<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

هى القدرة على تقديم تفسير أو تبرير ,وقبول المسؤولية عن أعمال وعمليات تمت في المؤسسة ،والدور الذي لعبه المسؤول في الأعمال والعمليات.
ليست المساءلة عمليه عشوائية ولا مزاجيه ،بل هي عملية مخططة و محددة ومعروفه للطرفين ومتفق عليها كذلك . بيد أن ذلك كله لا يكفى لضمان مساءلة إداريه فعالة ، إذ لابد حتى يقوم الطرفان بدورهما على أكمل وجه أن تتوفر فيهما شروط تمثيل في جوهرها مرتكزات أساسية ومتطلبات ضرورية لتحقيق مساءلة فعالة. ومن أبرز هذا الشروط ما يلي:

 تتطلب المساءلة انضباطا راشدا ومسؤولا من طرفي المساءلة ، خاصة وأنها تتم وجها لوجه في معظم الأحيان ، وهذا يتطلب أن تتم المساءلة بعيدا عن التوتر والتهور والغضب.

. والمساءلة التزام بالعدل وقول الحق ، والعدل يمنح العاملين الثقة ، وينزع من نفوسهم مخاوف الخطر والتهديد ، لتحل محلها مشاعر الاطمئنان والهدوء والثقة بالنفس .
• والمساءلة تتطلب جهدا ذهنيا وعقلا نشطا ، ذلك أنها ليست عملية عشوائية ولا طارئة ولا "روتينية" بل هي عمل مخطط ، ومقصود ومعروف للطرفين يستلزم تفكيرا تأمليا ، ومراجعة مستمرة للأداء وتحسينا متواصلا للنتائج .
• كما تقضي المساءلة الأمانة والصدق فيما نقوم به من أعمال ونواجه من مواقف ، وأهمها الصدق في مواجهة الذات .

. كذلك تستلزم المساءلة شجاعة الاستعداد لتنفيذ المساءلة وقبولها ، وشجاعة الالتزام بأصول المواجهة من قبل الطرفين .

.وفي ذلك السياق ، لابد للمؤسسة أن تكون على وعي ودراية بأنه إذا كان هدفها تحقيق مبدأ المساءلة ضمن أقصى طاقاتها وإمكاناتها وبحيث يكون للمساءلة مضمون فعال ،لابد من أن تصبح المساءلة جزءا ومكونا رئيسا في نظام عمل المؤسسة ، أي مؤسستها وجعلها عنصرا منتشرا في وحدات النظام جميعها.كما ينبغى لمن بطلب المساءلة أن ينطلق من مسلمات نظرية y))الإيجابية لا من منطق نظرية (x) التي تري فيه العامل إنسانا كسولا ،يعمل تحت التهديد وينقصه الطموح ولا يحب تحمل المسؤوليات.

عناصر المساءلة

يمكن لنا أن نحدد عناصر أساسية تمثل مكونات مترابطة لعملية المساءلة وهذه العناصر هي:

 قبول الشخص للمسؤولية , والتعهد بتنفيذ المهام والواجبات,
و الموارد البشرية والمادية اللازمة لتنفيذ المهام.والصلاحيات المحددة الممنوحة للشخص ,والسياسات والعقود والقوانين واللوائح الملزمة للطرفين. والاتفاق على استخدام الموارد في أداء مهمات محددة ,. قبول الشخص بالالتزام فيه تقديم الأدلة على أن المواد قد استخدمت بشكل أمين وسليم وفعال في إنجاز المهام أو الواجبات أو تحقيق الأهداف المتفق عليها مسبقا, القرارات المترتبة على عملية المساءلة


* وظائف المساءلة وفوائدها:

لاينبغي أن ينظر للمساءلة على أنها مصدر للخوف والقلق ، ولا أداة للتهديد بقدر ما هي أسلوب لمراجعة الأداء وتحسينه ، وتطوير مهارات العاملين . والحقيقة أن الممارسة الإيجابية الفعالة للمساءلة تنطوي على فوائد يمكن إيجازها ما يأتي :
- عن طريق المساءلة تتركز الطاقة الكلية للمنظمة على أهدافها الاستراتيجية.

- تؤدي إلى تنسيق جهود الفرق والأفراد في المؤسسة .

- تدعم التفكير الاستراتيجي على مستوى الفرد والفريق والقسم.

- تعزز أشكال الدعم والشراكة فيما بين الفرق العاملة.

- تقدم للعاملين صورة واضحة عن النتائج المتوقعة والمرغوبة لأعمالهم  .

- تعزز العلاقات الرشيدة بين صاحب العمل والعاملين ، من حيث معرفة كل طرف -- بالتزاماته وواجباته ، والدعم المطلوب ، وصولا إلى نجاح المنظمة في تحقيق أهدافها .

- تحدد الفجوات في الأداء وتعمل على إصلاحها , ولعله بات واضحا أن المساءلة لاتتم لذات المساءلة ، بل إنها تستخدم لتأدية وظائف هامة في المؤسسة ، ويحدد بوفينز أربعة وظائف كبري للمساءلة تتمثل في:

 المراقبة (المتابعة) الديمقراطية , وتعزيز أخلاقيات الحكم العام , وتحسين الأداء عبر التعليم المؤسسي , منظمات التعلم., والوقاية.



[1] - منتدى وزارة التربية والتعليم , http://www.moeforum.net/vb1/showthread.php?t=292774 <

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 31/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 4822 مشاهدة
نشرت فى 18 يونيو 2011 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,862,475

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters