لم يكن التحول الذي شهده العالم في مختلف المجالات بفعل انتشار التكنولوجيا الرقمية بمنأى عن مهنة التسويق التي شهدت هي الأخرى تغيرا ملحوظا في طبيعتها ومؤهلاتها وفرص نجاحها، فضلا عن المشاكل التي قد تعوق إتمامها.

فقد تحولت الوظائف التسويقية إلي مفهوم جديد، وباتت تأخذ شكلا أكثر فاعلية مع التكنولوجيا الرقمية، إلا أنها لم تستبعد أو تنكر نظريات التسويق التقليدية، وإنما استطاعت الاستفادة منها في تطوير وإيجاد حلول لمشاكلها وأخرجت ظاهرة جديدة تسمى "التسويق الإليكتروني".

والتسويق
هو المفتاح لتحقيق أهداف المؤسسة ويشمل تحديد الاحتياجات والرغبات للسوق المستهدفة والحصول على الرضا المرغوب بفعالية وكفاءة أكثر من المنافسين، وإذا أضيفت صفة الإلكتروني للتسويق فنحن نتحدث إذن عن بيئة وأدوات يجمع بينها فضاء الإنترنت بكل ما أتاحته من تكنولوجيا للتواصل بين البشر، سواء أكان بريدا إليكترونيا أم بال توك أم غيره من الأدوات الإلكترونية (للمزيد حول مفهوم التسويق بشكله العام وعناصره انظر: ما هو التسويق؟).

وبناء على هذا المفهوم، انطلق قطاع التسويق الإلكتروني في العالم بسرعة مذهلة خاصة في ذلك انخفاض تكلفته وازدياد قدرته على توسيع السوق، حيث تم تأسيس آلاف الشركات المتخصصة في التسويق الإلكتروني، وأصبح هناك ملايين الرسائل الإلكترونية التي تتجول يوميا في الشبكة، تتضمن تحفيزات ونصائح لزبائن محتملين. وتؤكد الدراسات أن التسويق الإلكتروني يؤدي إلى توسيع الأسواق وزيادة الحصة السوقية للشركات بنسب تتراوح بين 3 إلى 22% بسبب الانتشار العالمي.

كما يتيح هذا النوع من التسويق للعملاء الحصول على احتياجاتهم والاختيار من بين منتجات الشركات العالمية بغض النظر عن مواقعهم الجغرافية، خاصة أن هذا النوع من التسويق لا يعترف بالفواصل والحدود الجغرافية.

ومن هنا بدأت تظهر وظائف خاصة بالتسويق الإلكتروني أو الـ أون لاين التي عادة إما أن تكون أحد قطاعات مواقع الويب أو شركة متخصصة لهذا الغرض، ويضم التسويق الإلكتروني وظائف متنوعة لها مهام مختلفة؛ فهناك وظيفة الاتصال وإقامة علاقات مستمرة مع العملاء، ووظيفة البيع الإلكتروني، ووظيفة توفير محتوى أو مضمون عن أشياء معينة، ووظيفة توفير شبكة أعمال.

وووفقا لمواقع شركات التسويق الإلكتروني، فهناك خدمات تقدمها للعملاء، ومنها التسويق البريدي الإلكتروني، ويتم خلاله عرض الخدمة والمنتج عن طريق رسائل الإيميل للجمهور، وتقديم حلول واستشارات في تصميم الرسائل، ومحتواها، وطريقة تقديمها، وإرسالها إلى زبائن محتملين عبر شبكة الإنترنت، كما تعرض حلولا للتحليل والإحصاء، بخصوص نتائج الحملة الدعائية بالبريد الإلكتروني. (انظر تفاصيل في: استثمر بريدك الإلكتروني).

كما توفر أيضا هذه الشركات حلولا للإعلان الإلكتروني على مواقع الويب، وتضمن متابعة لنتائج الحملة الدعائية وسيرها، بالإضافة إلى ذلك توفر الفهرسة في محركات البحث أي ظهور موقع شركتك على محركات البحث، حال قيام زوارها بطلب معلومات أو خدمات تخص نشاطها، واحتلال اسم شركة مرتبة هامة بين الزخم الهائل من المواقع هو أكثر الطرق نجاعة لجلب زوار للموقع.

يمكن تعريف التسويق الإلكتروني على أنه نوع من التسويق لسلعة أو خدمة معينة على شبكة الإنترنت.
 اصبحت شبكة الإنترنت الآن تحتل حيزاً مهماً منحياتنا اليومية لكونها مصدر من المصادر المهمة للحصول على المعلومة منافسة في ذلك الوسائط التقليدية في نشر الخبر أو المعلومة مثل الجرائد والمجلات والإذاعات المرئية والمسموعة، فإلى جانب إعتبار هذه الشبكة مصدر مهم للمعرفة، أصبح بالإمكان ومع تطور الوسائل التقنية المساعدة في ذلك، أصبحب الإمكان خلق مساحة جديدة يمكن إستثمارها في التسويق لبعض السلع أوالخدمات وما لوسائل المساعدة وتطور الطرق المختلفة الداعمة لعملية التسويق .

 التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني

يمكن النظر إلى التجارة الإلكترونية كمفهوم لنشر وترويج السلع أو الخدمات وبيعها على شبكة الإنترنت، وعلى إعتبار التميز الذي تحظى به البيئة الرقمية للإنترنت فإننا في حاجة ماسة بالتأكيد إلى وسائل وطرق رقمية أيضاً للترويج لهذه السلع ونشرها على الشبكة بداية من تأسيس المتجر الإلكتروني المتمثل في الموقع الإلكتروني وإنتهاء بقبول طلبات الزبائن الراغبين فيشراء هذه السلع أو الخدمات.في قراءة سريعة لبيئة التسويق الإلكتروني والبيئة التقليدية نجد ذلك التلاقي في المكونات والأفكار بحيث تسيران معاً في خط متواز في حين يكمن الإختلاف في الأسلوب أو الطريقة التي تتم بها عملية التسويق والنشر، ومن هنا  إنعكست بعض نماذج التجارة التفليدية ومفاهيمها على التجارةالإلكترونية.

التسويق عبر البريد الألكتروني.

للتسويق عبر البريد الألكتروني فوائد عديده ومنافع جمه . تعود على الشركات والمعلنين , منافع حقيقيه وغير متوقعه , من ذلك حسب اجابه لغوقل نضعها لكم للعلم والفائده :

1- زياده عدد العملاء للشركات بالحصول على عملاء جدد وعرض المنتجات عليهم .
2- ارخص طريقه لتنفيذ حملات الدعايه والاعلان حيث تستطيع الشركات ارسال كتالوجات ملونه بجميع منتجات الشركه الى عملاء جدد وبذلك تتخلص من تكلفه طباعه وتوزيع تلك الكتالوجات .
3- استمرار التواصل مع جميع العملاء بارسال كتالوجات بجميع تفاصيل المنتجات الجديده.
4- زياده عدد زوار موقعك واشهاره من خلال الاف البريد الالكترونى - الايميل – الذى يتم ارساله شهريا الى عملاء جدد .
5- سرعه تنفيذ حملات الدعايه حيث تسطيع الشركات عرض منتجاتها على الاف من العملاء فى نفس الوقت حيث ان ارسال الاف من البريد الالكترونى يستغرق لحظات .
6 –يستطيع  اصحاب المنتجات والخدمات من خلال استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني لإرسال نشرات اخبارية ، تحديثات المنتجات،دعوات لحضور حدث ، ردود على الإستفسارات و المزيد.
7-  ارسال إعلانات عملك التجاري في رسائل إلكترونية الى جميع عملائك .
8- متابعة تساؤلات واستفسارات  الزبائن والرد عليها .
9- زياده العملاء من خلال تسويق المنتجات  مما يؤدى الى زياده المبيعات .
10- طريقه فعاله للوصول الى اهداف الشركات .
11- سرعه وصول البريد الالكترونى الى العملاء و بشكل فورى بالمقارنه بالبريد التقليدى  .
12- انخفاض تكلفه الحملات الدعائيه عن استخدامه .
13- سهوله الحصول على  تقيم حمله الاعلانات باستخدام البريد الالكترونى بعمل احصائيات وتحليلات عن عدد الرسائل البريديه التى تسلمها العملاء .
14- لايسبب اى احراج مثل ما تسببه  المكالمة التليفونية - التلى سيلز - كأسلوب معرفة عملاء جدد .
15- تخفيض الميزانيه التسويقية لانخفاض التكلفة من أهم  مزايا البريد الإلكتروني .اذا تم مقارنته بالوسائل التقليدية (الفاكس- التليفون -البريد العادي- المقابلة الشخصية) الأمر الذي يجعل العديد من الشركات تستبدل أساليب الاتصال التقليدية بالبريد الإلكتروني.
16- تقوم الان الشركات باستثمار البريد الليكترونى  في تسويق منتجاتها، سواء أكانت سلع او  خدمات  بسبب قدرته على توصيل رسائل إلى ملايين الأشخاص ؛ وهو ما يخلق سوقا واسعة للمنتج.
17 - لن تحتاج الشركات بعد اليوم لمصاريف الاعلانات الغالية الثمن باستخدام  التسويق البريد الالكتروني .

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 1582 مشاهدة
نشرت فى 22 سبتمبر 2011 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,871,177

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters