خطوات تصميم الرحلات المعرفية عبر الويب

تتسم خطوات تصميم الرحلات المعرفية عبر الويب كما أشارت  دراسة  كل من(Chatel&Nodell,2002:4-10) ،( وجدي جوده ،2008 : 41) ،  زياد الفار،2011:  31- 32(كالأتي:

الخطوة الأولي: البحث عن الإمكانيات، اكتشاف آفاق جديدة:

تضم هذه الخطوة عدة خطوات فرعية:

<!--اختيار الموضوع:  وينبغي الأخذ بعين الاعتبار خبرات التلميذ السابقة و ميوله و أهدافك كمدرس ومصمم للرحلات المعرفية عبر الويب عند اختيارك للموضوع، كذلك من المهم تحديد ثغرات التعلم مثل نقاط الضعف التي قد تواجه الموضوع المختار أو التي قد يواجهها حال التنفيذ.ومن النقاط الهامة عند اختيار الموضوع قياس مدي أهمية المعلومات المكتسبة للطلاب، ما الحصاد النهائي الذي سوف يضيفه الموضوع للطلاب؟ وكيف ستتوافق المعلومات المكتسبة مع المنهج أو الخطة الدراسية ككل.

<!--تجميع المصادر:  هناك بعض المعايير التي يجب علي مصمم الرحلات المعرفية عبر الويب أخذها بعين الاعتبار عند اختيار مصادر المعلومات، مثل أن يكون المصدر مثيراً للطلاب و يحتوي علي سير للموضوع من نقط مختلفة يشجع الطلاب علي فهم المعني، كذلك مواقع تعطي آفاق جديدة تتداخل فيها الأدوار و المشاكل و الحقائق المختلفة.

<!--يُفضل تنسيق المصادر إلي مجموعات، فلذلك ابحث عن قضايا ذات علاقة مع بعضها البعض بين مصادرك أو حتى تناقضات تساعدك في عملية الترتيب والتصنيف، من المهم كذلك أن تسأل نفسك كمدرس، هل هناك نوع تظن أن غالبية المتعلمين يبدأون فيه من نفس نقطة البداية ؟

الخطوة الثانية: تصميم الرحلات المعرفية عبر الويب

ماذا تريد من المتعلم أن يفعل بعد بحث الموضوع ؟ جوابك يجب أن يوحي بالفكر الإبداعي، ويمكن صياغة ذلك علي هيئة سؤال يكون هو الجواب في الوقت ذاته.

من المهم إنشاء وظائف أو أدوار للطلاب المتعلمين بواسطة الرحلات المعرفية عبر الويب،ويجب إظهار هذه الوظائف من خلال عملية التصميم، كذلك إشراك التلميذ في كل عملية في الرحلات المعرفية عبر الويب لخلق نوع من الخلفية لكل واحد.

 هناك نماذج جاهزة Template )) متواجدة في الإنترنت في المواقع المتخصصة في الرحلات المعرفية عبر الويب تساعدك في عملية التصميم و تحديد الوظائف .من المهم جداً كذلك أن تدع طلابك يعتقدون أنهم خبراء يقدمون على العالم الحقيقي للبحث و مستويات التفكير و هذا يجب مراعاته عند تصميم الرحلات المعرفية عبر الويب.

لا تغفل أنواع التواصل المختلفة في الرحلات المعرفية عبر الويب كالتغذية الراجعة من خبراء أو طلاب آخرين و غيره .

الخطوة الثالثة: تصميم صفحة الويب

يجب مراعاة العناصر المكونة للرحلات المعرفية عبر Html) )عند تصميمها باستخدام أحد محررات الويب و تقسيمها بطريقة لها علاقة بالموضوع المثار للبحث من حيث اختيار الأشكال و الألوان و تقسيمات الصفحة.الجدير بالذكر أن تصميم الصفحة يجب أن يراعي مستوى الطلاب الموجهة إليهم الرحلات المعرفية عبر الويب حيث الإقلال من الارتباطات التشعبية أمر مطلوب إن كان الطلاب في مراحل دراسية تأسيسية.

بينما خطوات التصميم الرحلات المعرفية عبر الويب وفقا لدراسة (إيمان صلاح الدين،2013،187) تتمثل في الأتي:

<!--اختيار الموضوع المناسب وتحليله.

<!--اختيار تصميم يلائم الموضوع.

<!--تصميم العمليات وتحديد المواقع الملائمة والمهمة والمصادر.

<!--وصف لكيفية تقويم لمتعلمين.

<!--تعديل المهمة وتحسينها.

وفى إطار الاهتمام باستخدام الرحلات المعرفية عبر الويب فقد أجريت العديد من البحوث والدراسات منها:

دراسة  (Barry,Lisa,2001)التي أكدت على أهمية استخدام مواقع الإنترنت التعليمية في العملية التعليمية ، حيث ترى أنها أداة تعليمية أكثر فعالية في تحقيق أهداف الطلاب والمعلمين في ظل هذا العصر سريع التغير.

وأيضا أكدت دراسة (مصطفى جودت ، 2003) على أن استخدام التعليم القائم على الويب يكون مصدراً تعليمياً  يقوم بتلبية احتياجات المتعلمين المختلفة ويقوم بإعطائهم المزيد من التحكم في تعلمهم من حيث إمكانية وصولهم إلى المعلومة والتفاعل معها، مما يعمل على إثراء العملية التعليمية،

بينما أكدت نتائج دراسة (ميرفت صالح،2012) على أن التدريس عبر الويب يساعد على إكساب الطلاب مهارات التحليل والتركيب والتقويم.

وكذلك أكدت نتائج دراسة كل من(عماد الدين الوسيمي،2013)،(ميرفت صالح،2013)،(صالح محمد،2014) على أن الرحلات المعرفية عبر الويب تعمل على زيادة معدل التحصيل الدراسي، وتنمية مهارات التفكير الأساسية والاجتماعية.

وأيضا نتائج دراسة كل من (ماهر صبري،ليلى الجهني،2013)،(سحرطعيمة،2013) على أن الرحلات المعرفية عبر الويب تنمى مهارات عمليات العلم والمفاهيم العلمية.

وأكدت نتاج دراسة(إيمان صلاح الدين،2013)على أن الرحلات المعرفية عبر الويب تعمل على تنمية التعلم الذاتي لدى الطلاب.

 

وكذلك أكدت نتائج دراسة(ارشد عيسى،2013) على أن الرحلات المعرفية عبر الويب تعمل على تنمية المهارات الأدائية المختلفة لدى الطلاب ،كما تعمل على إثارة اهتمام ودافعية الطلاب نحو التعلم، وتحسين العملية التعليمية.

ahmedkordy

لخدمات البحث العلمي والتحليل الإحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراه في إدارة الأعمال 01148194020

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1211 مشاهدة
نشرت فى 7 أكتوبر 2015 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,700,598

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.
شاركنا برأيك
..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر