20 مليون مصري على الإنترنت واستراتيجيات متعددة لتقديم خدمات التجارة الالكترونية لهم


كل المؤشرات في السوق المصري تؤكد أن هناك تحولا متزايدا من جانب مختلف الشركات، وعلى مختلف القطاعات والمنتجات والمجالات التي تعمل بها، نحو البيع والتسويق الإليكتروني. فمن شركات توزيع الإليكترونيات والأجهزة المنزلية، مرورا بالملابس وحتى الكتب والموسيقيى والأفلام والمنتجات الثقافية.. يبدو أن الجميع قد أدرك أخيرا أهمية التواصل مع مستهلكيه وجمهوره إليكترونيا، بل والأهم أدرك حجم الأعمال والفرص المتاحة عبر الفضاء الإليكتروني بكافة عناصره.
ولعل هذا التحول يرجع في بعض أسبابه، إلى أن الشركات المصرية قد أدركت أخيرا، أن عدم حضورها بشكل قوي وفعال عبر الفضاء الإليكتروني، قد جعلها تفقد جزءا من السوق لصالح الشركات الأجنبية فيما وراء الحدود، حيث يتجه بعض المستهلكين في السوق المصري إلى طلب ما يريدونه من سلع أو خدمات عبر مواقع الشركات خارج مصر.
حسب تقرير أبحاث مكتوب عن عام 2009، فقد تمت 58% من المشتريات الإليكترونية من مصر، عبر مواقع تسوق أجنبية، أغلبها في أوروبا والولايات المتحدة.
ولا يقتصر التحول نحو التوزيع والبيع والتسويق الإليكتروني، على شريحة معينة أو قطاع معين من الشركات، فهو يشمل الجميع، من الشركات المصرية الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، حتى الشركات متعددة الجنسية العاملة في مصر، فضلا بالطبع عن  رجال الأعمال  الشباب، الذين بدأوا مبادرتهم الصغيرة في مجال الأعمال على الإنترنت منذ البداية.
بل إن اللافت للنظر، هو أنه على الرغم من أن الكثير من تلك الشركات لديها مواقع إليكترونية على الإنترنت تقدم من خلالها خدمات البيع والتسويق والتسليم للمستهلكين، فإنها في نفس الوقت قد قامت بالاستعانة بشركات متخصصة في التسويق والتوزيع الإليكتروني من أجل زيادة حصتها وموقعها التنافسي في السوق.
وربما يكفي للتدليل على هذا التحول الإشارة إلى نموذجين فقط من الشركات، يعملان في مجالين مختلفين تماما، وهما شركة  منصور-سامسونج ،  و مكتبات ديوان . فرغم أن الشركتان تمتلكان مواقع خاصة على الإنترنت، تقدم لمستهلكيها خدمات البيع والتسليم إليكترونيا، فقد قامت الإثنتان بإنشاء مراكز بيع إلكترونية على موقع سوق دوت كوم في مصر،  <http://www.souq.com> www.souq.com، أكبر موقع للتجارة الاليكترونية في العالم العربي، عبر اتفاقيات تم توقيعها لهذا الغرض، تمكنها من الاستفادة من القدرات التكنولوجية واللوجيستية في  سوق  ابتداء من خدمات الدفع الإليكتروني وحتى التسليم للمستهلك.
تعد  منصور-سامسونج ، واحدة من أكبر شركات توزيع المنتجات الاستهلاكية في مصر، وهي تقدم للمستهلكين عبر مركز البيع الإليكتروني على موقع سوق دوت كوم، كافة منتجات سامسونج من الإلكترونيات الاستهلاكية ومستلزمات المنزل الحديث من
الثلاجات والغسالات وأجهزة التليفزيون والتكييف وغيرها، إلى جانب التوصيل والتركيب وخدمات ما بعد البيع:  <http://stores.souq.com/samsung>
http://stores.souq.com/samsung، على الجانب الآخر تمثل  مكتبات ديوان  أبرز شركات توزيع الكتب والمنتجات الثقافية في مصر، وهى تقدم عبر  مركز البيع  الإليكتروني الذي تم افتتاحه على سوق دوت كوم، كافة المنتجات من الكتب وحتى الموسيقى والأفلام:  <http://stores.souq.com/Diwan>
http://stores.souq.com/Diwan.
وسعيا وراء تحليل مبررات هذا التحول ومستقبله، والاستراتيجيات التي على الشركات المصرية اتباعها لكي تكون جاهزة مع منتجاتها لتحتل الموقع الذي تستحقه على ساحة التجارة الإليكترونية

هل شركتك مستعدة للتجارة الإليكترونية؟

يقول السيد/ عمر سدودي، المدير العام لشركة سوق دوت كوم في مصر:  من الميزات الكبرى لوضع منتجك على موقع بارز مثل سوق دوت كوم معدل الانتشار الهائل إذ يحظى به الموقع، فنحن نسجل 25 مليون عملية تصفح شهريا، ومن الطبيعي أن تكون شركتك ومنتجك جزء من موقع أكبر لتستفيد من حجم الإقبال عليه. حسب تصنيف أليكسا دوت كوم (سبتمبر 2010) جاء موقع سوق دوت كوم في الترتيب 172 لأكثر المواقع شعبية، مقابل الترتيب 9800 لموقع مكتبات ديوان ، فعلى سبيل المثال.
20 مليون مصري على الإنترنت حسب بيانات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حتى نهاية النصف الأول من هذا العام، فقد بلغت أعداد مستخدمي الإنترنت في مصر 66و19 مليون أى نحو ربع إجمالي السكان، بل إنه على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تشير الدراسات إلى أن 30%
من مستخدمي الإنترنت يعتمدون عليها في شراء احتياجاتهم من السلع والخدمات، بل أن الطريف أن تلك الدراسات تشير إلى أن مستخدم الإنترنت في المنطقة يقضي على الإنرتنت وقا أطول مما يقضيه في مشاهدة التليفزيون.
من جانبه يقول المهندس/ تامر فادي، المدير العام للمبيعات في شركة منصور-سامسونج : أن ضعف معدلات التجارة الاليكترونية في مصر يرجع إلى عاملين رئيسيين، أولهما محدودية الشركات والمنتجات المتاحة إليكترونيا، إذ أن المنتجات التي تحظى بوجود على الانترنت (من قبيل وجود موقع إليكتروني، أو تسويق إليكتروني او حملات دعاية إليكترونية) لا تمثل سوى أقل من 20%. والثاني هو عدم توفر محركات بحث إليكترونية تمكن المشترين من الحصول على السلع أو الخدمات مباشرة من المنتج عبر الانترنت.
ويضيف:  أتمنى أن أرى كل المنتجات في مصر تباع عبر الإنترنت .  إن كثرة البائعين عبر الإنترنت ستدفع مزيداً من الناس للبحث والتعرف وشراء المنتجات إليكترونياً، وهو أمر أقل كلفة بالنسبة للمنتجين والموزعين، بالمقارنة مع عمليات البيع التقليدية  . وفي ظل محدودية إنتشار التجارة الإليكترونية في مصر، يلجأ الكثير من المصرين إلى شراء ما يرغبون به عبر مواقع الإنترنت الأجنبية، خاصة في ظل اعتقاد شائع بأن المنتج المصري غير متاح على الإنترنت محليا، وحتى إذا توافر، فقد يكون شراؤه من موقع أجنبي أرخص.
ولكل موقع تسوق إليكتروني عدة أساسيات بسيطة تجعل منه موقعاً للتسوق بشكل سليم. أولها وجود البائع (أي جانب العرض)، ويعمل السوق على أساس وجود البضاعة على الأرفف فإذا لم يكن هناك ما يباع فلا يوجد تسوق، كما يتعين أن يكون المحتوى (أي ما يعرف بأنه المنتجات المعروضة إليكترونياً) مناسباً وجذاباً وبأسعار تنافسية.

كيف تعد منتجاتك للتجارة الإليكترونية؟

يجب أن يتوفر محرك للتجارة الإليكترونية كي يتمكن البائع من عرض سلعته وتحديد الكمية المتاحة والسعر وإضافة صور لها وكذلك المواصفات الخاصة بها. ورغم توفر العديد من المواقع البسيطة المفتوحة التي قد توفر الخصائص التي يبحث عنها البائع لدى تصميمه موقعاً للتجارة والإليكترونية، يجب الإحتياط إلى ان كثيراً من تلك المواقع بها قيود كثيرة تحد من القدرة على تصميم موقع البيع كما ينبغي.
وتحتاج التجارة الإليكترونية لأربعة أسس رئيسية تبنى عليها عملية تجارة إليكترونية ناجحة هي: التسويق الإليكتروني والمحتوى ووسائل السداد والدفع وعمليات الشحن والتسليم للمشتري  اللوجيستيات .

التسويق الإليكتروني:

في مطلع السبعينيات كانت نظرية الاقتصاديين المروجين لجانب العرض في السوق هي انشئها وسيأتون اليك ، بمعنى ان العرض سيؤدي إلى الطلب أو بمعنى آخر سيعني أن يأتي زوار إلى موقعك حين يجدونه عملياً. لكن للأسف ليس الأمر كذلك الآن مع وجود
أكثر من 80 مليون موقع على شبكة الإنترنت، والعدد في إضطراد. ويتعين أن يكون لديك استراتيجية للتسويق الأليكتروني تساهم بشكل رئيسي في نجاح مشروعك. وهناك أشكال عدة للتسويق الإليكتروني، لكنه ينقسم اساساً الى: بحث مدفوع الأجر أو إعلانات مدفوعة الأجر للترويج لسلعة أو خدمة.

المحتوى:

من المهم تسجيل منتجاتك على الموقع الإليكتروني. ومن الأمور التي يتعين الإنتباه إليها تشهيل البحث عن المنتجات على الموقع عبر التأكد من أن اسم السلعة أو الخدمة يدل عليها ويوصفها. ثم تحميل صور واضحة وعرض وصف كامل للمنتج يجيب عن أي اسئلة قد تدور في ذهن المشتري بشأن المنتج. واجعل محتوى الموقع حديثاً دائماً، وبالشكل الذي يعرض عدد الوحدات باستمرار وسعر المنتج بدقة.
الدفع:
يجب توضيح طريقة الدفع المقبولة وأي رسوم إضافية على أي طريقة دفع قد يستخدمها المستهلك عبر الموقع، مثل بطاقات الإئتمان أو الدفع نقداً عند الاستلام أو البطاقات المدفوعة مقدماً.

الشحن والتسليم  اللوجستيات :

يهتم المستهلكون بمعرفة متى يتسلمون المنتج بعد شرائه عبر الإنترنت. لذا، يجب أن يكون فريق العمل قادراً على تتبع مسار الطرود المرسلة للمشترين وضمان وصولها في فترة زمنية معقولة، ما لم تعلن بوضوح عكس ذلك على الموقع. ومن الأفضل دائما ألا تفرط في الوعد بسرعة التسليم وأن تسلم بأسرع مما تعلن. كما أن التغليف والتعليب مهم جدا، فاحرص على تغليف المتج بما يضمن ألا يصيبه ضرر في عملية النقل والتوصيل.
وكما نلاحظ، فإن تأسيس وسيلة التجارة الإليكترونية الخاصة بصاحب المشروع يتطلب عملاً شاقاً. ويجب العناية بأدق التفاصيل في كل شئ من التسويق الإليكتروني إلى اللوجستيات مع ضمان جودة الخدمة. لذا تلجأ شركات عديدة للاستعانة بموقع تسويق متخصص، كما هو الحال عندما فتحت سلسلة مكتبات ديوان منفذ بيع إليكتروني لها على موقع سوق دوت كوم.
مكتبات ديوان على  سوق دوت كوم
تقول السيدة نيهال شوقي، عضو مجلس إدارة ديوان:  هناك نمو مضطرد في مجال التسوق الإليكتروني عبر الإنترنت في مصر، يعود إلى التزايد الكبير في مستخدمي الشبكة إضافة إلى عوامل محلية أخرى من بينها مشاكل المرور والتوسع العمراني في مختلف المدن. كما أن الجيل الجديد من الشباب الذي يفضل الاعتماد على الوسائل العصرية والإليكترونية في التسوق والحصول على الخدمات المختلفة. وفي ضوء كل تلك العوامل، كانت استارتيجيتنا لتعزيز حضورنا في مجال البيع والتسويق الإليكتروني. إن شراكتنا مع سوق دوت كوم تأتي في إطار جهودنا للوصول إلى المزيد من العملاء وأن نوفر لعملائنا الحاليين تجربة مريحة وفرصة أوسع في الاختيار مع خيارات أوسع في مجالات السداد والدفع واستلام المشتريات .
وتضيف لقد مهدت تلك الشراكة الطريق أمام ديوان لتأسيس منفذ البيع الخاص بها على موقع سوق دوت كوم، وزيادة تواصلها وحجم أعمالها مع عملائها.  في غضون أسابيع قليلة على تأسيس منفذ البيع الإليكتروني لديوان، تجاوزت النتائج كل توقعاتنا، حيث شهد المنفذ إقبالا كبيرا من جانب محبي القراءة واقتناء الكتب والموسيقى والأفلام من مختلف الشرائح والأعمار في مصر.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,879,375

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters