يعتبر عنصر (التشجيع) من أهم العناصر المحفزة لجيل الشباب في وقت تتلاشى فيه مكانة أي دور للتوبيخ والإجبار، ومبدأ الاعتماد على التشجيع لتنمية الطاقات والمهارات والقدرات هي عملية أساسية يجب أن تواكب مسيرة الشاب من بداية نشأته إلى أن يكون رجلا يعتمد على نفسه في النوائب والشدائد، والتاريخ مليء بالقصص المتعلقة بتحفيز الشباب على العطاء، ويروى أن سيدة نساء أهل الجنة فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم حرصت على تنمية روح الخطابة في نفسية ابنها الحسن عندما كان طفلا بحثه على إلقاء الخطبة التي يلقيها الرسول صلى الله عليه وسلم في مسجده بالمدينة المنورة، حيث كان يحفظها ثم يأتي والدته ليلقيها على مسامعها، وكان والده أيضا يشجعه على ذلك لإيمانهم العميق بأهمية دور التشجيع في تنشئة الشباب ورفع معنوياتهم. وتأكيدا لإيمان المجتمع الأول بهذا المبدأ واعتماده عليه تلك القصة البطولية التي رويت عن أسماء بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما حينما حاصر الحجاج ابن الزبير في مكة لأجل قتله، فكانت كلماتها نبراسا مضيئا كان لها أثرا في رفع معنويات ابنها وتذكية روح الشجاعة فيه حينما نهته عن قبول أي عرض لا يقتنع به كراهية للموت، ولما أراد أن يودعها نادته إليها وقبلته وضمته فأحست بدرع على صدره، فقالت: ما هذا؟! ليس هذا لمن يريد الشهادة؟ قال: والله مالي به من حاجة، إني أخاف أن يمثلوا بي . قالت: "إن الشاة لا يضرها سلخها بعد ذبحها" وهناك الكثير من النماذج والقصص التي تبرز مكانة وأهمية عنصر التشجيع في حياة كل فرد، فلا شك أن لكل إنسان موهبة معينة أو مجموعة من المواهب، لكنها تحتاج للاكتشاف أولا ثم استنهاض الهمم في إثرائها وإنمائها حتى تنضج، وبالتالي تكون عطاء وإبداعا يستفيد منه صاحبه ويفيد غيره.
فظاهرة التثبيط أو النقد اللاذع التي يتصف بها بعض الأفراد وبالذات المربون منهم يعتبر وأداً للطاقات في بدايتها، والنتيجة نشوء أجيال معاقة فكريا وذهنيا. ولا نغفل هنا أن عملية التشجيع لا تتعارض مطلقا مع توجيه النقد البناء الذي يساهم في صقل الموهبة والخروج بها إلى حيز الكمال.

المصدر: الرياض - باب
ahmedkordy

(رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ)

  • Currently 67/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
22 تصويتات / 1066 مشاهدة
نشرت فى 1 إبريل 2011 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

19,927,976

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

هل تعرف أن بإمكانك التوفير بشكل كبير عند التسوق الالكتروني عند إستعمال اكواد الخصم؟ موقع كوبون يقدم لك الكثير من كوبونات الخصم لأهم مواقع التسوق المحلية والعالمية على سبيل المثال: كود خصم نمشي دوت كوم، كود سوق كوم وغيرها الكثير.

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر