شتمل أدوات التعلم الإلكتروني على عناصر متعددة، ومن أهمها ما يلي:

1- الأجزاء الصلبة (Hardware)، وتتألف من:

حاسب شخصي مزود بالأدوات التالية: معالج (السرعة – الماركة – الذاكرة الداخلية) – الذاكرة العشوائية RAM – كرت فيديو ( Resolution- color depth – refresh rate –video memory – acceleration –multiple monitor support) – شاشة – CD- ROM , DVD – كرت صوت – ميكرفون – مودم – لوحة مفاتيح – فأرة – Pointing Device – كاميرا – منافذ Ports.

2- خادم (Server):

يجب أن يراعى في اختيار الكمبيوتر الخادم عدد من متطلبات التعلم الإلكتروني التي تتطلبها مهام التدريس ومنها ما يلي: حجم المحتوى - نوح الملفات المستضافة: نص، صوت، رسوم، فيديو.... – نسبة النفاذ للخادم Band Width – مدى تطور المحتوى لديك - البرامج التي يجب أن ينفذها الخادم، مثل: Perl Script, Java Server Pages, Active Server Program.

3- الشبكات (Networks): حيث يتوافر ثلاثة أنواع من الشبكات في التعلم الإلكتروني:

  • الشبكة المحلية LAN: وهي مجموعة أجهزة حاسب تتصل مع بعضها بعدة طرق، وترتبط مع بعضها باستخدام كرت شبكة Ethernet، أو Token Ring، وهي تستخدم لربط الشبكات المرتبطة بشكل دائري أو نجمي.
  • الشبكة الواسعة WAN: وهي ربط شبكة لعدد من أجهزة الحاسب المتباعدة في المواقع، وتقدم شركة الاتصالات خدمة ربط الشبكة باستخدام T-1 and T-3 telecommunication، أو استخدام ISDN.
  • شبكة الانترنت.

4- أدوات الوصول للتعليم الإلكتروني:

يمكن الوصول للتعليم الإلكتروني عن طريق المتصفح، ومشغل وسائط، ويمكن الوصول للتعليم الإلكتروني عن طريق المتصفح، ومشغل وسائط وهي على النحو التالي:

  • المتصفح (Browser ): والمتصفح يزود واجهه مرسوميه للانترنت ويمكن من العرض، وتشغيل البرامج، وتحميل الملفات، وإرسال الملفات، ودعم التشفير.
  • مشغل الوسائط (media player ): لتشغيل ملفات الصوت والصورة والنص عدد من الأشكال ولكل منها برنامج تشغيل يجب أن يكون جهاز الحاسب لديك مزود به لتشغيل نمط الملف المطلوب ومن مشغلات الوسائط ما يلي: QuickTime Player, Windows Media Player, RealOne Player, Flash Player, Acrobat Reader, Authorware, Director, Quest, ToolBook

5- أدوات تزويد التعلم الإلكتروني Server – LMS – LCMS:

يعد الخادم من الأدوات الأساسية في التعلم الإلكتروني، ويعرف السيرفر كبرنامج بأنه البرنامج الذي يرسل dispatches صفحات الويب إلى المتصفح Browser.

6- أدوات مساعدة:

أدوات الاتصال المباشر – أدوات الخادم (التزامني وغير التزامني).

 

مصدر المقال:

http://www.imamu.edu.sa/support_deanery/e_learn/e_learning/Pages/e_learn_tools.aspx

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 49/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 1775 مشاهدة

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,867,931

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters