دراسة (مرضاخ, 2008م)

هدفت إلى التعرف على مفهوم السلوك الإبداعي وأنماطه في المنظمات، والتعرف إلى واقع الإبداع الإداري عند الموظفات، وعلى أنماط السلوك القيادي عند القيادات النسائية، ثم التعرف إلى طبيعة العلاقة بين سلوك القيادة والإبداع عند الموظفات, وكذلك التعرف إلى تأثير الخصائص الشخصية والوظيفية على إبداع الموظفات.

وقد تكونت عينة الدراسة من 238 موظفة إدارية في جامعة الملك عبد العزيز في المملكة العربية السعودية, واستخدمت الاستبانة وسيلة لجمع البيانات.

وقد توصلت الدراسة إلى: وجود مستوى إبداعي مرتفع نسبيا عند الموظفات، وأن القيادات الإدارية تهتم غالبا بالإنتاج اهتماما عاليا، ووجود تأثير لبعض المتغيرات الشخصية: المؤهل التعليمي، والدخل، والحالة الاجتماعية على بعض أبعاد الإبداع الإداري، كما وجدت علاقة طردية بين أبعاد الإبداع الإداري :حل المشكلات، واتخاذ القرارات، القابلية للتغيير، روح المخاطرة، سعة الاتصالات، وتشجيع الإبداع وبين بعد الاهتمام بالإنتاج, وكذلك وجود علاقة طردية بين أبعاد الإبداع الإداري وحل المشكلات، واتخاذ القرارات، القابلية للتغيير وبين بعد الاهتمام بالعاملين.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

<!--مرضاخ، نجوى بنت سالمين, (2008م), العلاقة ما بين سلوك القيادة والإبداع الإداري عند المرؤوسين دراسة ميدانية على موظفات جامعة الملك عبد العزيز, رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملك عبد العزيز، الرياض، المملكة العربية السعودية.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1057 مشاهدة
نشرت فى 10 أكتوبر 2015 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,883,840

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters