دراسة (الليثي, 2008م)

هدفت التعرف إلى الثقافة التنظيمية لمديري المدارس الابتدائية بالعاصمة المقدسة بالمملكة العربية السعودية، ودورها في الإبداع الإداري، وتعرف العلاقة بينهما, وقد تكونت عينة الدراسة من 115 مديرًا، واستخدمت الاستبانة وسيلة لجمع المعلومات.

وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة الثقافة المساندة كانت بدرجة كبيرة جدًا, كما أن درجة ممارسة عنصر الأصالة من عناصر الإبداع الإداري كان بدرجة كبيرة جدا.

ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حول بعد الثقافة المساندة لمديري المدارس وفقا لمتغير المؤهل العلمي ولصالح حملة الدراسات العليا والبكالوريوس، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول عناصر الإبداع الإداري لمدير المدرسة وفقا لمتغير عدد سنوات الخبرة ولصالح ذوي الخدمة 16 سنة فأكثر.

ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول عناصر الإبداع الإداري لمدير المدرسة وفقا لمتغير مركز الإشراف التابعة له المدرسة لصالح مديري المدارس الذين يعملون تحت إشراف مركزي الوسط والشمال، كما أن الثقافة الإبداعية وثقافة الدور وثقافة المهمة هي الثقافات التنظيمية التي تفسر الإبداع الإداري.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

<!--الليثي، محمد, (2008م), الثقافة التنظيمية لمدير المدرسة ودورها في الإبداع الإداري من وجهة نظر مديري مدارس التعليم الابتدائي في العاصمة المقدسة, رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة ام القرى، مكة المكرمة، المملكة العربية السعودية.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 635 مشاهدة
نشرت فى 10 أكتوبر 2015 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,836,699

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters