<!--<!--<!--

- دراسة ( احمد زياد غانم, 2010 ) بعنوان: أثر التدريب على أداء العاملين في القطاع الخاص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف إلى أثر التدريب على أداء العاملين في القطاع الخاص في مدينة نابلس ، كما تهدف أيضاً إلى التعرف على بعض متغيرات الدراسة مثل (أثر التدريب،وأداء العاملين ، والمهارات والقدرات الفنية،و نوعية جودة الخدمات، و روح الإنتماء )

ومن أجل تحقيق هدف الدراسة، قام الباحث بتطوير أداة الدراسة تتكون من (35) فقرة تم توزيعها على عينة مؤلفة من (60) فرداً، وبعد عملية تجميعها تم ترميزها وإدخالها إلى الحاسوب ومعالجتها إحصائياً باستخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).

أشارت نتائج الدراسة إلى وجود درجة موافقة كبيرة على أسئلتها وعلى سؤال الدراسة الرئيس وهو: ما هو أثر التدريب على أداء العاملين في الشركات الخاصة ، كما أشارت أيضاً ارتباط خطي بين أثر التدريب كمتغير مستقل من جهة وأداء العاملين ، والمهارات والقدرات الفنية التي يمتلكونها ونوعية وجودة الخدمات المقدمة ، وروح الانتماء كمتغيرات تابعة من جهة أخرى.

في ضوء نتائج السابقة للدراسة، فإن الباحث يوصي بما يلي:

1. عمل دراسة واسعة ومستفيضة حول موضوع التدريب وأثره على العاملين في المؤسسات الفلسطينية.

2. ضرورة العمل على انتهاج مبدأ التجديد في التدريب وعدم تكراره وذلك نظراً لأهميته الكبيرة على الأفراد وأدائهم الوظيفي كذلك على تطوير نوعية الخدمات المقدمة من قبل القطاع الخاص.

3. العمل على تلبية حاجات الموظفين النفسية والاجتماعية والمادية من خلال إعادة النظر في الرواتب والمكافئات والحوافز المقدمة لهم كذلك الاهتمام بسلم الترقيات وذلك لما له من أثر عظيم على ترسيخ روح الانتماء لديهم.

4. الاهتمام بالدراسات السابقة في هذا المجال وتطويرها.

5. ضرورة الاستفادة من تجارب الدول والمجتمعات الناجحة في مجال التدريب الوظيفي في المؤسسات العامة والخاصة لديها ومحاولة أخذ العبر والدروس من هذه التجارب بما يحقق المصلحة المؤسساتية في المناطق الفلسطينية.

 


 

المصدر: احمد زياد غانم, , أثر التدريب على أداء العاملين في القطاع الخاص , كلية الإقتصاد والعلوم الإدارية , جامعة النجاح الوطنية ,فلسطين 2010 م ,
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 2305 مشاهدة
نشرت فى 6 مايو 2011 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,883,362

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters