الشراء الالكتروني

عملية الشراء في التجارة الالكترونية يمكن النظر إليها على إنها سلسلة من الخطوات تتم بواسطة أطراف ثلاثة هم المشترى والبائع والبنوك في البداية يتفق التاجر مع البنك على ترتيب عملية تحويل النقود وذلك ليتمكن من ممارسة نشاطه في التجارة الالكترونية . بعد هذه يمكن للمشترى عندئذ التوجه إلى موقع البائع على الانترنت لشراء السلعة وتكون هذه هي أول خطوة في عملية تحويل النقود حيث يتم تحويل رقم بطاقة الائتمان الخاصة بالمشترى إلى البنك الذي يقوم بدوره بتحويل القيمة المتفق عليها إلى حساب البائع بعد التأكد من بيانات المشترى وبطاقته الائتمانية أخيرا يتم تسليم السلعة للمشترى وبذلك تكون العملية قد انتهت .

 

خطوات الشراء الالكتروني

1 – تحديد المنتج الذي تريد شراؤه والكمية التي تريد .

2 – انقر بعد ذلك على ” أضف لعربة التسوق ” تظهر لك صفحة فيها محتويات عربة التسوق اى السلع والمنتجات التي اخترت شرائها خلال تجولك بالموقع .

3 – عليك في الصفحة التي ظهر فيها محتويات عربة التسوق ملئ البيانات الخاصة بك ومكان الشحن الذي تريد وصول السلع والمنتجات إليه .

4 – بعد ذلك يظهر لك كشف شامل بجميع مشترياتك + مصاريف الشحن اللازمة .

5 – يظهر أسفل الصفحة سؤال ” هل تريد الشراء ” إذا أجبت بنعم تنتقل بعدها لتحديد الطريقة التي تريد بها دفع قيمة مشترياتك .

6 – بعد ذلك تظهر لك صفحة بها ملخص الطلبية وبعض المواقع تعطيك رقم خاص بالطلبية .

 

أساليب الدفع

هنالك عدة طرق يستطيع من خلالها العميل الدفع للموقع عن مشترياته التي قام بشرائها ، فبعض المواقع تستخدم طريقة واحدة فقط منها وبعض المواقع عدة طرق وفيما يلي الطرق الشائعة للدفع

1 – الحوالة المالية .

2 – بطاقة الائتمان وعند استخدامها لابد من استخدام برامج الأمن والحماية لكي تضمن تسوق امن ولا بد من تشفير المعلومات الشخصية كالاسم ورقم البطاقة وهناك من يستخدم طرق أكثر  أمنا كاستخدام الهاتف والفاكس لإرسال المعلومات الشخصية .

وبطاقة الائتمان تصدرها أما شركات أو بنوك وتكون أولهما أن تكون قد أودعت وديعة بقيمة الائتمان الذي تطلبه من البنك وذلك لكي يغطى الرصيد المسحوب عليه سواء نقدا أو بالآجل أو أن تكون تحول راتبك للبنك وتستخدم البطاقة للسحب منه .

3 – الدفع بالشيكات .

4 – الدفع النقدي عند التسليم .

5 – قامت  كثير من البنوك بتقديم خدمة مصرفية جديدة بإصدار بطاقات فيزا خاصة بالانترنت وذلك لتشجيع عملائها على الدخول في التجارة الالكترونية بما توفره هذه البطاقات من سرعة وأمان حيث يتم تامين جميع المشتريات وسهولة في التعامل أيضا وتقدم هذه البطاقات خدمة مصرفية عالية حيث تشمل اطلاع العميل على الحسابات الخاصة به وإمكانية التحويل بين الحسابات وحسابات التوفير وسداد مستحقات بطاقات الائتمان وطلب دفتر شيكات والوقوف على أخر أسعار العملات واتصال بالبنك عن طريق البريد الالكتروني للاستفسار عن الخدمات البنكية التي يقدمها ، كما قامت بعض البنوك بإضافة خدمة جديدة إلى هذه البطاقات عن طريق ضمان البنك قيمة صفقة التجارة الالكترونية إذا لم يتمكن صاحب البطاقة من الحصول على حقه من التاجر الذي تعامل معه .

مثال : –

يقوم البنك السعودي البريطاني بإصدار بطاقة تسمى بطاقة الانترنت مخصصة للاستخدام عبر شبكة الانترنت فقط ولا يمكن استخدامها في أجهزة الصراف الالى أو المحلات التجارية والحد الائتماني للبطاقة يصل إلى 2000 ريال كحد أقصى مما يقلل المخاطر في حالة سوء الاستخدام.

6 – قام موقع مكتوب بإصدار بطاقة تسمى كاش يو لمستخدمي شبكة الانترنت وهى بطاقة ممغنطة تشبه بطاقة الائتمان إلى حد كبير يحصل المستخدم من خلالها على رقم ماستر كارد فوري مجاني وللحصول على قيمة شرائية لهذه البطاقة يتم تعبئتها بكوبونات مدفوعة مسبقة ذات قيم شرائية مختلفة .

ahmedkordy

الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ

  • Currently 68/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
23 تصويتات / 1270 مشاهدة
نشرت فى 18 يونيو 2011 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,013,169

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.
شاركنا برأيك
..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر