مدونة كشكول

معظم من أعرف من الناس والذين هم حقاً سعداء في حياتهم يغذون حياتهم بعلاقات هادفة وتفاعلات اجتماعية. وهذه العلاقات الفاعلة هي ما تزيد من هذه المساهمة لسعادتهم أكثر من الشهرة والمال والسلطة المضمنة  أو ي عامل خارجي.

سبب تكوين الأصدقاء

  1. قد انتقلت حديثا الى بلدة جديدة أو بلد حيث لا تعرف أحداً، وستبدأ حياتك الاجتماعية من جديد.
  2. ليس لديك الكثير من الأصدقاء، وربما تكون خجولاً بعض الشيء، وتريد التعرف على أشخاص جدد وكسب المزيد من الاصدقاء.
  3. لقد أدركت أن ما لديك من أصدقاء في الوقت الحالي ليسوا من النوع الذي تتآلف معه وتريد تغيير دائرتك الاجتماعية.
  4. لديك أصدقاء جيدين ولكنك تريد أن تعمل على تحسين الحياة الاجتماعية الخاصة بك وتحويلها إلى جوهرة.

في عملي كمدرب الاتصالات، ومن مساعدتي للعملاء على التغلب على الخجل ، وتعزيز مهارات الاتصال، وتعلم كيفية تكوين صداقات ووضع هذه المعرفة على نحو فعال في الممارسة، مع الوقت تمكنت من وضع نظاماً مكوناً من ثلاث خطوات لتكوين صداقات – وأنا فخور بأن أقول – ويوفر نتائج يمكن الاعتماد عليها. طالما تقوم بتطبيقه ، و تقوم بالتركيز على تطوير وتنمية مهارات الاتصال لديك وتقوم بالاستمرار عليه، فإنك سترى حياتك الاجتماعية تزدهر.

 الخطوة 1 : زيادة الأنشطة الاجتماعية. العديد من الأشخاص يسألني كيف يمكنهم التعرف على أشخاص جدد من أجل تكوين صداقات. هناك طريقة واحدة أوصي دائما عن الأناقة وفعاليتها : الأنشطة الاجتماعية.

في الأساس، الأنشطة الاجتماعية هي الأشياء التي تقوم بها جنبا إلى جنب مع أشخاص آخرين أو في المجموعة نفسها مع أشخاص آخرين. انها تجعلك تتفاعل مع الآخرين، أو أنها تصنع محيطاً للتفاعل مع الآخرين، حيث يمكن أن يحدث ذلك بسهولة وسلاسة.

من فنون الدفاع عن النفس إلى الرقص، ومن دروس الطبخ إلى تدريبات التنمية الشخصية، هذه كلها أمثلة للأنشطة الاجتماعية. وحيث أن في مثل هذه الأنشطة فإنك تقوم بالتدريب مع شريك، فيمكنك تبادل الخبرات مع الآخرين، وهلم جرا، وهذا يعني الكثير من التفاعلات الاجتماعية التي ستحدث طبيعياً.

عند اختيار الأنشطة الاجتماعية ، ضع في اعتبارك اختيار النوع الذي تعتقد أنك قد تستمتع به فعلاً. فإنه من غير المنطقي أن تقوم بالاشتراك بتمارين الجري ضمن فريق في حين أنك لا تستطيع حتى الوقوف. إن استخدامك التفكير الرصين في صنع القرارات الاجتماعية وتعلم كيفية تكوين صداقات من شأنه أن يكسبك الكثير من مجرد ملء جدولك بأمور عشوائية.

الخطوة 2 : كن اجتماعياً. تقوم بالتأكيد الأنشطة الاجتماعية  بصنع البيئة الاجتماعي التي تحتاجها إلى التفاعل بنجاح مع الآخرين، لكنها لن تحصل لك على أصدقاء من تلقاء نفسها. الخطوة التالية هي اتخاذ مبادرة اجتماعية.

وهذا يعني التفاعل مع الناس عمدا بكثرة خلال الأنشطة الاجتماعية وتوظيف مثل هذه الأنشطة من أجل الترابط الاجتماعي. تريد وضع نموذج للسلوكيات الاجتماعية للأشخاص الاجتماعيين جداً. سلوكيات ، مثل :

  • استخدام أي سبب للحديث مع أشخاص آخرين في النشاط الاجتماعي بهدف التقرب إليهم؛
  • التحدث عن أنفسهم والكشف عن أنفسهم للآخرين؛
  • تقمص الفضول في الحديث وتقديم الأسئلة للآخرين؛
  • تصعيد مستوى الحديث من مجرد محادثة سطحية إلى محادثة أكثر جدية ووضوحاً؛
  • وجود الاجواء الايجابية والاجتماعية ؛
  • عدم أخذ الامور على محمل الجد.

اذا لم تكن معتادا على مثل هذا التصرف فسوف يكون هذا نوعاً من التمطيط قليلاً. والمط اجتماعيا هو أحد الأمور الرئيسية التي ربما تحتاج إلى عمله في هذه المرحلة لكسب الاصدقاء وإثراء الحياة الاجتماعية الخاصة بك.

إن كونك اجتماعياً يحتاج في الواقع إلى موقف ومهارة. فإذا كنت ترغب في تعلم ومعرفة كيفية تكوين صداقات بنجاح، سيكون عليك على الارجح العمل في كلا الطرفين: كسب الثقة الاجتماعية والمبادرة ، وفي الوقت نفسه تحسين مهارات المحادثة.

الخطوة 3 : إنشاء تفاعلات مستقبلية. عندما يتفاعل اثنين أو أكثر من الناس كثيراً، ويكونون على توافق وانسجام تام، وكانوا على ثقة اجتماعياً، فإنهم لا ينتظرون للبيئة أن تمنحهم مناسبات للتفاعل، ولكنهم يقومون بتوليد مثل هذه المناسبات الخاصة. يمكنك دعوة شخص آخر لتناول القهوة، أو لتناول الغداء معاً، أو للذهاب لتناول العشاء وهلم جرا.

إن دعوة أشخاص آخرين ليست هي العنصر الأهم، ولكن في الواقع وجود هذه المبادرة هي المهم في الموضوع. فإن مثل هذه التفاعلات، شريطة أن تسير على ما يرام، هو ما يقوي العلاقات وبولد الصداقات القوية.

هذه هي خطة عامة يمكنك استخدامها لمعرفة كيفية تكوين الصداقات وتحسين الحياة الاجتماعية الخاصة بك. كما يمكنك وضعها موضع التنفيذ، والتركيز على التحسين المستمر لمهارات الاتصال لديك، ويمكنني أن أؤكد لكم أن نتائج في حياتك الاجتماعية ستكون جيدة جدا.

بل أكثر من ذلك ، فحيث أن حياتك الاجتماعية ستتحسن، فإنك ستشاهد أيضا العديد من المجالات الأخرى من حياتك ستزدهر وتنمو. يمكن للعلاقات ذات مغزى مع الآخرين المثرية  أن تملك مثل هذا التأثير المدهش.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1098 مشاهدة
نشرت فى 21 أغسطس 2012 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,835,461

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters