقديم الطعام والتنظيف.

وفي عالم الأعمال, شركة واتشوفيا Wachovia تحول إدارة برامج الموارد البشرية لشركة هيويت أشوثياتيس Hewitt Associates, ومتاجر بيع المواد الغذائية البريطانية British جيه سنسبري J. Sainsbury تسمح لشركة إكسنتشر Accenture في التعامل الكامل بقسم تكنولوجيا المعلومات. ونحو حوالي 20% من الأعمال الكيميائية لمصنعي الدواء إيلي ليلي أند كومباني Eli Lilly & Company تتم في الصين من قبل المختبرات المبتدئة مثل كيم إكسبلورر Chem-Explorer.

وشركات مثل ديبرو الهندية India’s Wipro, وتيلي برفورمانس إس أر بفرنسا France’s S.R. Teleperformance, وكونفيرجيز Convergys بالولايات المتحدة U.S. تدير مركز الاتصال وعمليات الدعم الفني لشركات الكمبيوتر والهاتف المحمول الكبيرة في جميع أنحاء العالم. وتشارك شركة فيات للسيارات Fiat Auto في الاستعانة بمصادر خارجية Outsourcing متعددة للعلاقات المعقدة مع شركات أخرى في التعامل مع الخدمات اللوجستية logistics, والصيانة, وتصنيع بعض قطع الغيار.

وذات مرة, بين أحد المراقبين, أن وحدات الشركة للعمليات "كانت إما داخل المنظمة وذات كثافة densely في التواصل أو كانت خارج المنظمة وغير مترابطة على الإطلاق". واليوم, الخطوط غير واضحة Blurred بحيث يصعب معرفة ما الذي يكون جزء من المؤسسة وما هو ليس كذلك.

شركة IBM تعالج عمليات المكتب الخلفي Back-office للعديد من الشركات الكبيرة, ولكن أيضا تقوم بإسناد بعض أنشطتها إلى شركات أخرى, والتي بدورها تعمل على بعض وظائفها حتى تبقى المنظمات الأخرى.

عدد قليل من المنظمات يقوم بحمل عملية الاستعانة بمصادر خارجية لأبعد الحدود لإنشاء هيكل الشبكة الافتراضية. حيث أنه مع هيكل الشبكة الافتراضية virtual network structure, والذي يسمى أحيانا هيكل الوحدات أو الهيكل النموذجي modular structure, تكون العقود الثانوية subcontracts للشركة معظمها للوظائف أو العمليات الرئيسية لشركات منفصلة ويتم تنسيق أنشطتها من المقر الصغير small headquarters بالمنظمة.

 

نقاط القوى والضعف

الشكل التوضيحي التالي يلخص نقاط القوة والضعف لهيكل الشبكة الافتراضية. وأحد نقاط القوة الرئيسية هو أن المنظمة مهما كانت صغيرة, يمكن أن تكون عالمية بالفعل, بالاعتماد على الموارد في جميع أنحاء العالم لتحقيق أفضل جودة وسعر وبعد ذلك بيع المنتجات أو الخدمات في جميع أنحاء العالم بنفس السهولة من خلال المتعاقد معهم الفرعيين.

الشكل التوضيحي.

نقاط القوة والضعف لهيكل الشبكة الافتراضية

م

نقاط القوة  Strengths

نقاط الضعف Weaknesses

1

تتمكن حتى المؤسسات الصغيرة من الاحتفاظ بالمواهب talent والموارد في جميع أنحاء العالم.

المديرين لا يكون لديهم أيدي للسيطرة hands-on control على العديد من الأنشطة والموظفين.

2

يعطي حجم للشركة على الفور immediate ويمكنها الوصول بدون استثمارات ضخمة في المصانع والمعدات، أو مرافق التوزيع.

يتطلب قدرا كبيرا من الوقت لإدارة العلاقات والنزاعات المحتملة مع شركاء التعاقد contract partners.

3

تمكن المنظمة من أن تكون على درجة عالية من المرونة والاستجابة للاحتياجات المتغيرة.

هناك خطر الفشل التنظيمي organizational failure إذا فشل شريكا في عملية التسليم  deliverأو أن يخرج من الأعمال.

4

يقلل من التكاليف الإدارية العامة Reduces administrative overhead costs

 

ولاء الموظف Employee loyalty وثقافة الشركات قد تكون ضعيفة لأن الموظفين يشعرون أنهم يمكن الاستعاضة عنهم بخدمات العقود.

 

ويقوم هيكل الشبكة أيضا بتمكين الشركة الجديدة أو الصغيرة من تطوير المنتجات أو الخدمات وحملها إلى السوق بسرعة بدون الحاجة لاستثمارات ضخمة في مرافق المصانع والمعدات والمخازن, أو التوزيع. والقدرة على ترتيب وإعادة ترتيب المواد اللازمة لتلبية الاحتياجات المتغيرة وتقديم أفضل خدمة للعملاء, ويعطي هيطل الشبكة المرونة القصوى والاستجابة السريعة. ويمكن تطوير التكنولوجيا الجديدة بسرعة من خلال الاستفادة من الشبكة العالمية للخبراء. ويمكن أن تستمر المنظمة في إعادة تعريف نفسها لتلبية الاحتياجات المتغيرة لفرص المنتج أو السوق.

ونقطة القوة النهائية أنه يمكن تخفيض المصروفات الإدارية. وليست هناك حاجة لفرق عمل كبيرة من المتخصصين الموظفين والإداريين. والمواهب الإدارية والتقنية يمكن أن تركز على الأنشطة الرئيسية التي توفر ميزة تنافسية في حين يتم الاستعانة بمصادر خارجية لغير ذلك من الأنشطة.

ولدى هيكل الشبكة الافتراضية أيضا عددا من نقاط الضعف. فالضعف الرئيسي هو عدم وجود رقابة. وهيكل الشبكة يأخذ اللامركزية إلى أقصى الحدود. والمديرون لا يملكون جميع العمليات الخاضعة لولاياتهم, ويجب الاعتماد على العقود والتنسيق والتفاوض لعقد هذه الأمور معا. وهذا يعني أيضا زيادة الوقت الذي تقتضيه إدارة العلاقات مع الشركاء ولحل النزاعات.

وهناك مشكلة ذات أهمية متكافئة وهي مخاطر الفشل إذا فشل أحد الشركاء التنظيمين في التسليم, ولديه مصنع يحترق, أو يخرج من الأعمال. فالمديرين في المركز الرئيسي للمنظمة يضطرون إلى التحرك بسرعة لاكتشاف المشاكل وإيجاد ترتيبات جديدة.

وأخيرا, من منظور الموارد البشرية, يمكن أن يكون ولاء الموظف ضعيف في منظمة الشبكة بسبب مخاوف الأمن الوظيفي. وقد يشعر الموظفون بأنهم يمكن الاستعاضة عن خدماتهم من خلال العقود. بالإضافة إلى ذلك, فإنه من الصعب تطوير ثقافة مؤسسية متماسكة. وقد يكون معدل الدوران أعلى لأن الالتزام العاطفي بين المنظمة والعاملين منخفض. ومع تغيير المنتجات, والأسواق, والشركاء, قد تكون هناك حاجة في المنظمة لإجراء تعديل للموظفين في أي وقت للحصول على المزيج المناسب من المهارات والقدرات.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 1328 مشاهدة
نشرت فى 3 إبريل 2016 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,883,051

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters