ملخص لاستراتيجية التدريس بخرائط المفاهيم

د. وجيه بن قاسم القاسم

فلسفة خريطة المفهوم وأهميتها:

عقل المتعلم بناء معرفي منظم، يتكون من أبنية معرفية منظمة من المفاهيم والأفكار الكبرى تترتب في هذه الأبنية بشكل هرمي، حيث تحتل الأفكار الكبرى والمفاهيم العريضة ( Themes ) رأس الهرم ومناطقه العليا، وبالنزول إلى قاعدة الهرم تتدرج المفاهيم من الكبير إلى الصغير فالأصغر، ويمثل كل بناء منها وحدة تطور معرفي تبرز ما لدى المتعلم من استعدادات وقابليات وخبرات وأفكار، يسميها جانييه الامكانات Capabilities. ويتفاعل الفرد ويتعلم ويُنتج في ضوء هذه الامكانات.

وتتأثر قدرة الطالب على تعلّم المفاهيم الجديدة بشكل كبير على المفاهيم التي تعلّمها مسبقا والتي تكون ذات علاقة بالمفهوم الجديد، ويجب أن ترتبط المعرفة الجديدة بالسابقة حتى تكون ذات معنى، وهذا يتطلب أيضا خلو المعرفة الجديدة والقديمة من الأفهام الخاطئة التي إن وجدت فإنها ستشكّل مانعا لتكوين التعلم ذي المعنى.

عطفا على ما سبق فإن المتعلم بحاجة إلى أداة تتيح له الدعم والمساندة في حالة التعلم الجديد، وتعمل كاستراتيجية تعويضية عند حدوث أي قصور مفهومي أو الوقوع في أوجه من الفهم الخطأ، وكل ذلك يمكن توفيره بواسطة الخريطة المفهومية التي تعد استراتيجية ما وراء تعلمية تساعد المتعلم على تعلم كيف يتعلم بشكل صحيح وفاعل، وتمثّل منظماً تمهيدياً للتعلم وأداة تخطيط بصرية محسوسة تساعد المتعلم من دمج المفاهيم الجديدة ضمن بنيته المعرفية.وإذا عرفنا أنَّ 40 ٪ من المتعلمين يصنفون كمتعلمين بصريين، وأنَّ الرغبة في تكوين الأنماط المنظمة تبدو شيئا فطريا في سلوك الإنسان، وأنَّ الطلاب يتعلمون بشكل أفضل عندما تقدم لهم المفاهيم بشكل مخطط بصري منظم، تغدو خرائط المفهوم تقنية تربوية تعليمية تعلمية فاعلة وضرورية.

بنية خريطة المفهوم وخصائصها:

تتميز خرائط المفهوم بسمة الهرمية ، وتعني الهرمية أن المفاهيم الأكثر شمولا تأتي في قمة الخريطة وتعلو على المفاهيم والقضايا الأقل شمولا والأكثر خصوصية . وترتسم صورة الهرمية في ضوء العلاقات التي يلاحظها معد الخريطة بين المفاهيم المستهدفة بالتعلم.ويتيح البناء الهرمي للخريطة إمكانية اندماجها مع خرائط مفهومية أخرى لإعطاء خريطة أوسع وأكبر تبرز الصورة الشمولية التكاملية لموضوع معين( Bolte 1999).

إرشادات عامة لبناء خرائط المفهوم:

ستكون عملية بناء خرائط المفهوم شيئا جديدا على الطلاب؛ لذا ينبغي أن يتم تقديمها لهم بشكل تدريجي، ويفضل تقديم المفاهيم لهم على شكل رسوم أو صور أو أشكال يمكنهم الربط بينها بسهولة، وبذلك يتهيأ الطلاب لفكرة خريطة المفهوم، وقد تعرض عليهم المفاهيم أو الأحداث بشكل مباشر، أو بشكل نص مكتوب. ويمكنك – عزيزي المعلم- الاستعانة بالإرشادات الآتية لمساعدة الطلاب في بناء الخرائط المفهومية:

1.    حدد المعلومات التي ستضعها في الخريطة المفهومية.

2.    لاحظ بعناية المفهوم الرئيس والمفاهيم الفرعية المنبثقة عنه.اكتب قائمة بهذه المفاهيم.

3.    تصور العلاقات الممكنة بين المفاهيم.

4.    ضع تصوراً لشكل( تصميم ) الخريطة المفهومية التي سترسمها.

5.    ارسم دوائر أو مستطيلات أو مربعات (وضع) فيها على الرسم المفاهيم التي تريدها.

6.    استخدم خطوطاً أو أسهماً وضع عليها كلمات لتربط بين المفاهيم بحيث تبرز العلاقات التي بينها بوضوح.

 اعرض على الطلاب الخريطة، وناقشهم بمعنى الخريطة المفهومية وكيفية استخدامها. يمكنك – عزيزي المتدرب – استخدام الخريطة المفهومية للجمل المبينة تالياً.

استراتيجية لاستخدام خريطة المفهوم في التدريس:

1.     حدد المفهوم الذي تريد تدريسه للطلاب وليكن وسائط النقل، ثم قم ببناء خريطة مفهومية له بالمواصفات التي تريدها. وفي حالة المرحلة الابتدائية يُفضل أن يكون المفهوم من بيئة الطلاب ومألوفاً عندهم ، كما يفضل وضع فراغات محدودة في الخريطة ووضع مفتاح لها وإضافة كلمات رابطة أو مفتاحية تساعد الطلاب في تعبئة فراغات الخريطة والإجابة عن المطلوب.

2.  اعرض على شفافية الخريطة المفهومية التي بنيتها ولتكن الخريطة المبينة في الصفحة التالية. نبِّه الطلاب إلى المفتاح  والكلمات المقترحة الموجودة مع الخريطة.

3.     وزع الطلاب في مجموعات واطلب منهم أن ينقلوا الخريطة على أوراقهم ومن ثّمَّ إكمال الفراغات الموجودة فيها مستعينين بالمفتاح والكلمات المقترحة الموجودة فيها.يمكن أن تتجول بين المجموعات ، يمكن أن تقدم المساعدة – لكن بطريقة غير مباشرة – للمجموعات المتعثرة أو تلك التي تطلب المساعدة.

4. علّق الخرائط التي تعملها المجموعات على السبورة وأطلب من كل مجموعة أن تشرح خريطتها. تجنب انتقاد الخرائط وركّز على جوانبها الإيجابية.ومن الضروري التأكيد للطلاب أن اختلاف الخرائط المعروضة للمفهوم الواحد شيء صحيح وهو ما يجب أن يكون شريطة أن تبرز هذه الخرائط العلاقات الصحيحة بين المفهوم ومفاهيمه الفرعية وبين المفاهيم الفرعية نفسها.

5.  مرة أخرى كلِّف الطلاب ببناء خريطة جديدة ولتكن للمفهوم السبق نفسه لتعزز تعلم الطلاب.

6.     يمكن أن تعلق خرائط المفهوم الجيدة على جدران حجرة الصف لتشجيع الطلاب، ثُمَّ أطلب من المجموعات أن تشرح خرائطها أمام طلاب الصف.

1.     كلِّف الطلاب بأنشطة بيتية لبناء خريطة مفهوم لقصة يعرفونها أو من خيالهم أو حدث يختارونه. في الحصة القادمة أتح الفرصة للطلاب لعرض خرائطهم  أمام زملائهم. ناقش أنت والطلاب الخرائط المعروضة.

ملاحظة: يمكن تخصيص ملف لكل طالب يحفظ بها خرائط المفهوم الخاصة به. ويمكن أن يتبادل الطلاب الملفات فيما بينهم لمزيد من الفائدة.

 

  مداخل لاستخدام استراتيجية خريطة المفهوم:

لا تستخدم خريطة المفهوم في التدريس بنمطية واحدة ذلك لأن المفاهيم العلمية متفاوتة في عموميتها وشموليتها وصعوبتها، كما أن الطلاب متفاوتين في استعداداتهم وقدراتهم وأنماطهم التعلمية. لذلك يُنصح المعلمون باستخدام هذه الاستراتيجية بمداخل متنوعة لتلبية الفروق الفردية بين طلابهم.وفيما يأتي بعض المداخل التي نقترحها  لك - عزيزي المتدرب – لاستخدام هذه الاستراتيجية:

1.   المدخل الأول:

قدم للطلاب خريطة برسم كامل وتتضمن بعض المفاهيم المفقودة المُعَبَّر عنها بصور أو رسوم. أطلب من الطلاب إعادة بناء الخريطة والتعبير عن الصور والرسوم بالمفاهيم التي تمثلها(انظر خريطة وسائط النقل).

2.   المدخل الثاني:

    قدم للطلاب خريطة مفهومية كاملة فيها عدد محدود من الفراغات، وقدم معها قائمة بالمفاهيم المفقودة مضافاً إليها (1-2) مفهوماً لا ينتمي للخريطة، ثم أطلب من الطلاب إعادة بناء الخريطة باستخدام قائمة المفاهيم المعطاة لهم( انظر خريطة مفهوم طاقة الخلية، وخريطة مفهوم الأوراق).

3.   المدخل الثالث:

المزاوجة بين المدخلين (أ) و(ب) .

4.   المدخل الرابع:

تقديم خريطة مفهومية كاملة يظهر فيها المفهوم الرئيس ومفهوم آخر يتفرع منه مباشرة أو مفهومان، وتُظهر الخريطة جميع الخطوط والأسهم مكتوبا عليها الحالة المعبرة عن العلاقة ( ماهية العلاقة أو نوع العلاقة أو وصف العلاقة أو الحالة)( انظر خريطة مفهوم الخلايا العصبية).

5.   المدخل الخامس:

يقدم المعلم للطلاب مجموعة من المفاهيم ويطلب من الطلاب بناء خريطة مفهومية لها.

6.   المدخل السادس:

يقدم المعلم للطلاب مفهوما رئيسا ويطلب من الطلاب بناء خريطة مفهومية له، ويستخدم المعلم هذا المدخل بعد أن تتحسن مهارات الطلاب في بناء الخرائط المفهومية وتتحسّن معرفتهم العلمية في موضوع الدرس.

ahmedkordy

لخدمات البحث العلمي والتحليل الإحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراه في إدارة الأعمال 01148194020

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 321 مشاهدة
نشرت فى 26 سبتمبر 2014 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,420,773

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.
شاركنا برأيك
..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر