تاريخ نشأة النقابات :

‏النقابة في التاريخ الإسلامي :

‏لقد كانت كلمة النقابة تاريخياً تطلق على مجالس وجهاء القبائل في شبة الجزيرة العربية بمعنى نقيب أو وجيه، ومجلسهم يسمى مجلس النقباء أو الوجهاء. وفي عهد الدولة العباسية برزت بعض المجموعات الحرفية أخذت أسماء متعددة كالعيارين والشطار ويعتبر بعض الباحثين إن رسائل إخوان الصفا لها السبق في وضع تنظيم للمجتمع الحرفي حيث فسموا صنوف العمل تبعاً لنوع المادة أو الثروة الطبيعية الغالبة على صفة العمل وقسموا الحرفيين إلى أربعة مهن :
1. الترابيات : وتعني العاملين في مجال البناء وصناعة الطوب ونقل الرمل أو التراب وكل ما يندرج تحت هذه المهنة .
2. الناريات : وتشمل العاملين في مجال الحدادة والسباكة وكل ما يندرج تحت المهن التي تتعلق بالنار.
3. الهوائيات : وتشمل العاملين في مجال الطحن وقيادة السفن ونخل الحبوب ونفخ الكير وغيرها.
4. المائيات : وتشمل العاملين في مجال نقل الماء والسقي والري والملاحة وغيرها .

‏ولم يبدأ ظهور الجمعيات الحرفية إلا في عصر الخلافة العثمانية حيث اقتصرت على الأسر والعوائل وسمي رئيس الجمعية بـ ( شيخ الكار ) وكلمة ( الكار ) تعني في اللغة التركية والفارسية أيضأ ( العمل ) أي شيخ العمل .

النقابة ومراحل تطورها في التاريخ الأوروبي :


‏مع تطور النهضة الصناعية في أوربا وظهور الآلات البخارية وبعد تطبيق نظام "الأسيجة" الذي سمح لملاك الأراضي وضع أيديهم على أراضي الفلاحين وطردهم منها بعد تحويل هذه الأراضي إلى مراعي محمية، فنزحت الأعداد الهائلة من الفلاحين إلى المناطق الصناعية مما أدى إلى توافر قوى عاملة رخيصة محرومة من جميع وسائل العيش وانتشر البؤس والآفات الاجتماعية كالبطالة والفقر والإجرام وغيرها، إضافة إلى انتشار اضطهاد العمال واستغلالهم مع عدم توفر ضمانات السلامة للعمال فأصبحوا يموتون أو يصابوا بعاهات دون وجود نظم الضمان الاجتماعي أو تعويضات للمتضررين.
‏كل هذه الظروف المأساوية دفعت العمال لتنظيم صفوفهم وبدؤوا بتشكيل صناديق الزمالة وصناديق التعاضد فيما بينهم درءاً للأخطار الاجتماعية ثم ما لبثت تلك المنظمات البدائية أن تطورت لتصبح منظمات أكثر اتساعاً وذات أسس تنظيمية وأنظمة داخلية واقتصرت أهدافها في البداية على الدفاع عن حقوق ومصالح أعضائها وزيادة الأجور ثم اكتسبت النقابات صفة سياسية وأصبحت تشارك في قضايا النهوض الاقتصادي والتنمية والإصلاح السياسي.
‏فقد تكونت الجماعات الأولى للعمال من الحرفيين في بريطانيا في سنة1720م وبرزت الاتحادات المهنية الأولى تحث تسمية "الجمعيات" مثل ( جمعية الخياطين ) في لندن و (جمعية عمال الصناعات الصوفية) في المنطقة الغربية من بريطانيا، أما في فرنسا فقد أقيمت التعاونيات، وكانت أهداف هذه التعاونيات تقتصر على زيادة أجرة يوم العمل، كذلك قام شكل آخر من التجمعات تسمى ( الزماليات الفرنسية ) التي كانت تضم عمالاً من أوساط مهنية مختلفة متجاوزين بذلك حدود المهنة، وكان قانون ( لوشابليه ) عام 1791م أحد النصوص الأولى التي أشارت إلى وجود تنظيمات الأجراء الدائمة في فرنسا. أما في ألمانيا فلم تتولد النقابة التعاونية كما هو في فرنسا ولكن بتأثير من فرنسا بدأ عمال بعض الحرف وعلى الأخص أولئك الذين يعملون في صناعة القبعات إلى إقامة تنظيمات عمالية كانت على شكل نقابيات وبدأت الأشكال النقابية تبرز إلى حيز .
‏وفي عام1811م قام عصيان أدى إلى تخريب الآلات التي أقيمت في ( ميرلند ) في بريطانيا، مما جعل الحكومة تفرض حظراً على إنشاء النقابات الذي لم يرفع إلا في عام 1825م ‏وأصبحت ‏الاتحادات مرخصة ومقبولة في المفاوضات الجماعية، دون أن يكون لها الأهلية المدنية ( الشخصيات الاعتبارية ) وهكذا فقد حصل العمال البريطانيون على حق التجمع قبل زملائهم الفرنسيون بأكثر من نصف قرن\، ثم بدأت الاتحادات النقابية تظهر إلى حيز الوجود تحت تأثير الأفكار الشيوعية والاشتراكية ودخلت العديد من الصدامات مع الحكومات تمخضت عن ظهور الأحزاب السياسية للطبقة العاملة.
خلال الفترة من 1844 ‏_1918م بدأ التنظيم النقابي بتشكيل تنظيمات عمالية نقابية ذات طابع دولي تخطت الحدود القومية وتجاوزت الأطر الوطنية للبلد الواحد من أجل حماية الطبقة العاملة وكانت من الواجهات الرئيسية للشيوعية العالمية والأحزاب الاشتراكية وقد أعطت ثورة أكتوبر في روسيا دفعة جديدة لهذه الاتحادات التي بدأت تنشر فروعها في جميع أنحاء العالم حيث كانت النقابات إحدى وسائل الشيوعية في الانتشار في العالم وبالذات بين دول العالم الثالث.
‏بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى تنادت النقابات في العالم على تأسيس اتحاد نقابي عالمي يجمع كل النقابات في العالم وبدعم من الكتلة الاشتراكية تم تأسيس اتحاد النقابات العالمي في باريس عام 1945م مما دعا للكتلة الرأسمالية ممثلة في دول أوربا الغربية وأمريكا إلى تأسيس اتحاد نقابي آخر أطلق عليه الاتحاد الدولي للنقابات الحرة.

ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 6791 مشاهدة
نشرت فى 22 يونيو 2011 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,261,134

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر