أهداف هذا الموضوع الموضوع: 

1- سهولة الشراء من الإنترنت؛ 
2- طريقة الشراء من الإنترنت؛ 
3- توفر كل ما تحتاج تحتاج معرفته في الإنترنت.

كنت أنوي شراء جوال جديد وقبل الشروع في الشراء، لقد قمت بتحديد الآتي:

  • سعر الجوال لا يتعدى 1300 ريال؛ 
  • نظام تشغيل الجوال إما قووقل أندرويد أو ويندوز؛ 
  • يحتوي على برنامج تشغيل ملفات المستندات كملف PDF و doc ؛ 
  • الراديو أفضل وجوده لكن ليس ضروري؛ 
  • الكاميرة 3 ميقابكسل وهي أنسب حجم (أكبر من هذا سيكون الجوال غالٍ، وللمعلومية البكسل ليس معيار جودة وإنما هو حجم الصورة فقط أو بشكل أدق فهو يعبر عن عدد المربعات الصغيرة(البكسل)  اي الصورة فيها ٣ مليون مربع) ؛ 
  • شاشة لمس بمقاس 2.4 إنش أو أعلى؛ 
  • أُفضل أن يكون الجوال من HTC أو Samsung (مجرد تفضيل)؛ 
  • يحتوي على برنامج لاستقبال البريد الإلكتروني push mail. 


لقد قمت بالبحث في الإنترنت عن الجوالات بهذه المواصفات، وقرأت الكثير عن مميزات الجوالات وتعرفت على المصطلحات التقنية في الجوالات. حتى خلصت إلى 3 جوالات، قرأت عنها الكثير من التعليقات من المنتديات العربية والمواقع الأجنبية، وقبل النهاية قمت باستشارة أحد الأقرباء ممن له خبرة في المجال، فنصحني بأحدهم. 

أثناء البحث عن الأجهزة قمت أيضاً بالبحث عن أسعارها في المواقع التجارية، قمت بعدها بالبحث عن السعر المناسب من الأسواق المحلية (مجرد القليل من المحلات) وكثير من البحث في الإنترنت. لكنني وجدت السعر الموجود في الإنترنت (التكلفة كاملة مع الشحن) أرخص بكثير من الأسواق المحلية فلذلك قمت بشراءه. وهاهي عملية الشراء بالتفصيل. من هنا في Google products أو غيرها من المواقع يمكنك البحث عن الكثير من المنتجات، ونتائج البحث تأتيك من مختلف المواقع.

وهاهي نتائج البحث في الصورة، تتوفر خيارات كثيرة لفلترة النتائج والخيارات موجودة في يسار الصورة التالية منها مثلاً خيار البحث في المواقع التي توفر الدفع عن طريق Google Checkout أو البحث عن المواقع التي توفر شحن مجاني ومن الخيارات كذلك تحديد صنف المنتج وتحديد السعر والمتجر، هذه مجرد خيارات لتقليل من النتائج الغير مرغوبة.

وهذه نتائج من موقع eBay وكذلك تتوفر خيارات لفلترة النتائج، علما أن هذا الموقع يتطلب الدفع عن طريق PayPal (غالباً).

لو انتهينا من البحث إلى موقع من المواقع، ولنفترض بأننا عزمنا على شراء المنتج منه للمميزات التي يوفرها، فكل ما علينا هو وضع المنتج في السلة Cart من خلال Add to cart وبعد ذلك نذهب للسلة لعملية الدفع. كما نرى في هذه الصورة، السلة تحتوي على الجوال في قائمة Shopping Cart، كذلك هناك طريقتان للدفع، إما بالتسجيل في الموقع والدفع عن طريقه مباشرة بالبطاقة، أو استخدام Google Checkout بدون الحاجة للتسجيل في الموقع.

لقد اخترت الدفع عن طريق Google Checkout وقد سجَّلتُ في الخدمة مسبقاً وكل المعلومات موجودة وجاهزة للإستخدام. الموقع التجاري حولني لقووقل بعد أن ارسل الفاتورة والمعلومات لقووقل وقد سجلت الدخول وهاهي صورة الصفحة في الأسفل. نرى في الصورة معلومات عن السلعة وسعرها وإن كانت هناك العديد من السلع فستراهم في القائمة. وكذلك هناك الكثير من الخيارات للتعديل عليها، مثلاً نجد في قائمة Shipping & Handling خيارات للشحن عن طريق عدة شراكات بمخلتف السرعات، وإن كانت لدي أكثر من بطاقة وقد سجلتها في قووقل فبإمكاني اختيار البطاقة التي أريد الدفع بها من خلال القائمة Pay with.

كذلك يمكنني اختيار عنوان الشحن إن كان لدي أكثر من عنوان من قائمة Ship to. (هذه الخاصية تتيح لك استخدام عنوان أمريكي للمشتركين في خدمة العناوين الأمريكية للتمرير1)، كذلك يتضح من الصورة كثرة العناوين التي استخدمها، فما علي إلا اختيار العنوان المناسب لي وستظهر قيمة الشحن إليه.

بعد الإنتهاء من ضبط الاختيارات، دفعت المبلغ المطلوب من خلال الزر Place your order now --$308.05، وكان الزر يحتوي على كامل المبلغ الذي سيُسحب من بطاقتي ألا وهو 308.05 $ شامل قيمة السلعة والشحن عدا ضريبة الجمارك. (لمستخدمي خدمة العنوان الأمريكي للتمرير سيجد قيمة الضريبة للولاية الأمريكية وقيمة الشحن الموضحة هي للشحن من المتجر إلى عنوانك فقط ولا تشمل إلى بلدك). كما نرى في الصورة فإن العملية قد انتهت.

صورة من إيصال الدفع ترسل إلى البريد الإلكتروني وفيها السلع التي اشتريتها وقيمتها والعنوان الذي سيشحن له وقيمته.


في حال فشلت العملية سترسل لك رسالة فيها سبب فشل العملية كعدم توفر كامل المبلغ أو معلومات البطاقة خاطئة أو رفض البنك عملية الشراء وغيرها وفي هذه الحالة لن يتم سحب أي شيء من بطاقتك. وفي حال عدم توفر السلعة لدى الموقع سيرسل الموقع لك رسالة يفيدك بعدم توفر السلعة وقد يعرض عليك شراء بديل أوالإنتظار ليجلب لك ما تريد، أو قد يعيد لك المبلغ وستأتيك رسالة من قووقل تفيدك بإعادة المبلغ لبطاقتك. إعادة المبلغ للبطاقة تستغرق وقت، والمدة تعتمد على خدمة البنك، فكل بنك وكل بطاقة لها خدمتها (قد تستغرق المدة شهراً حتى يرجع المبلغ إلى البطاقة في بعض البنوك في السعودية).
قد تحتاج لقراءة الموضوع مرة الأخرى فقد تدرك بعض المعلومات التي من الممكن أن تفيدك في عملياتك.
1العناوين الأمريكية للتمرير هي خدمة تقدمها شركات متخصصة لتوفير عنوان أمريكي لك، يفيدك هذا العنوان للمتاجر الإلكترونية التي لا ترسل البضائع خارج أمريكا بشكل مباشر. فعندما تشتري من أحد هذه المتاجر تقوم أنت بكتابة عنوانك الأمريكي لأنهم لن يقبلوا عنوان بلدك. حالما يصل الطرد إلى عنوانك في أمريكا (مكتب الشركة المزودة للعناوين) ستقوم الشركة بإعادة إرسال هذا الطرد إلى عنوانك في بلدك. إذاً الشركة تقوم بتمرير السلع لخارج أمريكا. يتطلب تسجيلك في هذه الخدمة مسبقاً.

المصدر: Mohammed Al-Nasser - كانول وحدة المعرفة
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,831,406

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters