الدكتور حسام التلاحمة

اختصاصي جراحة الفم و الفكين- رئيس قسم الجراحة

يتعرض الناس خلال الصوم لجفاف الفم، وطعم الفم الرديء ورائحته الكريهة نظراً لتماسك البخار الصاعد من المعدة الخاوية مع الأسنان واللثة.

 ان صحة فمك وأسنانك ولثتك خلال الصوم تعتمد كثيرا على عدد المرات التي تنظف فيها أسنانك بالفرشاة وتنظيف ما بين أسنانك بالخيط بعد الافطار وخلال الليل وبعد تناول وجبة السحور. ان تنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط مراراً يزيل البكتيريا التي تؤدي لتسوس الأسنان وامراض اللثة. كما ان المحافظة على صحة الفم والأسنان والعناية بهما بانتظام وسيلتان هامتان للوقاية من تسوّس الأسنان وخاصة خلال شهر رمضان.

ومن الامور الهامة التي يجدر بالصائم مراعاتها خلال هذا الشهر:

 
إن الانقطاع عن تناول الطعام والشراب لساعات طويلة خلال فترة الصيام يسبب جفاف الفم، ما يهيج الأنسجة اللثوية ويتعب اللسان، كما أن غسل الفم في الوضوء يقلل إلى حد ما من رائحة الفم التي تصاحب الصائم في ساعات الصيام وخاصة ما بعد العصر.

 
يعتبر التدخين أحد أهم آفات هذا العصر وأخطرها، لما يحمله من أضرار بالغة على الصحة العامة للمدخنين ومن يحيطون بهم، ولا تقتصر آثاره الخطرة على الجهاز التنفسي وسرطان الرئة، وما يسببه من أمراض القلب والأوعية الدموية، بل ان الضرر يتعدى ذلك بكثير ليشمل أجزاء عديدة من جسم الانسان، بما في ذلك أنسجة الفم واللثة والشفة واللسان وسقف الحلق وغيرها. والتدخين بكل أشكاله سواء السجائر أو الأرجيلة أو السيجار أو الغليون يحمل نفس المخاطر والأضرار،

وبما أن المدخن الصائم ينقطع أثناء صيامه عن التدخين لساعات طويلة، يمكنه بقليل من الصبر أن يجعل من هذا الشهر فرصة مناسبة للإقلاع عن التدخين وتجنب مخاطره الصحية.

 
يلجأ كثيرون خلال السهرات الرمضانية لتناول الحلويات المختلفة التي تسبب نخر الأسنان والكثير من المكسرات التي ربما تسبب كسر الحشوات السنية، لذلك يجب تناولها بحذر واعتدال، والاستعاضة عنها بتناول الفواكه الطازجة المفيدة للصحة والأسنان.

 
ان مراجعة طبيب الأسنان خلال شهر رمضان ولكل أفراد العائلة تعتبر عادية وضرورية ولا تفسد الصيام، واعطاء البنج الموضعي وإجراء معالجات الفم واللثة والأسنان جميعها ممكنة ولا تفسد صيامه.

أما فيما يخص تناول الأدوية المرافقة للمعالجات السنية فيمكن اعادة برمجتها ليتم تناولها في فترة ما بين الإفطار والسحور... ويستثنى من ذلك مرضى السكري والمسنون والمصابون بالفشل الكلوي والأمراض المستعصية الأخرى، حيث يتوجب عليهم الإفطار عند إجراء معالجات أو جراحة الفم واللثة والأسنان لهم، واتباع إرشادات الطبيب المعالج بدقة واهتمام.

إن أفضل الأوقات لتفريش الفم والأسنان خلال رمضان هي بعد تناول وجبة الإفطار وقبل التوجه إلى النوم ومرة ثالثة بعد تناول وجبة السحور، ولا مانع من استعمال السواك بعد تفريش الأسنان، علما بأن السواك لا يصح أن يكون بديلا عن فرشاة الأسنان، وإنما مساعد لها.

 

أسأل الله لكم في شهر رمضان 
حسنات تتكاثر وذنوب تتناثر
وهموم تتطاير 
وأن يجعل بسمتكم سعادة 
وصمتكم عبادة وخاتمتكم شهادة 
ورزقكم فى زيادة 
وبكل زخة مطر
وبعدد من حج واعتمر 
أدعو الله أن يتقبل صالح العمل

 

 

ahmedkordy

لخدمات البحث العلمي والتحليل الإحصائي لرسائل الماجستير والدكتوراه في إدارة الأعمال 01148194020

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 358 مشاهدة

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,550,117

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.
شاركنا برأيك
..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر